بالفيديو أبرز ما قاله محمد عبده في ظهوره الأخير ببرنامج "تفاعلكم"

محمد عبدة -الصورة من المركز الاعلامي ل شركة روتانا
محمد عبدة -الصورة من المركز الاعلامي ل شركة روتانا

تحدَّث الفنان محمد عبده، خلال استضافته في برنامج "تفاعلكم" عبر قناة "العربية"، عن أمورٍ عدة ذات علاقةٍ بالساحة الفنية، كما تطرَّق إلى حياته الخاصة، وقدَّم رأيه في بعض الفنانين.

العلاقة بأبنائه

وفي البداية، سألته مقدمة البرنامج سارة دندراوي عن خلفية جواله، التي تضمُّ صورة ابنه الأصغر سلمان، واستفسرت منه عن أقرب أبنائه إليه، فأجاب فنان العرب: "أحبهم جميعاً بالقدر نفسه، لكنني اخترت صورة ابني سلمان، لأنه الأصغر بينهم بعمر عامٍ واحدٍ، ويتحرك كثيراً، ويلفتني بتصرفاته، وهو الحال نفسه مع كل أبنائي حينما كانوا صغاراً، إذ كانت تحركاتهم تلفتني". مضيفاً: "هو يحبُّ أشقاءه الأولاد أكثر، لكن شقيقته الأكبر منه، تغار منه كثيراً، وأحياناً تضربه، لذا علَّمته كيف يأخذ حقه منها".

كواليس العرس الملكي

ورداً على سؤال المذيعة حول مشاركته في العرس الملكي لولي عهد الأردن الأمير حسين والأميرة رجوة، قال الفنان محمد عبده: "لأن العروس سعودية طلبوني، وقدمنا أغنيةً مشتركةً جميلةً من اللون السعودي، وحظيت بصدى واسع، إضافةً إلى الشيلات الأردنية".

الراحل عبدالكريم عبدالقادر

بعد ذلك استفسرت منه سارة عن علاقته بالفنان الكويتي الراحل عبدالكريم عبدالقادر، وتقديمه إحدى أغنياته خلال حفلته الأخيرة في الكويت، فأجاب فنان العرب: "نحن من جيلٍ واحدٍ، وكنا ننتظر حجوزاتنا في الاستديو، وعشنا فترة الستينيات مع بعضنا، وأحبه كثيراً، وأدعو الله دائماً بأن يرحمه ويسكنه فسيح جناته".

تركيب صوته بالذكاء الاصطناعي

وتطرَّقت المذيعة إلى موضوع تركيب صوته بالذكاء الاصطناعي على مقاطع لم يغنها، وهل تابع تلك الأغنيات أم لا، فقال محمد عبده: "نعم تابعتها، لكنني أرى أنها مجرد أداءٍ أكثر من كونها غناءً وطرباً، إذ من المستحيل ضبط الطبقات الصوتية كما هو الحال في الغناء الطربي، وهذا يؤثر على الأغنية بشكلها الكامل، لكن قد تنجح التجربة في مقطعٍ صغير في الغناء الأدائي، أما الغناء الطربي فلن يتمكنوا من إتقان الصوت".

مصر أم الدنيا والسعودية أبوها

وأوردت سارة تصريحاً له، لقي انتقاداً واسعاً حينما قال: "إن كانت مصر أم الدنيا فالسعودية أبوها". فعلَّق فنان العرب عليه: "كان تصريحاً عادياً، ولم أقصد به الإساءة لمصر". مضيفاً: "مَن في قلبه مرضٌ، فسَّره عكس ما أردت. أنا لم أقصد أي أمرٍ سلبي إطلاقاً، وقلت هذه الجملة من باب التكامل فقط".

صوت مصر

وأخيراً سألته المذيعة عن الجدل الذي أثير أخيراً حول "من هو صوت مصر اليوم أنغام أم شيرين"، ورأيه في ذلك، فأجاب محمد عبده: "أنغام مطربةٌ ومن أسرةٍ فنية، وهي تؤدي الأغنية بطريقةٍ مميزةٍ، أما شيرين فتسمع. قد تسمع منها أغنيةً فقط وتطرب لها". كما أشاد بصوت الفنانة أصالة نصري.


اقرأ المزيد

بالفيديو والصور حفلة محمد عبده في دبي