كيف تتعلمين مهارات العرض التقديمي بخطوات بسيطة وسلسة؟

مهارات العرض التقديمي
كيف تتعلمين مهارات العرض التقديمي بخطوات بسيطة وسلسة؟
حسن إدارة الوقت أثناء العرض التقديمي
حسن إدارة الوقت هو جزء من مهارات العرض
ملاحظات، أثناء التحضير للعرض التقديمي
على المقدم، أثناء التحضير للعرض، وضع بعض الملاحظات عند الانتقال من فكرة إلى أخرى
من الصحيح استخدام أنواع مختلفة من الوسائط، أثناء تقديم العرض
قد يصبح العرض التقديمي مملًّا ورتيبًا ما لم يستخدم المقدم وسائط منوعة، مثل: مقاطع الفيديو والصور المعبرة والسبورة البيضاء، أثناء الإلقاء
مهارات العرض التقديمي
حسن إدارة الوقت أثناء العرض التقديمي
ملاحظات، أثناء التحضير للعرض التقديمي
من الصحيح استخدام أنواع مختلفة من الوسائط، أثناء تقديم العرض
4 صور

يتطلّب العرض التقديمي الناجح التحلي بمهارات محددة، فهذه الأخيرة، ومع إتقانها، تجعل المرء يقع على الكثير من فرص العمل.
في الآتي، كيفية تعلم مهارات العرض التقديمي، بخطوات سهلة وسلسة.

مهارات العرض التقديمي

قد يصبح العرض التقديمي مملًّا ورتيبًا ما لم يستخدم المقدم وسائط منوعة، مثل: مقاطع الفيديو والصور المعبرة والسبورة البيضاء، أثناء الإلقاء

يذكر موقع Open Source Workplace الأميركي المتخصّص في تقديم النصح، في مجال الأعمال والمهن المختلفة، نقاط هامة متعلقة بالعرض التقديمي، هي:

  • إدراك اهتمامات الجمهور ومعرفة ما يتوقعونه من العرض التقديمي، ما يساعد في تحضير الأخير وفق احتياجاتهم.
  • اختيار الزي المناسب، يوم تقديم العرض، فلمظهر المقدم تأثير في الجمهور ومدى إقناعه بالأفكار.

    الثقة بالنفس، أثناء إلقاء العرض التقديمي، أساس النجاح للأخير، فالتدرب على بناء المعنويات وإظهار النقاط الأساسية للجمهور مهمان، في إطار تعلّم مهارات التقديم.

  • حسن إدارة الوقت هو جزء من مهارات العرض، إذ يجب أن يكون الفرد قادرًا على تقديم كل النقاط المتعلقة بالموضوع، في الوقت المحدد، ما يُساهم في خلق انطباع رائع لدى الجمهور، من دون إصابة الأخير بالملل الناجم عن الإسهاب في إحدى النقاط.

من جانب شبكة CBS الإعلامية، فإن هناك نقاط جوهرية إضافية، في هذا السياق:

  • لإشعار المستمعين إلى العرض التقديمي بالأهمية وبأن المقدم يخاطبهم، بصورة شخصيّة، من المهم الحفاظ على التواصل البصري معهم أثناء التقديم، فهذا الأمر يساعدهم على التركيز في الموضوع، ويؤدي في المقابل إلى زيادة ثقة المتقدم بذاته. في هذا الإطار، يصحّ العثور على نقطة ثابتة في الغرفة والنظر إليها بشكل مستمر ثم إلى الجمهور بالتتابع أو حتّى النظر إلى شخص من الجمهور يبدي اهتمامًا بالموضوع، ثمّ نقل البصر إلى كل الجمهور لمخاطبة المستمعين الآخرين.
  • تجنب الأمور الملهية، مثل: الهاتف المحمول، الذي يجب أن يظلّ "صامتًا" طوال وقت العرض، كما التخلص من الأدوات التي لا يحتاج المقدم إليها.
  • من أجل جعل العرض التقديمي "يتدفق" بسلاسة قدر الإمكان، يصح تجنب الحشو في الكلمات والعبارات، والحرص على إبقائها موجزة ومباشرة. إلى ذلك، قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على استراتيجيات فعالة لإتقان المهارات الجديدة.
  • قد يصبح العرض التقديمي مملًّا ورتيبًا ما لم يستخدم المقدم وسائط منوعة، مثل: مقاطع الفيديو والصور المعبرة والسبورة البيضاء، أثناء الإلقاء... الغرض هو زيادة انتباه الجمهور والإبقاء على تفاعله، قائمًا.
  • عند تقديم عرض تقديمي، من المفيد منح الجمهور الوقت الكافي لقراءة محتوى الشرائح وفهمه، أي إتقان استخدام مهارة التوقف المؤقت قبل أو أثناء أو بعد قول أي معلومة. إلى ذلك، هذه النقطة مساعدة لمقدم العرض التقديمي، على تذكر النقطة التالية، من دون أن يلاحظ الجمهور أنه نسي ما يجب قوله.
  • إشراك الجمهور بانتظام في العرض، من خلال طرح الأسئلة، أو استخدام الأمثلة أثناء التقديم، وإتاحة الفرصة لمشاركة تجاربهم. إلى ذلك، قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على فن التأثير والإقناع في العمل

 

قبل تقديم العرض...

على المقدم، أثناء التحضير للعرض، وضع بعض الملاحظات عند الانتقال من فكرة إلى أخرى

يتحدث المتخصّص في القيادة التربوية د. عبد المحسن السليمان، لـ"سيدتي. نت" عن أهمية اتباع الآتي، قبل العرض التقديمي:

  • الحرص على التدريب المستمر فهو يخفف التوتر.
  • وضع بعض الملاحظات عند الانتقال من فكرة إلى أخرى.
  • امتلاك مهارة الكتابة على الشرائح الإلكترونية مع ضرورة أنّ تكون جذابة وبتنسيق واحد.
  • عدم ذكر الكثير من التفاصيل داخل كل شريحة. إلى ذلك، هذه نصائح لتعزيز نشاطك في مجال ريادة الأعمالالمتخصص في القيادة التربوية د.عبد المحسن السليمان