منظمة التصميم العالمية ترشح الرياض للقب عاصمة التصميم العالمية 2026

منظمة التصميم العالمية
منظمة التصميم العالمية

أعلنت منظمة التصميم العالمية يوم أمس الجمعة الموافق23 يونيو ترشيح مدينة الرياض للفوز بلقب عاصمة التصميم العالمية لعام 2026، وذلك بعد منافسة قوية خاضتها العاصمة السعودية مع عدة مدن عالمية، حيث تم تأهيل مدينتين فقط للدخول في المرحلة النهائية والتي سيتم الإعلان عن نتائجها في سبتمبر المقبل.

عاصمة التصميم العالمية 2026

وأوضحت منظمة التصميم العالمية بأنّ هيئة فنون العمارة والتصميم السعودية قدمت ملف استضافة حدث "عاصمة التصميم العالمية 2026" لترشيح الرياض، بهدف بناء سمعتها العالمية كمركز رائد للتصميم والإبداع والابتكار، وجذب السياحة والاستثمار وعرض إنجازات المدينة على المستوى الدولي.

عرض إنجازات المدن

يذكر أنّ يُمنح هذا اللقب يمنح كل عامين ويتمثل في برنامج وفعاليات تصميمية لمدة عام، لعرض إنجازات المدن التي تستفيد بشكل فعال من التصميم لتحسين حياة سكانها.

هدف الرياض من ترشيحها للقب

تجدر الإشارة إلى أنّ مدينة الرياض تهدف بترشيحها لعاصمة التصميم العالمية لعام 2026 إلى تحقيق ما يلي:
• بناء سمعتها العالمية.
• تعزيز مكانتها كمركز رائد للتصميم والإبداع والابتكار.
• توفير فرص جذب الاستثمار والسياحة.
• التواصل مع شبكة دولية واسعة الخبرات لتبادل الأفكار والبرامج التصميمية.
• الاعتراف باستخدام الابتكار في التصميم لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

تحقيق استراتيجية الرياض

يشار إلى أنّ التقدم لاستضافة هذا الحدث يعز تحقيق استراتيجية الرياض التي تنتهي مرحلتها الأولى في عام 2025، حيث تهدف هيئة فنون العمارة والتصميم السعودية إلى تطوير القطاع والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي وتنمية المواهب ومجتمع الابتكار وتحقيق الاستدامة والتقدير العالمي للقطاع، ومن المتوقع أن يساهم ذلك في جعل الرياض مركزًا عالميًّا للمصممين في عام 2026.

منظمة التصميم العالمية

تأسست منظمة التصميم العالمية في عام 1957 من مجموعة من المنظمات الدولية التي تركز على التصميم الصناعي. كانت تعرف سابقًا باسم المجلس الدولي لجمعيات التصميم الصناعي ، و WDO هي مجتمع عالمي يشجع على تصميم أفضل في جميع أنحاء العالم.
وتقدم المنظمة الخدمات لأكثر من 180 منظمة عضوا حول العالم وتشارك الآلاف من المصممين في برامجها ومبادراتها المبتكرة التي تدعم التصميم لصالح عالم أفضل.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر