أدعية للأمهات.. مع نهاية العشر الأواخر من ذي القعدة

صورة لربة بيت تدعو ربها
انتهزي العشر الأواخر من ذي القعدة.. وادعي لصلاح وهداية أسرتك
صورة لأسرة تجتمع وتدعو ربها
دعي طفلك يشارككما الاستماع.. ويدعو ربه بما يحب
صورة لفتاة تدعو بعد الصلاة بالنجاح
علِّمي ابنتك فضل الدعاء بعد الصلاة بما ينفعها وأسرتها
صورة لزوجة تدعو ربها بسعة الرزق
ما أجمل الدعاء في هذه الأيام المباركة بالرزق وسعة العيش!
صورة لطفل يدعو بما يتمناه
الطفل لا يسمع ولكنه يشاهد ويقلد فيدعو ربه
صورة لربة بيت تدعو ربها
صورة لأسرة تجتمع وتدعو ربها
صورة لفتاة تدعو بعد الصلاة بالنجاح
صورة لزوجة تدعو ربها بسعة الرزق
صورة لطفل يدعو بما يتمناه
5 صور

هيا، استفيدي من العشر الأواخر من ذي القعدة بالدعاء؛ فما أصدق دعاء ربة البيت -الأم والزوجة- لربها بما ينفعها ويكشف الضر عنها وعن أهل بيتها! وما أجمله حين يصدر من قلبها النقي وتتلوه على لسانها الطاهر بالصلاح والهداية لأطفالها ورفع البلاء عنها وعن زوجها! هو نداء للمولى الكريم ليبعد الكرب ويرضى عنهم.
الدعاء مناجاة لله دون حائل ولا وسيط، عبادة تعوُذ بها الداعية من الفقر والدين، وأن تسأله -عز وجل- الرزق الواسع من حيث لا تحتسب.
الدعاء، سيدتي الأم، منحة من الله تعالى يخبرنا بها ألا نيأس من رحمته، وأن نكثر منها؛ فهي كلمات لا ترد، تريح القلب وتفتح الأبواب.
مع اقتراب شهر ذي القعدة من الرحيل، واستقبال شهر ذي الحجة الكريم شهر الحج العظيم؛ كان اللقاء وأستاذ الشريعة الإسلامية الدكتور أحمد محمد المرسي، للشرح والتوضيح.

اغتنمي هذه الأيام بالطاعة والدعاء لأسرتك

دعي طفلك يشارككما الاستماع ويدعو ربه بما يحب

دعاء للهداية وسعة الرزق

  • أكثري من ذكر الله سبحانه، وقدمي التوبة والاستغفار، وانوي القيام بصيام 9 من ذي الحجة، مع السعي كلما أمكن إلى صلاة الفريضة في المسجد، وزيدي من تلاوة القران، والدعاء لك ولأسرتك بالصلاح والهداية وسعة الرزق.
  • الله غفور رحيم، وهو القادر على أن يبدل الحال، ويلبي الدعاء، «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ»، وفي قوله تعالى: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ».
  • وقد أخبرنا الله سبحانه وتعالى أن الدعاء هو الطريق للمغفرة، ويجب أن يكون لدى الإنسان النية الخالصة لرب العالمين؛ في التوبة عن الذنب وعدم الرجوع إليه.
  • الدعاء عبادة مستجابة خاصة في جوف الليل، حيث ينزل المولى تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فينادي عباده: هل من مستغفر؟ هل من داعٍ؟ هل من سائلٍ؟ فيكون لمن طلب حاجته ومسألته، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم؛ فلا تتردد في أن تطلب من ربك وأن تسأله فلن يكفيك حاجتك سواه، ولا تظن أنه يمل من طلبك إياه؛ فهو الرءوف الرحيم بعباده.

أدعية بسيطة لتسهيل الولادة.. وتخفيف الألم

فضل دعاء العشر الأواخر من ذي القعدة

علِّمي ابنتك فضل الدعاء بعد الصلاة بما ينفعها وأسرتها

دعاء لرفع البلاء والسلامة

  • الدعاء أن يطلبَ الداعي ما ينفعُه وما يكشف ضُرَّه؛ وحقيقته إظهار الافتقار إلى الله، والتبرؤ من الحول والقوة، وفيه معنى الثناءِ على الله عز وجل، وإضافةِ الجود والكرم إليه
  • الدعاء أكرم شيء على الله تعالى: قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ».
  • الدعاء قد يكون سبباً لدفع غضب الله، قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ لَمْ يَسْأَل اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ».
  • الدعاء سلامة من العجز، ودليل على الكَياسة: قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَعْجَزُ النَّاسِ مَنْ عَجَزَ عَنْ الدُّعَاءِ وَأَبْخَلُ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِالسَّلَامِ».
  • الدعاء سبب لرفع البلاء؛ قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ فُتِحَ لَهُ مِنْكُمْ بَابُ الدُّعَاءِ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ وَمَا سُئِلَ اللَّهُ شَيْئاً يَعْنِي أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ الْعَافِيَةَ».
  • الداعي في معية الله، قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يقول الله عز وجل: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي» «رواه مسلم».

دعاء قبل الفجر لسعة الرزق وتفريج الكربة

ما أجمل الدعاء في هذه الأيام المباركة بالرزق وسعة العيش!
  • اطلبي من ابنتك أن تقوم بالدعاء، واجتمعوا حولها ورددوا معها: «اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرِّبه، وإن كان قريباً فيسِّره، وإن كان قليلاً فكثِّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه».
  • «اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدَّين».
  • «اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيَّاث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين».
  • «اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقضِ حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب».
  • «اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علماً وعملاً صالحاً، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك».
  • «اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً، وبك عمَّن سواك غنىً وتعفُّفاً».

دعاء مستجاب في جوف الليل

  • عن عبد الله بن عباس، أن رسول لله صلى لله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة من جوف الليل يقول: «اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت».

دعاء ليلة القدر للحامل

دعاء مستجاب

الطفل يشاهدك ويقلدك فيدعو ربه كما تفعلين
  • ولأن الدعاء في الأشهر الحرم يختلف كثيراً؛ فحفزي طفلك صغيراً أو كبيراً على الدعاء، أو اجلسي بعيداً ودعيه يردد وراءك: «اللهم اجعلْ في قلبي نوراً، و في سمعي نوراً، و عن يميني نوراً، وعن يساري نوراً، وفوقي نوراً، وتحتي نوراً، وأمامي نوراً، وخلفي نوراً، وأعظِمْ لي نوراً. اللهم اجعلْ لي نوراً في قلبي، واجعلْ لي نوراً في سمعي، واجعلْ لي نوراً في بصري، واجعلْ لي نوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، واجعلْ لي نوراً من بين يديَّ، ونوراً من خلفي، وزِدْني نوراً، وزِدْني نوراً، وزِدْني نوراً».