6 أسباب لتشقق شفاه الرضع وطرق طبيعية لعلاجها

صورة لطفل رضيع
مص أو لعق الشفاه
صورة لفم طفل رضيع
أسباب تشقق شفاه الرُّضَّع وطرق طبيعية لعلاجها
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
مخاطر الجفاف
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
حساسية الجلد
صورة لجهاز ترطيب الهواء
استخدام جهاز ترطيب الهواء
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
حليب الثدي
صورة لطفل رضيع
صورة لفم طفل رضيع
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
صورة لجهاز ترطيب الهواء
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
6 صور

قد يتسبب تشقق شفاه الأطفال في الكثير من للقلق للعديد من الأمهات؛ فقد يتسبب في الإصابة بقروح الفم، والكثير من الإزعاج وآلام للطفل الرضيع. يُعتبر الجفاف عند الرُّضَّع من أكثر الأسباب شيوعاً لتشقق شفاه الرُّضَّع، قد يشير إلى أسباب مرضية مثل سوء التغذية أو وجود رد فعل تحسسي.
تجب عليكِ أيضاً مراقبة طفلكِ وملاحظة ما إذا كان يتنفس من فمه؛ ما قد يتسبب في تشقق الشفتين. في ما يلي، وفقاً لموقع «هيلث لاين»، الأسباب والعلاجات المنزلية للوقاية من جفاف وتشقق شفاه الطفل.

أسباب تشقق الشفاه عند الأطفال الرُّضَّع

1. الجفاف

تُعتبر الشفاه الجافة والمتشققة من علامات الجفاف عند الأطفال

تُعتبر الشفاه الجافة والمتشققة من بين العديد من علامات الجفاف عند الأطفال، مثل الخمول والضعف. يمكن أن يُصاب الأطفال حديثو الولادة بالجفاف إذا لم يحصلوا على ما يكفي من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي خاصة في فصل الصيف؛ حيث يحتاج الأطفال إلى ترطيب إضافي لمنع الجفاف.

2. سوء التغذية

يمكن أن يكون تشقق الشفاه علامة على أن المولود الجديد يعاني من نقص في بعض العناصر الغذائية مثل الفيتامينات «A وB». ويُعد ذلك غير شائع عند الأطفال الرُّضَّع، ولكن من المرجح أن يكون هذا هو السبب في إصابة الرُّضَّع بتشقق الشفاه المزمن.

قد يهمكِ الاطلاع على علامات الجوع وسوء التغذية عند الأطفال

3. مص أو لعق الشفاه

يتمتع الأطفال حديثو الولادة بغريزة مص قوية

يتمتع الأطفال حديثو الولادة بغريزة مص قوية؛ لذا فقد يستمرون في مص أو لعق شفاههم حتى عندما يتوقفون عن الرضاعة.

4. الطقس الجاف

يُعد الطقس الجاف، السبب الأكثر شيوعاً لتشقق الشفاه بين الأطفال. خلال فصل الشتاء، يمكن أن يؤدي التعرض المطول للرياح والشمس أيضاً إلى فقدان الشفاه للرطوبة؛ ما يؤدي إلى الجفاف.

5. حساسية الجلد

قد يُصاب المولود الجديد ذو الجلد الحساس بشفتين متشققتين

قد يُصاب المولود الجديد ذو الجلد الحساس بشفتين متشققتين؛ فيُعد بعض الأطفال حديثي الولادة حساسين لمستحضرات التجميل، على سبيل المثال؛ لذا فإن التفاعل مع الطفل في أثناء وضع مستحضرات التجميل قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي وظهور تشققات على الشفاه والجلد.
يمكن أن تؤدي الملابس المعطرة، والمناديل، والمستحضرات، والكريمات أيضاً إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الأطفال.

ربما يكون من المفيد الاطلاع على كيفية التعامل مع حساسية الأطفال

6. مرض كاواساكي

مرض كاواساكي هو شكل نادر من التهاب الأوعية الدموية، ويؤثر في الغالب في الرُّضَّع والأطفال حديثي الولادة. من الأعراض العديدة للمرض احمرار الشفاه وتشققها وجفافها، كما يعاني الرُّضَّع المصابون بمرض كاواساكي دائماً من ارتفاع في درجة الحرارة والتهيج، ومع ذلك يُعد المرض نادراً للغاية، والسبب وراءه غير معروف.

كيف تعالجين تشقق الشفاه عند الطفل الرضيع؟

1. حليب الثدي

يمكن وضع حليب الثدي على شفاه طفلكِ المتشققة

واحدة من أبسط الطرق وأكثرها طبيعية التي يمكنكِ اتباعها هي وضع حليب الثدي على شفاه طفلكِ المتشققة. يُعد حليب الثدي مليئاً بالأجسام المضادة التي يمكن أن تساعد في محاربة الأمراض، وتطبيق بضع قطرات من حليب الثدي على الشفاه الجافة والمتشققة يمكن أن يساعد في تهدئتها وترطيبها خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة؛ حيث يحتوي حليب الأم على اللبأ الذي يمكن أن يحمي الأطفال حديثي الولادة من البكتيريا والفيروسات. بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل من خطر الإصابة بالعدوى؛ لذا حاولي التأكد من ترك بعض حليب الثدي على شفتي طفلكِ.

2. تجنُّب استخدام اللهاية

يُعد أحد أسباب تشقق الشفاه هو الاستخدام المفرط للهاية؛ فيجب التخلص أو التقليل بشكل كبير من استخدامها.

3. استخدام جهاز ترطيب الهواء

تضيف أجهزة الترطيب الرطوبة مرة أخرى إلى البيئة الجافة

تضيف أجهزة الترطيب الرطوبة مرة أخرى إلى البيئة الجافة؛ فهي طريقة رائعة للمساعدة في التخلص من الجلد الجاف والشفاه المتشققة والوقاية منها خاصة خلال الأشهر الجافة على مدار العام.

4. تجنُّب مستحضرات التجميل

لا تستخدمي زيت الأطفال والمستحضرات والزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند؛ لأنها قد تسبب مشكلات صحية عندما يستهلكها الطفل. بالإضافة إلى ذلك، تجنبي مرطب اللانولين، الذي يشيع استخدامه من قِبَل الأمهات المرْضِعات للتقليل من الآثار المزعجة للحلمات المتشققة؛ لأنه يمكن أن يسبب التسمم عند القيام باستخدامه على شفاه الطفل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك