أهمية واقي الشمس للبشرة وطرق اختياره Sunscreen Rules

أهمية واقي الشمس للبشرة وطرق اختياره Sunscreen Rules
أهمية واقي الشمس للبشرة -الصورة من Pavel_dp/Shutterstock©

تخترق الأشعة فوق البنفسجية جميع مستويات الجلد، من البشرة إلى الأدمة، فتؤثر سلباً على ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تحافظ على بشرتك مشدودة ومرنة، ما يؤدّي إلى ظهور البقع الداكنة، والكلف، بما في ذلك التجاعيد، وحتى بعض أنواع سرطان الجلد. لحسن الحظ، يمكنك منع أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، من خلال تطبيق واقي الشمس الذي يعدّ أحد أهم مستحضرات العناية بالبشرة، وحمايتها من أضرار أشعة الشمس. في الآتي، كل ما يجب معرفته عن واقي الشمس.

فوائد عدة

يعتبر واقي الشمس من المستحضرات المهمة للعناية البشرة، إذ يساعد على حجب أو عكس ضوء الأشعة فوق البنفسجية بعيداً عن الجلد بمزيج من المكونات النشطة، مثل ثاني أكسيد التيتانيوم، وأكسيد الزنك. تحتوي بعض واقيات الشمس على حاصرات كيميائية تمتص الأشعة فوق البنفسجية بدلاً من عكسها بعيداً. إلى ذلك، ثمّة واقيات من الشمس تحتوي على مكونات مفيدة، مثل النياسيناميد المهدئ، والسيراميد للمساعدة في استعادة الحاجز الواقي الطبيعي للبشرة.

تتمثّل الفوائد الرئيسة لواقي الشمس، حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، وتقليل الضرر الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور علامات مبكرة لشيخوخة الجلد.

نوعان أساسيان

هناك نوعان أساسيان من واقي الشمس، يحميان البشرة بطرق مختلفة جداً. وهما:

واقي الشمس الفيزيائي: يمنع أشعة الشمس فوق البنفسجية من الوصول إلى الجلد عن طريق إنشاء حاجز على سطحه. المكونات الشائعة في واقي الشمس الفيزيائي هي ثاني أكسيد التيتانيوم، وأكسيد الزنك. غالباً، ما تكون المكونات الموجودة في واقي الشمس الفيزيائي أقل تهيجاً لمن لديهم بشرة حساسة، لكنها يمكن أن تترك قالباً أبيض وقد لا تكون مناسبة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

واقي الشمس الكيميائي: يمنع أشعة الشمس فوق البنفسجية من الوصول إلى الجلد عن طريق تحويل الأشعة كيميائياً إلى حرارة، ثم إطلاقها من الجلد حتى لا تسبب حروقاً. المكونات الشائعة في واقيات الشمس الكيميائية هي: أفوبينزون، أوكتينوكسات، سينامات، وبنزوفينون. تحتوي واقيات الشمس الكيميائية على جزيئات أصغر من واقيات الشمس الفيزيائية. غالباً ما تكون أرق، لذلك لا تحتاج إلى تطبيق الكثير منها لحماية البشرة. ومع ذلك، قد يجد الأشخاص ذوو البشرة الحساسة المواد الكيميائية مزعجة. إذا كانت بشرتك حساسة أو تعاني من الأكزيما، فمن الأفضل استخدام واقي الشمس الفيزيائي، لأن بشرتك لا تمتص المكونات.

تعتبر واقيات الشمس للأطفال أيضاً خياراً جيداً، لأنها مصممة لتكون لطيفة بما يكفي للبشرة الحساسة.

يمكن تصنيف واقيات الشمس التي تستخدم مكونات واقية من الشمس فيزيائية أو كيميائية على أنها مقاومة للماء أو شديدة المقاومة للماء.

أشكال واقي الشمس

تتوفر واقيات الشمس بأشكال متنوعة، منها الكريم، أو الهلام أو الرذاذ. لكل منها عامل حماية SPF محدّد.

ما رأيك بالاطلاع على SPF 30 مقابل SPF 50 أيهما الأفضل لك؟

ما هو SPF؟

يُشير عامل الحماية من الشمس SPF، إلى مدى كفاءة واقي الشمس في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية. ويدل على الوقت الذي تستغرقه البشرة للاحمرار وتعرضها للحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس خلال تطبيق واقي الشمس، مقارنةً بالوقت الذي تستغرقه البشرة للاحمرار من دون تطبيق واقي الشمس. على سبيل المثال، تطبيق واقي الشمس بعامل حماية 30 SPF، يعني أن احمرار البشرة يستغرق 30 مرة أطول، على عكس المدة التي تستغرقها البشرة للاحمرار من دون استخدام واقي الشمس. ومع ذلك، فإن ملصق عامل الحماية من الشمس لمنتج واقٍ من الشمس لا يمكنه تحديد وقت تعرض بشرتك للشمس. يعتمد ذلك في الواقع على نوع بشرتك، وكمية واقي الشمس المستخدمة، بالإضافة إلى شدة ضوء الشمس، وتقييم عامل الحماية من الشمس الخاص بك.

