أعشاب وزيوت طبيعية للتخلص من الناموس في غرفة النوم

عشبة اللافندر
اللافندر فعال في القضاء على الناموس
النعناع للتخلص من الناموس
ثمة أعشاب كبيرة المفعول في صدّ الناموس، مثل: النعناع (الصورة من AdobeStock)
زيت الزعتر للقضاء على الناموس
من الوصفات المنزلية لطرد البعوض والناموس، دمج زيت الزيتون بأوراق النعناع البري المقطعة، داخل برطمان والرج جيدًا (الصورة من AdobeStock)
زيت شجرة الشاي يُسمى أيضًا بزيت الميلاليوكا
زيت شجرة الشاي أو زيت الميلاليوكا يُخلّص من الناموس (الصورة من AdobeStock)
عشبة اللافندر
النعناع للتخلص من الناموس
زيت الزعتر للقضاء على الناموس
زيت شجرة الشاي يُسمى أيضًا بزيت الميلاليوكا
4 صور
يُعدّ الناموس من الحشرات المُزعجة للغاية والتي تتسبّب بإيقاظ المرء أثناء النوم وبعدم الراحة. في المواجهة، ثمة أعشاب ووصفات طبيعية وزيوت للتخلص منه في غرفة النوم.
لمحة عنها، في السطور الآتية.

زيوت طبيعية لصد الناموس

من الوصفات المنزلية لطرد البعوض والناموس، دمج زيت الزيتون بأوراق النعناع البري المقطعة، داخل برطمان والرج جيدًا (الصورة من AdobeStock)

لغرض التخلّص من الناموس في غرفة النوم، ثمة محلول منزلي، يُحضّر عن طريق مزج 4 قطرات من زيت الزعتر مع كل ملعقة صغيرة من الزيت الأساسي (زيت الزيتون، مثلًا، أو زيت الجوجوبا)، مع رشّ المحلول الناتج، في الجو، بغرفة النوم. من جهة ثانية، تُمزج 5 قطرات من زيت الزعتر مع أونصتين من الماء، مع رش المحلول في أركان مختلفة بغرفة النوم، وذلك للتخلص من الناموس وغيره من الحشرات. إضافة إلى الوصفتين المنزليتين المذكورتين آنفًا، تُفيد الزيوت الأساسية الآتية، في التخلص من الناموس في غرفة النوم:
1. زيت اللافندر: تنتج أزهار اللافندر المسحوقة عطرًا وزيتًا يمكنه صد البعوض والناموس، لذا تزرع نبتة الخزامي في الحديقة أو داخل المنزل، أو يُستغلّ زيت الخزامى من خلال ترطيب فوطة مصنوعة من القماش به، وفرك المناطق المختلفة بغرفة النوم.

قد يهمك أيضًا، الإطلاع على أسباب مسؤولة عن ظهور الخنفساء في المنزل.. والخل للمكافحة

2. زيت القرفة: تمزج 24 قطرة من زيت القرفة بكل 4 أونصات من الماء. يُرشّ السائل في زوايا الغرفة، كما على المفروشات، للتخلص من الناموس المزعج، كما الحشرات الطائرة الأخرى.
زيت شجرة الشاي أو زيت الميلاليوكا يُخلّص من الناموس (الصورة من AdobeStock)

3. زيت شجرة الشاي: يُسمّى أيضًا بزيت الميلاليوكا، وهو يُخلّص من الناموس، لمجرد مسح الأركان المختلفة في غرفة النوم.
4. زيت النعناع البري: يُملأ برطمان بزيت الزيتون، مع إضافة أوراق النعناع البري المقطعة إليه، والرج جيدًا. يجب الاحتفاظ بالبرطمان في مكان مظلم وبارد لمدة 6 أسابيع. يُستخدم رذاذ الزيت بعد ذلك، في طرد البعوض والناموس.

أعشاب كبيرة المفعول في صدّ الناموس

ثمة أعشاب كبيرة المفعول في صدّ الناموس، مثل: النعناع (الصورة من AdobeStock)

ثمة أعشاب كبيرة المفعول في صدّ الناموس، مثل:
  • عشبة الليمون: يصح سحق أوراق عشبة الليمون، باستخدام كف اليد، وفركها على الجلد، على غرار المرهم، لصد البعوض والناموس. من جهة ثانية، تُغلى أوراق عشبة الليمون وبعض الماء، في دلة، ليرش المحلول المنزلي في أركان مختلفة من المنزل، بما في ذلك غرفة النوم، للتخلص من الناموس.
  • إكليل الجبل: لا تعزز الرائحة القوية الخاصّة بعشبة إكليل الجبل مذاق لطعام، ولا سيما اللحم الأحمر، فحسب، بل هي تُساعد أيضًا في التخلص من الحشرات المزعجة. أوراق وأزهار إكليل الجبل المعطرة رائعة في صد البعوض. ببساطة يمكن حرق بعض أوراق إكليل الجبل المجففة في الحديقة فالدخان سيطرد البعوض والناموس.
  • النعناع: على غرار السترونيلا ذات الخصائص المعروفة في طرد البعوض، للنعناع رائحة نفاذة تُربك البعوض، وتبعده. في هذا الإطار، من الممكن توزيع مجموعة من أوراق النعناع في أركان مختلفة بالغرفة.
قد يهمك أيضًا، الإطلاع على طرق التخلص من خلية النحل في المنزل