صورة حامل في الأشهر الأولى
ما هي أصعب مرحلة في الحمل؟
صورة حامل
ماذا عن مراحل الحمل الأخرى؟
صورة امرأة تشعر بالقلق
أنت قلقة بشكل غير عادي
صورة امرأة أصيبت بالإجهاض
قد تتعرضين للإجهاض
صورة امرأة مصابة بالغثيان
تصابين بالغثيان
صورة امرأة متعبة
تكونين مرهقة 
صورة حامل في الأشهر الأولى
صورة حامل
صورة امرأة تشعر بالقلق
صورة امرأة أصيبت بالإجهاض
صورة امرأة مصابة بالغثيان
صورة امرأة متعبة
6 صور

لا يمكن القول إن هناك مرحلة صعبة في الحمل دون الأخرى، إذ تختلف التقلبات والتغيرات القاسية أحياناً وبعض الأشياء غير الممتعة أيضاً، من حامل إلى أخرى. وفي كل الأشهر يكون لديك مخاوف بشأن ولادة طفلك كأم لأول مرة، ورغم أن هناك الكثير من الحلول لتخفيف الأعراض، التي تشعر بها المرأة خلال فترة الحمل، لكن تتجمع الآلام والإحساس بعدم الراحة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
تستمر هذه المرحلة من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثاني عشر، وغالباً ما تتميز بوجود أقسى أعراض الحمل فيها، كما يؤكد الأطباء في الموضوع الآتي:

لماذا الأشهر الثلاثة الأولى سيئة في أغلب الأحيان؟

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يصاب جسمك باختلافات كبيرة من هرمونات الحمل وتمرين بالعديد من التغييرات في وقت واحد. وهي:

1 – تكونين مرهقة

تكونين مرهقة


قد تكونين عصبية ومرهقة، ويزداد غثيانك وانتفاخك وألمك، وفي الوقت نفسه تكونين غير قادرة على التعبير للآخرين عن سبب عدم شعورك بالراحة. معظم النساء غير مستعدات لمشاركة مشاكل حملهن في هذه المرحلة مع الآخرين. وقد يكون من الصعب والمجهد إخفاء ما تشعرين به وإخفاء بطنك الذي يكبر، والدليل على ذلك محاولتك ممارسة العمل كالمعتاد.

2 – تصابين بالغثيان

تصابين بالغثيان


غالباً ما يكون "غثيان الصباح" أسوأ في الأشهر الثلاثة الأولى وقد يختفي تماماً في مراحل لاحقة. يميل الغثيان والقيء الشديدان إلى الذروة في الأسبوع التاسع تقريباً بالنسبة لمعظم النساء. ويعتقد الأطباء أن هذه قد تكون آلية حماية خلال الوقت الذي يكون فيه طفلك أكثر عرضة للمواد الكيميائية. لذلك قد يرفض جسمك الذي يعمل بدقة، بعض الأطعمة باعتبارها قد تكون ضارة.

3 – قد تتعرضين للإجهاض

قد تتعرضين للإجهاض


من المرجح أن تتعرضي للإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. حيث تقضي العديد من النساء تلك الأسابيع والأشهر الأولى قلقات من أن حملهن قد لا يستمر. هذا صعب بشكل خاص على الأمهات اللواتي انتظرن وقتاً طويلاً للحمل. ومعظم حالات الحمل التي تصل إلى 12 أسبوعاً الأولى تنتهي بالإجهاض.
غذاء الحامل في الشهر الأول.. بين المطلوب والمرفوض

4 – تنفرين من الطعام

تنفرين من الطعام


قد لا تجدين الراحة من الأطعمة التي أحببتها من قبل. فالعديد من النساء تعرضن لنفور قوي من بعض الأطعمة، حتى تلك التي كن يستمتعن بها عادةً، وقد يشتهين أطعمة لم تكن تعجبهن، أو حتى جربنها في الماضي.

5 – أنت قلقة بشكل غير عادي

أنت قلقة بشكل غير عادي


في حين أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك الاستمتاع بها أثناء الحمل مثل التقاط صور لنفسك في هذه الفترة، والتفكير في أفكار لطيفة للكشف عن نوع المولود، واختيار أسماء الأطفال، فأنت لا تستمتعين بكل هذا وتعانين من القلق الشديد.

ماذا عن مراحل الحمل الأخرى؟

ماذا عن مراحل الحمل الأخرى؟


في الفصل الثاني هو ما تشير إليه العديد من الأمهات بمرحلة "الولادة". تشعرين بأنك في أفضل حالاتك خلال هذه المرحلة من الحمل، فقد تخطيت غثيان الصباح في الثلث الأول من الحمل، ولن تشعري بالضخامة وعدم الراحة بعد.
فيما الأسابيع القليلة الأخيرة من الفصل الثالث هي الوقت الذي يجب أن تعود فيه الأمور مرة أخرى من حيث الانزعاج، فحجم الطفل يكبر، وسوف تسترخي عضلاتك ومفاصلك استعداداً للولادة التي يمكن أن تسبب الألم وعدم الراحة. ومن أعراض الحمل أنك قد تصابين بألم في ظهرك، ووركيْك، وحوضك أيضاً بسبب الوزن الزائد والضغط على جسمك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.