10 أسباب مهمة لإضافة زيت الجوجوبا إلى روتين العناية بالبشرة تعرفي عليها

زيت الجوجوبا للعناية بالبشرة- - الصورة من Freepik
زيت الجوجوبا للعناية بالبشرة- - الصورة من Freepik
زيت الجوجوبا للبشرة- الصورة من Freepik
زيت الجوجوبا للبشرة- الصورة من Freepik
زيت الجوجوبا للعناية بالبشرة- - الصورة من Freepik
زيت الجوجوبا للبشرة- الصورة من Freepik
2 صور

الجوجوبا هو زيت لطيف للغاية يمكنك وضعه مباشرة على بشرتك. قد يكون له فوائد صحية متعددة، بما في ذلك ترطيب البشرة والعمل كمضاد للأكسدة.
نبات الجوجوبا هو نبات معمر ينمو في أمريكا الشمالية. فهو لا يزدهر فقط في المناخات الصحراوية القاسية، ولكنه ينتج أيضاً جوزاً له العديد من الخصائص العلاجية. يمكن تحويل جوز نبات الجوجوبا إلى زيت. زيت الجوجوبا لطيف بما يكفي لاستخدامه كزيت ناقل لخلطه مع الزيوت الأساسية الأخرى. يمكنك أيضاً استخدامه بمفرده. يستخدم الكثير من الناس زيت الجوجوبا كجزء من روتين العناية بالبشرة. وهناك أسباب وجيهة لذلك. هناك الكثير من الأدلة التي تدعم استخدام زيت الجوجوبا النقي كعلاج لحب الشباب والبشرة الجافة وعدد لا يحصى من الأمراض الجلدية الأخرى.

استمري في القراءة لمعرفة المزيد حول فوائد استخدام زيت الجوجوبا لبشرتك.

زيت الجوجوبا للبشرة- الصورة من Freepik

1- ترطيب البشرة

زيت الجوجوبا هو أحد المكونات المرطبة. وهذا يعني أنه يعمل على جذب الماء إلى الطبقة العليا من الجلد مما يساعد على ترطيب البشرة. قد يساعد ذلك في منع تكون الالتهابات البكتيرية وحب الشباب وقشرة الرأس.

2- مضاد للجراثيم

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات. في حين وجدت الاختبارات المعملية أن زيت الجوجوبا لا يقتل جميع أنواع البكتيريا أو الفطريات، فإنه يقتل بعض البكتيريا والفطريات.

3- إنه مضاد للأكسدة

يحتوي زيت الجوجوبا على أشكال طبيعية من فيتامين هـ ، ويعمل هذا الفيتامين مع بشرتك كمضاد للأكسدة. هذا يعني أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد بشرتك على مقاومة الإجهاد التأكسدي الناجم عن التعرض اليومي للملوثات والسموم الأخرى.

4- إنه غير زؤاني

على الرغم من أن زيت الجوجوبا مادة نباتية، إلا أن تركيبته تشبه إلى حد كبير الزيت (الزهم) الذي ينتجه جسمك بشكل طبيعي بحيث لا يمكن لبشرتك معرفة الفرق.هذا يجعله أقل عرضة للتراكم على بشرتك ويسد مسامك، مما يؤدي إلى عدد أقل من البثور وحب الشباب الأقل حدة.

5- مضاد للحساسية

على المستوى الجزيئي، يعتبر زيت الجوجوبا شمعاً. على الرغم من أنه يمكن امتصاصه في بشرتك، إلا أن طبيعته الشمعية تسمح له بإنشاء ختم مهدئ على السطح.على عكس الزيوت الأساسية النباتية الأخرى.

6- يساعد في التحكم في إنتاج الدهون

ينظم زيت الجوجوبا إنتاج الدهون لأنه مشابه جداً للدهون التي ينتجها جسمك بشكل طبيعي.عندما تضع زيت الجوجوبا على بشرتك، تصبح بشرتك ملطفة ومرطبة. يرسل هذا إشارة لشعرك وبصيلات العرق بأن بشرتك لا تحتاج إلى دهون إضافية للترطيب. هذا يمنع الجلد من الظهور الدهني ويساعد على منع حب الشباب الناجم عن انسداد المسام.

7- يساعد في تعزيز تخليق الكولاجين

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الجوجوبا جسمك على إنتاج الكولاجين. الكولاجين هو بروتين موجود في الجلد والمفاصل وكذلك في أجزاء الجسم المكونة من الغضاريف. تنخفض مستويات الكولاجين مع تقدمك في السن. هذا جزء من سبب تغير بنية وجهك مع تقدمك في العمر.

8- يساعد في تهدئة حروق الشمس

زيت الجوجوبا مكون شائع في بعض منتجات الوقاية من الشمس الطبيعية. تشير الدراسات إلى أن فيتامين E ، عندما يقترن بمضادات الأكسدة الأخرى، يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس. يحتوي زيت الجوجوبا على كليهما.يمكن لأضرار أشعة الشمس أن تجفف بشرتك وتتسبب في التقشر. يستعيد زيت الجوجوبا فيتامين E، ويضيف الرطوبة، ويعزز الشفاء لتهدئة أعراض حروق الشمس.

9- قد يساعد في علاج حب الشباب

أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد في منع ظهور حب الشباب. يحتوي زيت الجوجوبا على عوامل مهدئة مضادة للالتهابات وخصائص علاجية مرطب ومضاد طبيعي للميكروبات. تشير هذه الخصائص إلى أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعدك على تجنب انتشار الحبوب بالإضافة إلى تعزيز الشفاء من حب الشباب الخفيف.

10 - يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

يمكن ربط الإجهاد التأكسدي بظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، هذا يعني أن القوة المضادة للأكسدة لزيت الجوجوبا قد تساعد في إبطاء علامات الشيخوخة عند استخدامه على بشرتك.
كيف يستعمل؟
على عكس بعض الزيوت الأساسية الأخرى، لا يحتاج زيت الجوجوبا إلى التخفيف ويمكن وضعه مباشرة على بشرتك. قبل استخدام زيت الجوجوبا، أو أي منتج تجميلي، للمرة الأولى، يجب إجراء اختبار رقعة للتأكد من عدم إصابتك بالحساسية. يمكنك إجراء اختبار هذا باتباع الخطوات التالية:
ضعي ثلاث أو أربع قطرات من زيت الجوجوبا على ساعدك الداخلي.
قومي بتغطية المنطقة بضمادة وانتظري 24 ساعة.
انزعي الضمادة وافحصي الجلد تحتها. إذا لم يكن هناك أي علامة على وجود خلايا أو احمرار أو تحسس، فأنت في حالة جيدة.
تعتمد طريقة استخدام زيت الجوجوبا على النتيجة المرجوة. يمكنك استخدامه كمرطب للشفاه لتهدئة الشفاه الجافة والمتشققة، أو يمكنك وضعه على وجهك قبل النوم كمصل مضاد للشيخوخة.
يمكنك أيضاً مزج زيت الجوجوبا مع مكونات طبيعية أخرى لمكافحة حب الشباب في علاج طبيعي لتحسين حب الشباب.
زيت الجوجوبا آمن للاستخدام حول منطقة العين، على عكس معظم المكونات الأخرى، مما يجعله مزيل مكياج شائع للمكياج الذي يعتمد على الزيت.
في هذا السياق يمكنك التعرف على الزيت الجاف وفوائده للبشرة
ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.