حمدان بن محمد يطلق استراتيجية دبي الرقمية وحزمة مشاريع تقنية تدعم مسيرة التحوّل الرقمي للإمارة

حمدان بن محمد يطلق استراتيجية دبي الرقمية. الصورة من الحساب الرسمي للشيخ حمدان على تويتر
حمدان بن محمد يطلق استراتيجية دبي الرقمية. الصورة من الحساب الرسمي للشيخ حمدان على تويتر

أطلق "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم"، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي "استراتيجية دبي الرقمية" والتي تؤسس لمرحلة جديدة في مسيرة التحوّل الرقمي تترجم فيها رؤية القيادة الرشيدة بجعل دبي نموذجًا عالميًّا للتحول الرقمي، وذلك خلال زيارته إلى مقر هيئة دبي الرقمية.

وبحسب الموقع الإلكتروني الرسمي للشيخ حمدان فإنّ هذه الزيارة تأتي في إطار حرص ولي عهد دبي على متابعة كافة مسارات العمل بما يضمن الوصول لأعلى مستويات جودة الحياة في دبي، والاطلاع على استعدادات الفرق المختلفة للمرحلة المقبلة بما يشمل المشاريع الجديدة التي تعمل دبي الرقمية على تطويرها بالتعاون مع الجهات الحكومية.

استراتيجية دبي الرقمية

وكان "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم" قد غرد وعبر حسابها الرسمي على تويتر قائلًا:" أطلقنا اليوم استراتيجية دبي الرقمية وحزمة مشاريع جديدة تدعم مسيرة التحوّل للإمارة لندشن مرحلة جديدة بهدف واضح لتكون دبي عاصمة العالم الرقمي وفقًا لمستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 ... بمبادرات مبتكرة وخدمات استباقية، وبجهود فرق العمل الحكومية والشركاء من القطاع الخاص، ستقدم دبي أفضل تجربة حياة رقمية في العالم... وسنكون شريكًا رئيسيًّا لتشكيل مستقبل هذا القطاع عالميًّا".

ثلاث مراحل نوعية مهمة

وأكد ولي عهد دبي أنه وبرؤية وتوجيهات "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" خاضت دبي ثلاث مراحل نوعية مهمة في رحلتها الرقمية بدءًا من أول حكومة إلكترونية في المنطقة عام 2001، ثم الحكومة الذكية عام 2013، وبعدها التحوّل الرقمي الحكومي الذي توّج بإنهاء التعاملات الورقية بالكامل بنهاية العام 2021، لتكون تلك المراحل بمثابة التمهيد للاستراتيجية الرقمية الجديدة للإمارة التي ترسّخ مكانتها بوصفها المدينة الرقمية الأولى عالميًّا، مبينًا أنّ المرحلة القادمة هي مرحلة تكثيف الجهود وتعزيز التعاون وترسيخ الفكر الاستباقي والابتكار لتحقيق الأهداف الكبرى.

سبعة محاور

يذكر أنّ استراتيجية دبي الرقمية تقوم على رؤية تتمثل في رقمنة الحياة في دبي، والعمل على منظومة رقمية موثوقة وقوية تعزز الاقتصاد الرقمي وتمكّن المجتمع الرقمي. وتتكون الاستراتيجية من سبعة محاور هي:
• المدينة الرقمية.
• الاقتصاد الرقمي.
• البيانات والإحصاء.
• المواهب الرقمية.
• البنية التحتية الرقمية.
• الأمن السيبراني.
• التنافسية الرقمية.

الهدف من الاستراتيجية

تهدف الاستراتيجية إلى:
• مضاعفة مخرجات الاقتصاد الرقمي.
• زيادة جودة الحياة بنسبة 90%.
• تحقيق المراكز الأولى في مؤشرات الأمم المتحدة للحكومة الرقمية.
• إنجاز خمسين تجربة مدينة رقمية تتسم بالسلاسة والترابط والاستباقية والتنبؤية والأثر المرتفع.
• تأهيل أكثر من 50,000 من الكوادر الحكومية بمؤهلات رقمية متقدمة.

منظومة متكاملة

ولفت ولي عهد دبي خلال زيارته إلى أهمية إنجاز تلك المستهدفات ضمن الأطر الزمنية المحددة، مشيرًا إلى أنّ المرحلة الحالية من التحول الرقمي تتطلب مضاعفة العمل وفق منظومة متكاملة يشترك فيها الجميع لتحقيق نقلة نوعية تستفيد من التطورات التكنولوجية الهائلة التي بدأت تحدث تغييرات جذرية في أنماط العمل والإنتاج.

الاستفادة من التقنيات الحديثة

ووجه "الشيخ حمدان" بالاستفادة من التقنيات الحديثة على تنوعها قائلاً:" تقنيات الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي توفر فرصًا هائلة لتقديم خدمات نوعية واستباقيّة مبنيّة على معرفة المتعامل والفهم الدقيق لاحتياجاته... وعلينا استكشاف آفاق هذه التقنيات بما يعزز الكفاءة والفاعلية التشغيلية ويزيد الإنتاجية".

إنجازات نوعية

وتُعد استراتيجية دبي الرقمية التي أطلقها ولي عهد دبي مرحلةً متقدمة في قائمة الإنجازات التي شهدتها مسيرة التحول الرقمي في دبي، إذ بلغت نسبة رقمنة الخدمات الحكومية 99.5%، فيما حققت حكومة دبي هدف الحكومة اللاورقية بنسبة 100%، وبلغت نسبة تبني المعاملات الرقمية 87% من إجمالي معاملات الخدمات الحكومية، وتم تطوير ما يزيد على 120 تطبيق حكومي للهواتف الذكية، وبلغ مستوى امتثال الجهات الحكومية لمؤشرات الأمن الإلكتروني أكثر من 80%، فيما حققت الجهات الحكومية نسبة 100% في الامتثال لقانون بيانات دبي.