يتراوح النطاق المستهدف من عامل حماية من الشمس 15 إلى 50 SFP، فواقي الشمس بعامل حماية 30 SPF يسمح بوصول 3 % فقط من الأشعة فوق البنفسجية للجلد، بينما واقي الشمس بعامل حماية 50 SPF يسمح بوصول 2 % فقط من الأشعة فوق البنفسجية. لذا، لا بد من اختيار واقٍ شمسي بعامل حماية شمس لا يقل عن 30 SFP.

توصي الأكاديمية الأمريكية لجمعية الأمراض الجلدية باستخدام واقي الشمس المقاوم للماء بعامل حماية لا يقل عن 30 كحد أدنى، لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، والتي يشار إليها بخلاف ذلك باسم الحماية واسعة الطيف.

 

طرق الاختيار حسب نوع البشرة

تختلف أنواع البشرة في شدة ردود فعلها تجاه التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. يميل أصحاب البشرة البيضاء إلى أن يكونوا أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس وحروق الشمس ومخاطر أعلى للإصابة بسرطان الجلد، على عكس أصحاب البشرة الداكنة. ومع ذلك، يجب على الأشخاص من جميع ألوان البشرة استخدام عامل حماية من الشمس، تجنباً لأي ضرر من الأشعة فوق البنفسجية على الجلد بشكل عام.

عند اختيار واقي الشمس، يجب مراعاة نوع بشرتك. عادةً، ينصح في اختيار واقي الشمس بعامل حماية بين 15 و25 SPF لصاحبات البشرة السمراء، أما ذوات البشرة البيضاء فيناسبهن واقي الشمس بعامل حماية ما بين 30 والـ 50 SPF.يوفر واقي الشمس بعامل حماية من الشمس 30 المطبق بشكل صحيح حماية أفضل من واقي الشمس بعامل حماية من الشمس 50+ المطبق بشكل رقيق للغاية.

الطريقة الصحيحة لتطبيق منتج الحماية

عادةً، ينصح في تطبيق واقي الشمس يومياً، وتحديداً قبل ربع ساعة إلى نصف ساعة من التعرض للشمس، والحرص على إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين عند التعرّض المباشر لأشعة الشمس، لا سيما في ساعات الذروة خلال السباحة أو على الشاطئ، مع مراعاة توزيعه على جميع مناطق الجسم المعرّضة للشمس، بما في ذلك الأذنان والظهر والكتفان والمرفقان والركبتان.

ما رأيك بعد هذا الموضوع الإطلاع على أفضل واقي شمس للبشرة المختلطة وفقاً للخبراء

Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. واقي الشمس يوفر حماية كاملة من الأشعة: ريزيست دايلي هايدرايتنغ فلويد فايس مويستشرايزر إس بي إف 50 من بولاز تشويس Paula’s Choice, Resist Daily Hydrating Fluid Face Moisturizer SPF 50.
  2. كريم واقٍ من الشمس مطوّر لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية: سولاي برونزر سموثينغ بروتكتيف كريم إس بي إف 30 من لانكوم Lancôme, Soleil Bronzer Smoothing Protective Cream SPF 30.
  3. كريم واقٍ من الشمس غير لامع، يحمي البشرة من الأشعة: أنثيليوس سانسكرين من لاروش بوزيه La Roche Posay, Anthelios Sunscreen.
  4. لوشن وواقٍ شمسي مقاوم للحرارة والماء والعرق، ومناسب لجميع أنواع البشرة: ألتيميت سان بروتكتور لوشن إس بي إف 50+ سانسكرين من شيسيدو Shiseido, Ultimate Sun Protector Lotion SPF 50+ Sunscreen.
  5. واقٍ شمسي طبّيّ يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويمنحها النضارة والإشراق: فيزيكال فيوجن يو في ديفانس بعامل حماية 50 من سكينسوتيكالز Skinceuticals, Physical Fusion UV Defense SPF 50.
  6. مصل وواقٍ شمسي مبتكر، خفيف الملمس، يوفر حماية بعامل حماية 50: سان دروبس سيروم إس بي إف 50 من دكتور باربارا ستورم Dr. Barbara Sturm, Sun Drops Serum SPF 50.
  7. واقي الشمس غني مضادات الأكسدة وفيتامين E، يكافح أضرار الأشعة: إيريفوتونا أكتنيكا مينيرال سانسكرين إس بي إف 50+ من إيسدين ISDIN, Eryfotona Actinica Mineral Sunscreen SPF 50+.


ويمكنك في هذا السياق متابعة تحذيرات..لا تستخدمي هذه المواد على حروق الشمس

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.