لصحة العقل والجسم.. 9 عادات صحية علميها لطفلك المراهق قبل المدرسة

صورة لفتاة مراهقة
نصائح حول أسلوب حياة صحي للمراهقين
صورة لأم تتناول الطعام مع ابنتها
تناول طعام صحي
صورة لفتاة نائمة
الحصول على قسط كاف من النوم
صورة لصبي يتناول المياه
الحفاظ على رطوبة الجسم
صورة لفتاة وصبي يمارسوا الرياضة
تقليل التوتر
صورة لفتاة تغسل أسنانها
الحفاظ على النظافة الشخصية
صورة لفتاة مراهقة
صورة لأم تتناول الطعام مع ابنتها
صورة لفتاة نائمة
صورة لصبي يتناول المياه
صورة لفتاة وصبي يمارسوا الرياضة
صورة لفتاة تغسل أسنانها
6 صور

تعد مرحلة البلوغ والمراهقة هي المرحلة التي يمكنك فيها تشكيل عادات تبقى مع الطفل طيلة حياته. لذلك، يصبح من المهم أن يتبع ابنك المراهق أو ابنتك أسلوب حياة صحياً وعادات تحافظ على صحته الجسدية والنفسية؛ مثل تقليل مستويات التوتر وتحسين الإبداع وتقوية المناعة ضد الأمراض. فيما يلي، وفقاً لموقع momjunction، بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد المراهقين على تبني الكثير من العادات الصحية:

1. تناول طعام صحي

يجب تقديم الأطعمة الصحية لطفل المراهق (المصدر:freepik)

خلال فترة المراهقة، يمر جسم المراهق بالعديد من التغيرات الجسدية والنفسية المختلفة، وقد يحتاج المراهقون إلى اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات، مع تجنب تقديم الأطعمة السكرية للطفل المراهق؛ لحماية الطفل من أمراض القلب والسكري والسرطان.

ربما يكون من المفيد الاطلاع على نظام غذائي خاص أثناء فترة المراهقة

2. ممارسة الأنشطة البدنية

يساعد الحفاظ على النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحفاظ على لياقة الطفل المراهق البدنية ويقيه من الإصابة بالسمنة في سنوات المراهقة.
تساعد ممارسة الطفل للرياضة بانتظام أيضاً في رفع مزاج الطفل المراهق وإفراز جسم الطفل لهرمونات السعادة، ويخلصه من الأمراض غير المرغوب فيها، مع الحفاظ على صحة قلبه وعضلاته، ويزيد من قدرته على التحمل.

3. الحصول على قسط كافٍ من النوم

يجب أن يحصل المراهقون على قسط وافر من النوم (المصدر:freepik)

يجب أن يحصل المراهقون على قسط وافر من النوم يتراوح ما بين 9 و11 ساعة، فقد يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على زيادة تركيزهم، ويقلل من التوتر والقلق الناجميْن عن قلة النوم.
يعد الذهاب إلى الفراش مبكراً والاستيقاظ أيضاً مبكراً عادة ممتازة؛ يمكن أن تفيد طفلك المراهق على المدى الطويل، وتمنحه الشعور بالانتعاش عند الاستيقاظ، ويظل جسمه بصحة جيدة.

4. القراءة بشكل منتظم

تشجيع طفلك على قراءة الكتب بانتظام؛ يساعده على اكتساب المعارف، ويمكن للمراهقين القراءة عن الموضوعات التي تهمهم أو عن أي شيء قد يثير فضولهم.
فكلما تغذت عقولهم بالمعارف المفيدة، زاد نجاحهم في الحياة. يمكن تشجيع المراهقين أيضاً على القراءة عبر الإنترنت، بدلاً من قضاء الكثير من الساعات في ممارسة ألعاب الفيديو والخمول على الأريكة.

5. الحفاظ على رطوبة الجسم

عودي طفلك على تناول 3 إلى 4 لترات من الماء (المصدر:freepik)

تتكون أجسامنا من الماء لتعمل بشكل صحيح، في المقابل غالباً ما يغفل المراهقون تناول كمية كافية من الماء؛ لحمايتهم من الإصابةبالجفاف، لذا عودي طفلك المراهق على تناول 3 إلى 4 لترات من الماء على مدار اليوم.

6. تكوين صداقات

التواصل الاجتماعي مفيد لعقل وجسم الطفل، حيث لا يقضي على الشعور بالوحدة فحسب، بل يساعد أيضاً على شحذ الذاكرة والمهارات المعرفية، ويزيد من إحساس الطفل المراهق بالسعادة والرفاهية.

قد يهمكِ الاطلاع على مهارات تنمي التواصل عند الأطفال

7. تقليل التوتر

ممارسة اليوجا تساعد في التقليل من غضب الطفل (المصدر:freepik)

يجب أن يشارك المراهقون في بعض الأنشطة والرياضات التي تساعد على تقليل التوتر والضغط. فيمكن أن تساعد بعض الأنشطة البسيطة، مثل القراءة أو صنع كوب من الشاي أو أخذ قيلولة أو وضع قناع للوجه، على تقليل التوتر. على الجانب الآخر، تساعد ممارسة اليوجا وتمارين التنفس على التقليل من غضب الطفل وتزيد من شعوره بالسعادة.

8. تنظيم جدول زمني

مساعدة الطفل على وضع جدول زمني واتباعه يساعد طفلك المراهق على تحديد أولوياته ومساعدته في تخصيص وقت كافٍ لممارسة بعض الأنشطة المهمة.

9. الحفاظ على النظافة الشخصية

شجعي طفلك على الاهتمام بالنظافة الشخصية (المصدر:freepik)

تشجيع الطفل على الاهتمام بالنظافة الشخصية واحدة من أبسط الطرق لحمايته من الإصابة بالأمراض المعدية ونزلات البرد والإنفلونزا، وتقليل فرص إصابته ببعض الأمراض.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك