خبير مناخ يوضح أسباب فروق الطقس بين جدة والدمام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

كشف الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقاً"، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، عن الأسباب التي جعلت درجة الحرارة في جدة أقل من الدمام في فصل الصيف، والتي جعلت أدفأ من الدمام في فصل الشتاء، رغم أن كليهما مدينتان ساحليتان.

الأقرب من الكتل الهوائية

وأوضح المسند عبر حسابه على "تويتر"، أن في فصل الشتاء تكون الدمام أقرب من جدة إلى مصادر الكتل الهوائية الشمالية الباردة من جهة، مع عدم وجود حواجز جبلية كجبال الحجاز تمنع الكتلة الباردة من الوصول إلى هدفها من جهة أخرى، مشيراً إلى أن المقارنة تلك تنسحب بالضرورة على كامل الساحلين الشرقي والغربي على وجه التقريب.

وأردف: "بينما في فصل الصيف تكون درجة الحرارة في جدة أقل من الدمام بنحو 4 - 5 درجات، ويتشابهان -تقريباً- في فصلَي الربيع والخريف، هذا على وجه العموم".
وقال: في أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر، يناير، فبراير، مارس وأبريل تكون الدمام أبرد من جدة، وفي مايو، يونيو، يوليو، أغسطس وسبتمبر تكون جدة أقل حرارة من الدمام، وبصفة عامة درجات الحرارة المتجمعة "التراكمية" لأيام السنة "365 يوماً" في جدة أكثر من الدمام.

أفضل أوقات الزيارة

وتابع نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ: "أفضل وقت لزيارة جدة -حرارياً- من شهر ديسمبر حتى شهر مارس، وأسوأ شهر في سبتمبر، في حين أفضل وقت لزيارة الدمام -طقسياً- من شهر نوفمبر حتى شهر أبريل، وأسوأ شهر في أغسطس"
واختتم يقول: "بصفة عامة الرطوبة النسبية في جدة أعظم من الدمام، خاصة في فصل الصيف، ومتوسط ارتفاع جدة نحو 22م، بينما في الدمام 7م".
تابعي المزيد: تقترب من السعودية.. تحذيرات من عاصفة "بيبارجوي" المدارية فوق مسطح الخليج العربي

طقس اليوم

من ناحية أحرى، أصدر المركز الوطني للأرصاد، تحذيرَين بخصوص منطقة الباحة، تفيدان بعواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة مع نشاط في الرياح السطحية وتساقط البرد وسيول وانعدام للرؤية.
وقال المركز: إن الحالة تبدأ في الساعة 1:00 مساء وتستمرّ حتى الـ09:00 مساءً، وتشمل الباحة والعقيق والقرى والمندق وبلجرشي وبني حسن والمناطق المفتوحة والطرق السريعة، والحجرة والمخواة وفرعة بني الزناد وقلوة، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة.
كما صدر تنبيه متقدم بخصوص منطقة الجوف يفيد بأمطار متوسطة إلى غزيرة وأتربة مثارة، مع نشاط في الرياح السطحية وتساقط البرد وسيول وشبه انعدام للرؤية؛ حيث تبدأ الحالة في الساعة 12:00 مساء وتستمرّ حتى الـ08:00 مساءً، وتشمل دومة الجندل وسكاكا والمناطق المفتوحة والطرق السريعة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر