حماية البشرة خلال السفر Travel Skin Care

حماية البشرة خلال السفر 
حماية البشرة خلال السفر الصورة من Shutterstock)

يعد فصل الصيف من فصول السنة الاستثنائية بالنسبة إلى متطلبات العناية بالبشرة، وحمايتها بشكل كبير من التداعيات السلبية للكثير من العوامل البيئية الضارة، وأبرزها ارتفاع درجة الحرارة وأشعة الشمس والأتربة، ويزيد الأمر وطأة مع كثرة السفر والتنقل سواء للعمل أو السياحة، أو غير ذلك. التقت «سيدتي» أخصائية التجميل والجلدية والليزر أسماء حجازي، للاستعانة بخبراتها فيما يخص إعطاء بعض النصائح للعناية بالبشرة في الصيف وخلال السفر، وأهم مستحضرات العناية التي لا بد من اصطحابها معك في حقيبة سفرك على متن الطائرة، خاصة في الرحلات التي تستغرق ساعات سفر طويلة.


أي تأثير سلبي للسفر على بشرتك في الصيف؟


تعتبر أوقات السفر من أكثر الأوقات التي تتطلب الكثير من العناية والاهتمام بالبشرة، لتعرضها للكثير من العوامل الضارة، مثل الإجهاد وتغيرات المناخ وزيادة الرطوبة والتعرض كثيراً لأشعة الشمس، وهنا لابد من عمل روتين مكثف للعناية بالبشرة خلال السفر والصيف، يجعلها أكثر قدرة على تحمل تلك الضغوطات واستعادة ترطيبها ورونقها، وجعلها مشرقة على الدوام.


أية عوامل تخسر البشرة تألقها خلال السفر؟

  • تغير الساعة البيولوجية للجسم، نتيجة اختلاف التوقيت بين البلدان المختلفة، وما ينتج عن ذلك من اضطرابات في النوم، وهو ما يؤثر بالسلب كثيراً على البشرة ويجعلها مجهدة وباهتة.
  • أهم عدو للبشرة هو الضغوطات النفسية، أو بمعنى أوضح القلق والتوتر، وهو ما يحدث مع السفر المعروف عنه الكثير من المهام، مثل تحضير الحقائب، أوراق السفر، موعد الطائرة.. إلخ.
  • قد تصاب البشرة خلال السفر ببعض الاضطرابات، مثل كثرة الإفرازات الدهنية وظهور الحبوب، نتيجة تغيير النمط الغذائي، وتناول أطعمة سريعة وغير صحية.
  • المناخ المفاجئ في الدولة الأخرى، قد تؤثر سلباً أيضاً على البشرة.
  • التغيير المفاجئ أيضاً في استعمال منتجات جديدة للعناية بالبشرة، مثل تلك المتاحة داخل الفنادق، قد تؤدي إلى تحسس البشرة أو ظهور بعض المشاكل بها.


هل من خطوات للعناية بالبشرة قبل السفر؟


هناك الكثير من العوامل والتي أغلبها تكون خارجة عن الإرادة، تؤثر بالسلب على طبيعة البشرة خلال السفر، ولكن للحد منها بشكل كبير؛ لابد من تقوية البشرة وجعلها أكثر قدرة على التحمل، ولذلك يتوجب أن يبدأ روتين العناية مبكراً قبل السفر، بمجموعة من الخطوات المهمة، أو ما يمكن أن نطلق عليه روتين العناية بالبشرة خلال الصيف قبل السفر، وأبرز خطواته هي:

  • الحرص على تنظيف البشرة وترطيبها بشكل جيد يومياً، للتخلص من الرواسب وبقايا المكياج، وخاصة قبل السفر بيوم.
  • يفضل أيضاً، وعلى عكس المتوقع خلال الليلة السابقة ليوم السفر، عمل تقشير خفيف لإزالة الأوساخ وطبقات الجلد الميت والحفاظ على رطوبة الجلد.
  • وضع ماسك مرطب لحفظ السوائل بها وتغذيتها، ما يجعلها رطبة حتى اليوم التالي، أي يوم السفر.
  • يفضل في اليوم السابق للسفر أيضاً، ترطيب البشرة من الداخل، وذلك عن طريق تناول الكثير من الماء والخضراوات والفاكهة.


