يوم الأب. الصورة من موقع unsplash
يوم الأب. الصورة من موقع unsplash

يحتفل محرك البحث جوجل دائمًا بالمناسبات المهمة، والشخصيات البارزة، ويهدف من وراء تسليط الضوء على هذه المناسبات والشخصيات إلى تعريف وتثقيف المجتمع بها.
ويعد يوم الأب إحدى هذه المناسبات التي يحتفل بها جوجل، والذي يصادف 19 من يونيو في المملكة العربية السعودية.

يوم الأب

يذكر أنّ فكرة تخصيص احتفالية يوم الأب تعود إلى الأمريكية "سونورا لويس سمارت دود"، التي تنحدر من سبوكِين في ولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1909، حيث كانت شخصية رئيسية في تأسيس يوم الأب. عقب استماعها إلى موعظة في يوم الأم، جاءتها فكرة تكريم والدها "وليم جاكسون سمارت"، من قدامى المحاربين في الحرب الأهلية، والذي فقد زوجته وعكف على تربية أطفاله الستة بمفرده. وأودعت هذه المرأة عريضة توصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيد هذه العريضة العديد من الأشخاص من مختلف الفئات آنذاك. وبالفعل وصل صوت المرأة المحبة لوالدها الراحل، عندما احتفلت مدينة سبوكين، واشنطن بأول يوم أب بتاريخ 19 من يونيو عام 1910، وانتشرت هذه العادة فيما بعد إلى نطاق أوسع، ومن هنا اقترحت "سونورا" أن يتم اختيار يوم 5 من يونيو، كموعد ثابت للاحتفال بيوم الأب في واشنطن؛ لأنه يتزامن مع ذكرى وفاة والدها، لكن تأجل الاحتفاء بسبب النقص في التنظيم إلى غاية الأحد الثالث من شهر يونيو.

الاحتفال بيوم الأب

لم يكن الاحتفال بيوم الأب أمرًا رسميًّا في الماضي، وقد مر بمراحل تاريخية عدة، نذكر منها:
• في عام 1924، أوصى الرئيس "كالفن كوليدج" بأن يكون اليوم عطلة وطنية. ثم جعل الرئيس "ليندون جونسون" يوم الأب يومًا يتم الاحتفال به في يوم الأحد الثالث من شهر يونيو عام 1966، على الرغم من عدم الاعتراف بهذا اليوم رسميًّا حتى عام 1972، أثناء رئاسة "ريتشارد نيكسون".
• في الولايات المتحدة أُقيم أول احتفال مشهور بيوم الأب في 5 يوليو 1908، في فيرمونت، فيرجينيا الغربية. تم الاحتفال به لأول مرة كخدمة كنسية في كنيسة ويليامز التذكارية الميثودية الأسقفية الجنوبية، المعروفة الآن باسم الكنيسة الميثودية المتحدة المركزية.
• في إسبانيا وإيطاليا والبرتغال وكرواتيا يتم الاحتفال بيوم الأب في 19 مارس، وهو يوم القديس يوسف "سانت جوزيف".




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر