قصة أثقل إنسان بالعالم وكيف تم انقاذ حياته؟

أثقل إنسان بالعالم
أثقل إنسان بالعالم
أثقل إنسان بالعالم
أثقل إنسان بالعالم
أثقل إنسان بالعالم
أثقل إنسان بالعالم
2 صور

قد يبدو تحطيم الرقم القياسي العالمي إنجازاً رائعاً، لكن بالنسبة للمكسيكي خوان بيدرو فرانكو، كاد أن يكلفه حياته. في عام 2016، توج المواطن المكسيكي بأثقل إنسان في العالم من خلال موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث بلغ وزنه 590 كيلو جراماً - أي ما يقرب من متوسط وزن 10 رجال بالغين. وهو ما جعله من المستحيل أن يغادر الفراش، لأن مجرد تحريكه كان يتطلب مساعدة من ثمانية أشخاص على الأقل.واضطر فرانكو إلى ارتداء حفاض لأنه لم يكن يستطع الوصول إلى المرحاض.في وقت سابق من ذلك العام، احتل عناوين الصحف لأول مرة عندما ظهرت صور مروعة له وهو يُنقل من منزله في أغواسكالينتس إلى عيادة على بعد 100 ميل في غوادالاخارا لتلقي العلاج المنقذ للحياة.في البداية، اعتقد الأطباء أنه يزن (1،105 رطلاً) ولكن سرعان ما اكتشف أنه كان أثقل بكثير.

ووفقاً لموقع (dailystar.co.uk) فإن فرانكو تمكن حالياً من تحقيق إنجاز مذهل، حيث نجح من إنقاص 330 كيلوجراماً من وزنه، بعدما كاد فرانكو، المكسيكي الجنسية، أن يفقد حياته بسبب الزيادة الرهيبة في وزن الجسم.

زيادة الوزن من مرحلة الطفولة والمراهقة

بدأت مشاكل فرانكو مع زيادة الوزن منذ طفولته، حيث تخطى وزن 63 كيلو جراماً عندما كان عمره ست سنوات فقط. زادت معاناته في سن المراهقة من الأمور سوءاً وبحلول عمر 17 عاماً وصل وزنه إلى أكثر من 225 كيلوجراماً. بحلول الوقت الذي حطم فيه فرانكو الرقم القياسي العالمي كان يبلغ من العمر 32 عاماً، وأجبره وزن جسمه على البقاء طريح الفراش. وذكر فرانكو حيئنذ في حديث لموسوعة جينيس للأرقام القياسية: إن جسده "يتبع طريقه الخاص دون أي سيطرة على الإطلاق"، مشيراً إلى أنه حاول "اتباع نظام غذائي يوماً بعد يوم، لكن لم ينجح شيء" حتى أصابه اليأس.

علاج وجراحة ونجاح ملحوظ

وبعد نداء للمساعدة، وافق أخصائي السمنة في غوادالاخارا بالمكسيك على إجراء عملية جراحية لفرانكو وترك سريره لأول مرة لإجراء الجراحة، التي أسهمت في تغيير حياة فرانكو، بخاصة أنه أثناء وجوده في المستشفى، تم تشخيص حالته بأنه مصاب بمرض السكري من النوع 2 واختلال وظائف الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم وسوائل في رئتيه.

بحلول عام 2017 كان قد فقد بالفعل 165 كيلو جراماً من وزنه، وهو ما كان كافياً للسماح له بالخضوع لعملية جراحية لربط المعدة.وبعد إجراء الجراحة، واصل فرانكو تغيير نظامه الغذائي وممارسة الرياضة، واستمر في التخلص من الكيلوجرامات، مما أدى إلى انخفاض وزن جسمه بشكل ملحوظ وتمكن من الحركة على قدميه بحلول عام 2019. في غضون الثلاث سنوات الأخيرة، فقد خوان 52 حجراً (728 رطلاً) ووزنه 41 حجراً (574 رطلاً).

ماذا يعني فقدان الوزن المذهل

يعني فقدان الوزن المذهل أنه لأول مرة منذ ما يقرب من عقد من الزمان، كان قادراً على النهوض والمشي.قال: "مجرد القدرة على رفع ذراعيك والنهوض كل يوم، والاستيقاظ لتناول كوب من الماء أو الذهاب إلى المرحاض، يجعلك تشعر بالراحة.إنه شعور رائع أن تكون قادراً على التحرك أكثر وأن تكون أكثر اكتفاءً ذاتياً".لكن في عام 2020 ، تعرضت حياة خوان الشخصية لضربة قوية عندما فقد والده بنوبة قلبية وبعد ثلاثة أشهر فقط ماتت والدته بعد إصابتها بـ Covid-19.أصيب خوان أيضاً بـCovid-19، لكن خسارته الكبيرة في الوزن تعني أنه كان قادراً على محاربة الفيروس.في ذلك الوقت قال: إن رقمه القياسي العالمي لم يكن "مصدر فخر" لأنه أصدر تحذيراً حول أن Covid-19 لم يكن "كذبة" وحث الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة على أخذ وزنهم على محمل الجد.قال: "علينا أن نتوقف عن الأكل السيئ، وأن نتدرب ونغير حياتنا".عزا جراح خوان، خوسيه أنطونيو كاستانيدا كروز، الفضل في خسارة وزنه لمساعدته على الشفاء التام من Covid-19، بالإضافة إلى التخلص من مشاكله الصحية الأخرى.

وأضاف: "المثير للاهتمام أن مرضه السكري وارتفاع ضغط الدم وجميع الأمراض تحت السيطرة. إنه شخص سليم والدليل على ذلك أنه أصيب بفيروس كورونا ولم يصب به".

قبل الوباء، كان خوان على وشك الخضوع لمزيد من الجراحة لإزالة الجلد الزائد، والذي يقدر وزنه بأكثر من 10 أحجار.

ومع ذلك، فإن فقدان والديه وإغلاق شركته الصغيرة والتأخيرات الطبية بسبب الوباء يعني أنه قد تُرك في انتظار الخطوة الأخيرة في رحلته لفقدان الوزن. لكن الشاب البالغ من العمر 39 عاماً أصر على أنه لن يدع هذا يمنعه من العمل نحو مستقبل أكثر صحة قال: "هذا ما أرادت أمي تحقيقه، وسأواصل النضال من أجل ذلك".