اليوم العالمي لمهارات الشباب.. فرصة للإضاءة على الأهمية المتزايدة للمهارات

اليوم العالمي لمهارات الشباب
تزويد الشباب بالمهارات المطلوبة للوصول إلى عالم العمل (المصدر: pexels)
اليوم العالمي لمهارات الشباب
تأهيل المعلمين والمدربين والشباب من أجل مستقبل تحويلي (المصدر: pexels)
   اليوم العالمي لمهارات الشباب 
اليوم العالمي لمهارات الشباب.. فرصة للإضاءة على أهميتها المتزايدة -الصورة من shutterstock
   اليوم العالمي لمهارات الشباب  -الصورة من shutterstock
  اليوم العالمي لمهارات الشباب  -الصورة من shutterstock
اليوم العالمي لمهارات الشباب
اليوم العالمي لمهارات الشباب
   اليوم العالمي لمهارات الشباب 
   اليوم العالمي لمهارات الشباب  -الصورة من shutterstock
4 صور

احتفالًا بالأهمية الاستراتيجية لتزويد الشباب بالمهارات اللازمة للتوظيف والعمل اللائق وريادة الأعمال، يحتفل العالم باليوم العالمي لمهارة الشباب في يوم 15 يوليو من كل عام، وهو يوم أقرته الامم المتحدة بالعام 2014، ومنذ ذلك الحين أتاحت فعاليات اليوم العالمي لمهارات الشباب فرصة فريدة للحوار بين الشباب ومؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني والشركات ومنظمات أصحاب العمل والعمال وصانعي السياسات وشركاء التنمية، حيث يسلط المشاركون الضوء على الأهمية المتزايدة للمهارات في الوقت الذي يشرع فيه العالم في الانتقال نحو نموذج مستدام للتنمية.

• التعليم والتدريب التقني والمهني

تزويد الشباب بالمهارات المطلوبة للوصول إلى عالم العمل (المصدر: pexels)


وفقًا للموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org، يمكن للتعليم والتدريب التقني والمهني:
- تزويد الشباب بالمهارات المطلوبة للوصول إلى عالم العمل بما في ذلك مهارات العمل الحر.
- تحسين الاستجابة لمتطلبات المهارات المتغيرة من قبل الشركات والمجتمعات
- زيادة الإنتاجية وزيادة مستويات الأجور
- يقلل التعليم والتدريب التقني والمهني من حواجز الوصول إلى عالم العمل، فعلى سبيل المثال من خلال التعلم القائم على العمل وضمان الاعتراف بالمهارات المكتسبة واعتمادها، يمكن أن يوفر التعليم والتدريب التقني والمهني فرصًا لتنمية المهارات للأشخاص ذوي المهارات المنخفضة الذين يعانون من نقص أو عاطلين عن العمل والشباب غير الملتحقين بالمدارس والأفراد غير الملتحقين بالتعليم والتوظيف والتدريب (NEETs).

• موضوع عام 2023: تأهيل المعلمين والمدربين والشباب من أجل مستقبل تحويلي

تأهيل المعلمين والمدربين والشباب من أجل مستقبل تحويلي (المصدر: pexels)


أقرت الأمم المتحدة موضوع " تأهيل المعلمين والمدربين والشباب من أجل مستقبل تحويلي" ليتم الاحتفال من خلاله عبر العديد من الفعاليات باليوم العالمي لمهارات الشباب 2023 .
يسلط هذا الموضوع الضوء على الدور الأساسي الذي يلعبه المعلمون والمدربون وغيرهم من المعلمين في توفير المهارات للشباب للانتقال إلى سوق العمل والمشاركة بنشاط في مجتمعاتهم .
وفقًا لموقع الأمم المتحدة الرسمي، تتطلب التطورات التكنولوجية وديناميكيات سوق العمل المتغيرة بشكل متزايد مجموعات مهارات مرنة وقابلة للتكيف، والذي يحتم أن يتم العمل على تمكين الشباب من التعامل مع هذه المتغيرات بفعالية.

يعتبر التعليم والتدريب التقني والمهني (TVET) في وضع جيد لتلبية هذه المطالب عن طريق الحد من حواجز الوصول إلى عالم العمل وضمان أن المهارات المكتسبة ذات صلة ومعترف بها ومعتمدةـ وتعزيز المهارات والممارسات الخضراءـ وتوفير فرص تنمية المهارات للشباب الذين ليسوا في التعليم والتوظيف والتدريب.
وفي اليوم العالمي لمهارات الشباب طالبت الأمم المتحدة الجميع بالاتحاد في الاعتراف بإمكانات الشباب كمحفزات للتغيير والالتزام بتزويدهم بالمهارات والفرص التي يحتاجونها لبناء عالم مزدهر ومستدام للجميع. فمعًا يمكن للجميع تشكيل مستقبل أكثر إشراقًا حيث لا يترك أي شاب بعيدًا عن الركب.
من ناحيته قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (عبر الموقع الرسمي للأمم المتحدة): "من الضروري تزويد الشباب بالتعليم والتدريب والمهارات الجيدة. يذكرنا اليوم العالمي لمهارات الشباب هذا بأن المعلمين يقفون في طليعة هذا الجهد العالمي العظيم ".

• فعاليات ضمن الاحتفال باليوم العالمي لمهارات الشباب

   اليوم العالمي لمهارات الشباب  -الصورة من shutterstock
     اليوم العالمي لمهارات الشباب  -الصورة من shutterstock

 

- لوحة رفيعة المستوى

وفقًا لموقع الأمم المتحدة الرسمي ففي 17 يوليو 2023 تقوم غرفة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك بتنظيم فعالية " لوحة رفيعة المستوى"، والتي تنظمها البعثتان الدائمتان للبرتغال وسريلانكا لدى الأمم المتحدة بالتعاون مع اليونسكو ومنظمة العمل الدولية ومكتب مبعوث الأمين العام المعني بالشبابب ، وتهدف الفعالية إلى الجمع بين الدول الأعضاء والخبراء الشباب والشركاء الاجتماعيين والمعلمين وأصحاب المصلحة المختلفين للمشاركة في مناقشات حول تعزيز مهارات المعلمين والمدربين والشباب لتمهيد الطريق لمستقبل تحويلي.

- الشباب يقودون الابتكار

أمس 14 يوليو 2023، عقد حدث افتراضي قبل انعقاد اللجنة رفيعة المستوى، حيث تم استضافة فعالية #YouthLead Innovation Spotlight (الشباب يقودون الابتكار)، وتم من خلالها عقد حوار حول أهمية تعاون أصحاب المصلحة المتعددين لتمكين مهارات إثبات المستقبل للشباب من خلال تمكين المدربين والمعلمين.

- تمكين الشباب من أجل مستقبل مستدام

عقد الحدث أمس 14 يوليو 2023، في ألمانيا، وتناول هذا الحدث المختلطـ الذي تشارك في تنظيمه اليونسكو-يونيفوك ومنظمة المهارات العالمية الدوليةـ التأثير الإيجابي لتنمية مهارات الشباب على المجتمعات والاقتصادات وتمكين الشباب من مواجهة تحديات المشهد العالمي المتطور من خلال التعليم والتدريب التقني والمهني.