موعد رأس السنة الهجرية 1445

هلال شهر محرم
موعد رأس السنة الهجرية 1445 - الصورة من unsplash

يستعد المسلمون لاستقبال العام الهجري 1445هـ، حيث تبدأ السنة الهجرية الجديدة في شهر محرم.

العام الهجري الجديد

وعادة ما تكون بداية العام الهجري الجديد 1445هـ مع أول أيام شهر محرم، وبالتزامن مع اقتراب شهر محرم وبداية عام هجري جديد، فقد حددت الحسابات الفلكية موعد غرة شهر محرم في عدد من الدول العربية.

استطلاع هلال محرم 1445

وتستطلع الدول العربية اليوم الإثنين هلال وغرة السنة الهجرية الجديدة 1445 والتي توافق ميلاديًا عام 2023، وسيتم الإعلان عن نتيجة استطلاع غرة السنة الهجرية الجديدة عند صلاة المغرب مساء اليوم بتوقيت تلك الدول.

وتعتمد كل الدول العربية في تحديد غرة شهر محرم وبدايات كل الشهور الهجرية على الرؤية الشرعية واستطلاع الأهلة عبر العين المجردة أو باستخدام الوسائل المساعدة مثل المناظير.

موعد أول محرم 1445 فلكيا

وتشير الحسابات الفلكية الدقيقة، إلى أنه سوف تتعذر رؤية هلال محرم 1445هـ مساء اليوم الإثنين 17 يوليو 2023 الموافق 29 ذي الحجة 1444، وعليه يكون غدًا الثلاثاء هو المتمم لشهر ذي الحجة، ليكون موعد أول محرم 1445 في (السعودية والكويت والإمارات وقطر ومصر) هو يوم الأربعاء 19 يوليو 2023.

رأس السنة الهجرية

ويوافق الأول من شهر محرم رأس السنة الهجرية، وسميت السنة بـ"الهجرية" نسبة إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وفي ذاك الوقت كان العرب يعتمدون على الأشهر القمرية لتحديد التاريخ، وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، اتخذ المسلمون تقويما خاصا بهم "التقويم الهجري" تحديدا في السنة الـ17 للهجرة، وكانت بداية التقويم الهجري شهر محرم وآخره شهر ذي الحجة.

نظام التقويم الهجري

ويعتمد نظام "التقويم الهجري" على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض، وتتضمن السنة الهجرية اثني عشر شهرًا، حيث تبدأ بشهر محرم وتنتهي بشهر ذو الحجة، وهذه الشهور حسب الترتيب التصاعدي للسنة هي: "محرم – صفر – ربيع أول – ربيع ثاني – جمادى أول – جمادي ثاني – رجب – شعبان – رمضان – شوال – ذو القعدة – ذو الحجة".

الاحتفال برأس السنة الهجرية

ويحتفل المسلمون بعيد رأس السنة الهجرية تقويماً للتشريعات التي أتى بها رسول الله من صلاة وحج وزكاة وصيام، حيثُ يوافق الأول من شهر محرم، ويمثِّل بداية التقويم الإسلامي أو التقويم الهجري، إذ اعتمِدَ التاريخ الهجري في سنة 17 بعد الهجرة من قبل الخليفة عمر بن الخطاب، وخصَّ شهر محرم لأنَّه يأتي بعد انتهاء موسم الحج وانصراف الناس إلى بلدانهم، وفي كل عام يختلف موعد رأس السنة الهجرية وفق التقويم الميلادي بسبب الفارق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر