أكتوبر المقبل.. انطلاق "بينالي دبي للخط" بمشاركة أكثر من 200 فنان وخطاط

هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة"
هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة"

كشفت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" عن قائمة الشركاء الداعمين لـ "بينالي دبي للخط" الذي سينطلق مطلع أكتوبر المقبل، بمشاركة أكثر من 200 فنان وخطاط محلي وعالمي.
ويهدف الحدث المرتقب إلى تعزيز الحوار الثقافي الإبداعي في دبي، إذ سيقام البينالي في أكثر من 15 موقعاً تراثياً وثقافياً موزعة في مختلف أنحاء الإمارة.

نخبة من الشركاء

وتضم قائمة الشركاء نخبة من المؤسسات الثقافية الفاعلة في المشهد الثقافي المحلي، وهي: حي دبي للتصميم، وندوة الثقافة والعلوم، ومركز جمعة الماجد، والوجهة الثقافية فاوندري، وخولة آرت غاليري، وغاليري فيريتّي للفن المعاصر، وإيفي غاليري، وبدو- BEDU، بالإضافة إلى متحف الاتحاد، ومتحف الشندغة، ومركز الجليلة لثقافة الطفل ومكتبة الصفا للفنون والتصميم، وتمثل جميعها مواقع رئيسية لاستضافة عروض البينالي المتنوعة، ويأتي ذلك بهدف تمكين كافة أفراد المجتمع من الاستمتاع بفن الخط.
تابعي المزيد: "دبي للثقافة" تطلق بالتعاون مع "كولاب" برنامج دبلوم "مبتكر"

تسليط الضوء

ويسلط "بينالي دبي للخط" الضوء في نسخته الافتتاحية على فن الخط العربي وثقافات أخرى مختلفة، حيث ستعكس الأعمال المشاركة حيوية الخطوط التقليدية والمعاصرة المكتوبة بـ 5 لغات مختلفة من بينها اللغة العربية، لإبراز تنوعها وجمالياتها الفنية، إلى جانب ما يتميز به الخط الطباعي، والفن الرقمي، والزخرفة.

مجموعة من العروض

كما سيعرض "البينالي" أيضاً تشكيلة أعمال إبداعية نوعية تبرز جماليات تصميم المجوهرات والمنتجات، والفن العام والمجسمات والمنسوجات، وكذلك مجموعة متنوعة من العروض الفنية والفئات الأخرى التي تبين دقة فنون الخط.
وسيشهد البينالي كذلك إطلاق مجموعة قطع فنية مستلهمة من الخط في الأماكن العامة بدبي، وعقد تشكيلة من ورش العمل الفنية والتعليمية تحت إشراف عددٍ من الفنانين والخطاطين المعروفين عالمياً، ترافقها سلسلة من الأنشطة الفنية وورش العمل المختلفة التي تساهم في اكتشاف المواهب الجديدة في هذا المجال.

إبراز أهمية الخط العربي

يذكر أن "دبي للثقافة" تسعى من خلال "بينالي دبي للخط" إلى دعم المشهد الإبداعي في الإمارة، حيث يأتي البينالي احتفاءً بما حققه "معرض دبي الدولي للخط العربي" من نجاحات لافتة على مدار 10 دورات، ويهدف إلى إبراز أهمية فن الخط باعتباره أداةً تعبيرية وجمالية تجسد الإبداع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر