مفهوم النضج العاطفي واستبدال الصفات السيئة بالجيدة

its-a-career-i-truly-feel-passionate-about-2023-06-08-19-34-26-utc
النضج العاطفي
الثقة بالنفس من علامات النضج العاطفي- pexels-liza-summer
النضج العاطفي
تقبل النفس كما هي من علامات النضج العاطفي- pexels-reem-mansour
النضج العاطفي
النضج العاطفي
3 صور
النضج العاطفي هو امتلاك القدرة على ضبط النفس لإدارة عواطفك، والعمل على فهمها من خلال استبدال صفاتك السيئة بالصفات الجيدة وتجعلها جزءاً من كيانك. كفرد ناضج عاطفياً، هذا يعني عدم النظر إلى العواطف على أنها ضعف، بدلاً من ذلك، أنت تقدرها ولا تحاول إخفاءها. بالتالي، فإن الاعتراف بمشاعرك والتعلم من التجارب السابقة -حتى لو كنت تكافح من أجل التخلي عنها- يعني أن لديك ذكاءً عاطفياً قوياً. وكجزء من النضج العاطفي فلابد من فهم أنها عملية مستمرة. لا يمكن لأي شخص أن يصبح ناضجاً عاطفياً في غضون أسبوع، وتحمل هذا اللقب طوال الحياة، حيث يتطلب الأمر جهداً وتفانياً وإصراراً مستداماً لمواصلة النمو خلال جميع مراحل الحياة. مثل أي نوع من النضج، لا يوجد خط نهاية للعبور. فالنضج عملية مستمرة طوال حياتك في شتى المجالات. وفيما يلي بحسب موقع Better up، إليكم علامات النضج العاطفي.

تقبل نفسك كما أنت

تقبل النفس كما هي من علامات النضج العاطفي- pexels-reem-mansour
عندما تصبح ناضجاً عاطفياً، فإنك تقبل نفسك وعيوبك تماماً. في هذه المرحلة تفهم أن كل شخص لديه عيوب ونقاط ضعف، ولكن هذا لا يجعلهم بالضرورة أشخاصاً سيئين. بدلاً من تمني لو كنت مختلفاً، فإنك تفهم أن تقبّل النفس هو أفضل طريقة لمواجهة العالم. نتيجة لذلك، ستتحمل المسؤولية عن أفعالك وستتعلم أنه لا يمكنك التحكم في كل شيء في حياتك. القدرة على قبول نفسك هي من الخطوات الأولى للنضج العاطفي، ولكنها أيضاً الخطوة الأكثر صعوبة.

رؤية الخير في الآخرين

عندما تصبح أكثر نضجاً عاطفياً، فإنك ستركز بشكل أقل على الجوانب السلبية في من حولك، وسترى سماتهم الإيجابية. ستكون قادراً على رؤية الخير في الناس، وإدراك أنه في بعض الأحيان يتصرف الناس بشكل سيئ أو يرتكبون أخطاء لأنهم بحاجة إلى التوجيه والمساعدة. ستشعر أنه يمكنك تقديم المساعدة دون أن تكون متعالياً أو متعجرفاً. بدلاً من إدانة الآخرين بسبب عيوبهم؛ أو إلقاء الأحكام والتهم عليهم، ستبحث عن طرق لمساعدتهم. سترى الخير فيهم ينعكس عليك أيضاً.

مواجهة الواقع والتعامل مع التحديات

علامات النضج العاطفي- pexels-monstera
يتحدى الناضجون مشاكلهم، ولا يتهربون منها أو يتجاهلون حدوثها. أيضاً يرى الشخص الناضج خبرات الحياة كفرصٍ للتعلم، فإنه يستمتع بإيجابية ويمرح في الوقت المناسب، وعندما تكون الظروف غير إيجابية؛ يتقبل مسؤوليته الشخصية، وهو على ثقة أنه سيتعلم منها ليطور ذاته وحياته، لذلك لديه القدرة على مواجهة الواقع والاستجابة لخبرات الحياة بطريقة إيجابية، يستمدها من القدرة على التعلم من التجارب الفاشلة بالتحديد.

تعزيز الثقة بالنفس

من خلال احترام نفسك عن طريق إرضاء ربك في كل خطوة تخطوها، فإذا وقعت في خطأ ما لابد أن تتعلم منه وتثق في قبول الله لك عند اعترافك بهذا الخطأ، وهذا يزيد من ثقتك بنفسك أكثر.