أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الجمعة المقبلة موعد تحري رؤية هلال شهر محرم

تحري رؤية شهر محرم

أيام قليلة وتنتهي السنة الهجرية 1440، وتبدأ السنة الجديدة، إلا أنّ تحديد اليوم الأول لها يحتاج لرصد وتثبت من قبل أهل الاختصاص، ويوم أمس الأحد أعلنت الجمعية الفلكية بجدة احتمالات رؤية أو عدم رؤية هلال شهر محرم للعام الهجري الجديد 1441هـ؛ وذلك يوم التحري عنه الجمعة المقبلة 30 أغسطس 2019م.

بدوره قال رئيس فلكية جدة المهندس "ماجد أبو زاهرة" عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك إنّ السعودية والدول العربية والإسلامية تتحرَّى مساء يوم الجمعة المقبل 30 أغسطس هلال شهر محرم للسنة الهجرية 1441هـ.

مضيفًا أنّ الحسابات الفلكية تشير إلى أنّ اقتران القمر سيحدث عند الساعة (1:37) مساء يوم الجمعة المقبل، والاقتران أحد منازل «أطوار» القمر، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في قبة السماء؛ أي على خط طول سماوي واحد. ويكون القمر منتقلًا من غرب الشمس إلى شرقها.

وأكد "أبو زاهرة" بأنه في مساء يوم الجمعة المقبل ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة (6:40) مساءً. وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع ثلاث درجات، وإضاءته ضعيفة جدًّا (0.1%)؛ ما يعني أنّ رؤيته بالعين المجردة أو التلسكوب ستكون صعبة للغاية، وسيغرب عند الساعة (6:58) مساءً بعد 18 دقيقة من غروب الشمس.

كما بين "أبو زهرة" أنه في مساء اليوم التالي (السبت 31 أغسطس 2019) ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة (6:39) مساءً. وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (13) درجة، وإضاءته (2.2%)؛ ما يعني أنّ رؤيته بالعين المجردة ستكون في غاية السهولة.

مشيرًا إلى أنّ هذه المرحلة تسمى مرحلة «الإهلال»، وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه بالشمس، وخروجه من المحاق وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه. وعليه فإنّ غرة المحرم إما ستكون يوم السبت في حال التمكُّن من رؤية الهلال مساء الجمعة، أو ستكون يوم الأحد إذا تعذَّر ذلك.

وأوضح "أبو زهرة" إلى أنّ هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثاليًّا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق السماء، مثلك السدم، والمجرات، والعناقيد النجمية من الأماكن المظلمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X