يمكنك الإطلاع على العناية بالبشرة في الصيف... خطوات ومستحضرات ضرورية

 

 


نصائح ضرورية للعناية خلال رحلة الطيران؟


لو كانت الرحلة على الطائرة لساعات طويلة، فسوف يكون التأثير أسوأ والضرر أكبر على البشرة، وتفادياً لحدوث ذلك والحصول على بشرة صحية في كامل ألقها أثناء الرحلة، يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • الحرص على وضع واقي شمس من الأنواع الجيدة والمعروفة، وذلك على كامل بشرة الوجه واليدين، وخاصة إذا كان السفر في فترتي الصباح والظهيرة، لتجنب جفاف البشرة وتعرضها لأشعة الشمس الضارة.
  • المداومة على ترطيب البشرة بشكل مستمر، خاصة عند التواجد على الطائرة لفترات طويلة، ويفضل استخدام المرطبات التي تحتوي على الزيوت الطبيعية.
  • تجنب وضع مستحضرات التجميل، وخاصة الفاونديشن، لكونه يتسبب في انسداد مسام البشرة ومنعها من التنفس، وإن كنتِ لا تحبذين الصعود للطائرة بدون مكياج، ينصح باعتماد مكياج بسيط.
  • الاستعانة بورق النشاف أو مناديل إزالة المكياج من الخطوات المهمة جداً، خاصة لو كنتِ من ذوات البشرة الدهنية التي تفرز الكثير من السوائل، هنا سوف تساعدك في التخلص من الإفرازات تلك واستعادة نضارة البشرة.
  • أما في حال واجهتك مشكلة انتفاخ العينين على متن الطائرة، يمكنك طلب قطعة من الثلج من قبل المضيفة، وغلفيها بمنديل سميك ومرريه تحت عينيك لدقيقتين، ثم ضعي كريماً مرطباً مخصصاً للعين بعد ذلك.
  • كما يفضل أثناء السفر خلال الصيف اقتناء كريم خاص بعلاج حب الشباب، والذي يمكن الحصول عليه دون وصفة طبية، وذلك لزيادة احتمالية ظهور تلك المشكلة خلال الرحلات نتيجة الإجهاد والتغيرات الجوية، وغيرها.


قواعد العناية بالبشرة بعد الرحلة والوصول إلى وجهتك


أما بعد الرحلة مباشرة، يفضل غسل الوجه جيداً بمجرد هبوط الطائرة،للتخلص من أي شوائب أو أوساخ قد علقت ببشرتك أثناء الرحلة، أما لو كانت بشرتك من النوع الحساس وأصابها أي نوع من الالتهاب أو الاحمرار، يفضل تطبيق قناع مهدئ لها بأسرع وقت، وننصح أيضاً باستخدام السيروم والأمبولات المغذية، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات، والتي تعوض النقص الشديد في العناصر التي تحتاجها البشرة لاستعادة رونقها خلال ساعات السفر الطويلة وأيام الصيف الحارة والمجهدة للجلد.


في حقيبة السفر الصغيرة


لا بد أن تتضمن حقيبة السفر الصغيرة التي تلازمك على الطائرة، مجموعة من المستحضرات التي لا غنى عنها، ومن أهمها:

  • المناديل المبللة لتنظيف البشرة، وإزالة المكياج المقاوم للماء، ومنح البشرة الانتعاش والنعومة والحماية من الجفاف.
  • غسول الوجه المناسب لنوع بشرتك.
  • المرطب لحماية البشرة من الجفاف أو التشققات.
  • بلسم لترطيب الشفاه.


في هذا السياق يمكنك متابعة أفضل طرق لحماية البشرة من الشمس في الصيف.. حيل وتعليمات