المدينة الرقمية

وخلال الزيارة إلى مقر هيئة دبي الرقمية، أطلق "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم" مبادرة "تجارب المدينة الرقمية"، الهادفة إلى تطوير مدينة متكاملة ومتصلة ومتسقة في تجاربها الرقمية التي تقدمها للمواطنين والمقيمين والزوار ورواد الأعمال، من خلال ربط الخدمات الرقمية المجزأة في دبي، لتُصبح منظومة متكاملة تتمتع بالخصوصية وتُركز على المتعاملين وتوفر الخيارات أمامهم.

وسيحصل المتعامل من المواطنين أو المقيمين وكذلك الزوار والشركات في دبي عبر القنوات الرقمية الموحدة على تجربة سهلة وسلسة، توفر عليه الوقت والجهد، وهو النهج الذي يُشكل ركيزة أساسية في منظومة تقديم الخدمات الرقمية، ويرقى بجودة الحياة الرقمية لأعلى مستوياتها.

إطلاق Dubai.ae

تجدر الإشارة بأنّ ولي عهد دبي أطلق أيضًا الموقع الرسمي لدبي Dubai.ae، في نسخته الجديدة، ويعد المنصة الرقمية الرسمية الموحدة والموثوقة التي توفر للمتعاملين في دبي والعالم الكثير من المعلومات والخدمات الرقمية في دبي بكل سهولة من أي مكان وفي كل وقت، وتشمل المعلومات والخدمات الرقمية المتاحة من خلاله كافة قطاعات دبي كالصحة والتعليم وفعاليات المدينة والسياحة والعمل والاستثمار والإقامة وشؤون العائلة والمواصلات والاتصالات، والعقارات وغيرها الكثير من القطاعات. وتتضمن البوابة ركناً خاصًا بالمشاركة الرقمية في دبي، تأكيدًا على حرص حكومة دبي على إيجاد كافة البدائل التي تسهم في تعزيز تواصلها المباشر مع جميع أفراد المجتمع، وإشراكهم في عملية التطوير عبر مشاركة الأفكار وتقديم المقترحات لتعزيز جودة الحياة في المدينة.

مبادرات ومشاريع

وأيضًا اطّلع على مجموعة من المبادرات الرقمية شملت: "مؤشر معاملات دبي"، و"المساعد الرقمي"، و"اللوحة القيادية لدبي"، ومشروع "المها"، ومؤشرات السعادة وجودة الحياة في دبي.

مؤشر معاملات دبي

تهدف مبادرة "مؤشر معاملات دبي" إلى قياس أداء المعاملات الحكومية بشكل لحظي، إذ تمكِّن الجهات المختصة من متابعة أداء كل خدمات الجهات الحكومية من خلال قنواتها المتعددة بشكل آني، إلى جانب تمكين الجهات الحكومية من المتابعة اللحظية لأداء خدماتها، والمتعامل من الاطلاع على الخدمات التي تقدم له أو متابعة حالة طلباته من خلال تطبيق "دبي الآن".

المساعد الرقمي

تسعى مبادرة "المساعد الرقمي" المبتكرة إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطويرها، عبر إدراجها ضمن تطبيق "الموظف الذكي" بما يمكّن موظفي حكومة دبي من الحصول على مجموعة من الخدمات النوعية والسريعة.

اللوحة القيادية لدبي

أنجزت مؤسسة بيانات دبي "اللوحة القيادية لدبي" مستخدمة قوة البيانات في ابتكار لوحة خاصة لصُنّاع القرار تمكنهم من الاطلاع على مؤشرات المدينة بشكل لحظي ومحدّث وموثوق. وتشمل هذه اللوحة مؤشرات المدينة الحيوية مثل مؤشر السكان، ومؤشر منصة 04، ومؤشر السعادة، والرخص التجارية، والسياح، وحجم التجارة الخارجية، وحجم التداولات العقارية، ومؤشر دبي للأمن الإلكتروني وغيرها من المؤشرات التي تسهّل عملية اتخاذ القرار السديدة بالشكل الأمثل.

مشروع "المها"

طور مركز دبي للأمن الإلكتروني في دبي الرقمية، مشروع "المها" كنظام استباقي للحد من تأثير أي هجمات إلكترونية محتملة على الخدمات الحكومية ورفع مستوى الأمان، وهو نظام متقدم لتأمين الخدمات الحكومية المتاحة على شبكة الإنترنت ورصد نقاط الضعف فيها لتأكيد علاجها.

مؤشرات السعادة وجودة الحياة

طوّرت هيئة دبي الرقمية "مؤشرات السعادة وجودة الحياة في دبي" بالتعاون مع مؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية، لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لقراءة تعابير الوجه في المنشآت الحكومية أو غيرها وبالتالي يعطي مؤشرًا عامًا عن سعادة الجمهور في مكان ووقت محددين. كما تقيس هذه المؤشرات جودة البيئة معتمدة على إضافة حساسات داخل المنشآت أو خارجها بغرض إظهار مؤشرات حيوية مهمة مثل درجة الحرارة، ومستوى الرطوبة، وجودة الهواء، ومستوى الضوضاء، ومستوى ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى تركيز المركبات العضوية القابلة للتطاير (TVOC).




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر