عبدالإله السناني يتحدث عن مهرجان "الحر المسرحي"

عبداله السناني- الصورة من حسابه على الانستغرام
عبداله السناني- الصورة من حسابه على الانستغرام


يوجد الفنان عبدالإله السناني حالياً في عمَّان، العاصمة الأردنية، من أجل حضور فعاليات مهرجان الحر المسرحي.
ونشر السناني صورةً له من الحدث الفني، وكتب: "بدأ العرض المسرحي الدولي في عمَّان من خلال مهرجان الحر المسرحي، حيث تحتضن مسارحها عروضاً مختلفةً من إفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وعلى الرغم من الاختلاف إلا أن إيقاع الإبداع جمعهم، فشكراً للأردن على فرص اللقاء والجمال مع محبي نهر الفنون وبلدها الأصل المسرح".

مهرجان الحر المسرحي

وكانت اللجنة العليا للمهرجان الدولي، أعلنت عن عقد دورته الـ 18 تحت شعار "المجاز الذي علم الكلمات"، بدءاً من 20 يونيو الجاري على مسارح المركز الثقافي الملكي في عمَّان، وتحت رعاية وزارة الثقافة.
وتتكوَّن اللجنة العليا للمهرجان من الفنانة أمل الدباس رئيساً، وعضوية الفنانة قمر الصفدي، والدكتورة رولا جرادات، والفنان علي عليان، والفنان محمد المراشدة، والفنان إياد شطناوي، والفنانة مرام أبو الهيجاء، والفنان معتصم فحماوي.
يذكر أن المهرجان تنظِّمه جمعية فرقة المسرح الحر التي تأسَّست قبل 22 عاماً، وتمارس عملها بشكلٍ احترافي، وتقدم إنتاجاتٍ مسرحية سنوية، إلى جانب مشروع المهرجان، وتسعى إلى التنمية المستدامة ومد مشروعاتها إلى الأطراف، وتقديم إنتاجاتها المسرحية في مختلف مناطق الأردن، خاصةً المناطق النائية.

عبد الإله السناني في سطور

أكاديمي وممثلٌ سعودي، وعضوٌ في مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية التابع لوزارة الثقافة، ومستشار وزير الإعلام، والمشرف على مسرح التلفزيون في السعودية سابقاً.
قدَّم خلال مسيرته الفنية عدداً من الأعمال الناجحة، منها "ملحمة صهيل" في احتفالية وزارة الثقافة بـ "يوم التأسيس"، والمسلسل التراثي الرمضاني "الزاهرية"، وهو عملٌ درامي تراثي تراجيدي اجتماعي مختلف، يتناول موضوعاً مهماً للغاية، ويعكس التحولات التي شهدها المجتمع السعودي، وتدور أحداثه في فترة السبعينيات الميلادية ومراحل النهضة، قصة أمل الفاران، وإخراج سائد بشير الهواري، وشاركه بطولته كلٌّ من سناء بكر يونس، خالد صقر، أضوى وضي الأسمري، عهود الدوسري، فيصل الدوخي، علي إبراهيم، عبدالعزيز المبدل، محمد القحطاني، أسامة القس، نورا الياسين، ريم الحبيب، وعهود السامر.
كذلك حضر في مسلسل "العاصوف"، الذي شهد تطوراً كبيراً في أحداثه وشخصياته، منها شخصية "محسن" التي قدَّمها ضمن العمل، الذي يواكب في قصته التغيُّرات والصراعات الاجتماعية في المجتمع السعودي خلال تسعينيات القرن الماضي.
اقرأ المزيد

تكريم عبدالإله السناني في "المهرجان المسرحي الثالث "