صورة أطفال في مرحلة النمو
ما مرحلة الطفولة المتأخرة؟
صورة عن نمو الأطفال
سن المدرسة الإقصائية 
صورة تعبيرية عن عمر العصابة
عمر العصابة
صورة أطفال العصابة
تظهر الفروق بين الأولاد والبنات في هذه المرحلة
صورة أطفال في مرحلة النمو
صورة عن نمو الأطفال
صورة تعبيرية عن عمر العصابة
صورة أطفال العصابة
4 صور

تم الاتفاق على أن ما بين 9 و12 سنة هو سن الطفولة المتأخرة؛ حيث يتطور الأطفال بسرعة كبيرة، وبخصائص مختلفة، يناقشها الأطباء والاختصاصيون معكِ في هذا الموضوع.
في هذه السن؛ أي بين 9 و12 عاماً، يحاول الأطفال التكيف مع المجتمع وأسرهم. كما يحاول الأطفال التواصل مع جيرانهم وأصدقائهم وأقاربهم، ولكل مرحلة خصائص معينة، وتنقسم إلى الآتي:

مراحل الطفولة

عمر العصابة

عمر العصابة


في هذه المرحلة، يرغب الأطفال في تكوين صداقات مع أطفال من العمر نفسه، ويبرزون تصرفات وكأنهم عصابة، بحيث يشعرون بالحرية التي تبدو على مظهرهم وسلوكهم.
أصعب مرحلة في تربية الطفل

العمر المضطرب

قبل فترة التطور هذه، يكون الأطفال على استعداد لفعل ما قيل لهم من والديهم، ولكن في هذه المرحلة يتأثرون تماماً بأقرانهم أكثر من تأثرهم بوالديهم.

العمر المزعج

في هذه المرحلة، يميل الأطفال إلى الإهمال بشأن مظهرهم، وغرفهم الخاصة التي تكون فوضوية، وإذا تُركت؛ فلا يمكن حتى الدخول إليها.

العمر المشاكس

في مرحلة السن المشاكسة من الطفولة المتأخرة، يتشاجر الأطفال مع أسرهم؛ ما يؤدي إلى اضطراب عاطفي، وفي بعض الأحيان خلق مسافة مع أسرهم.

سن المدرسة الإقصائية

سن المدرسة الإقصائي


في هذه المرحلة، يحاول الأطفال جمع بعض المعرفة التي ستفيدهم في السنوات القادمة، ويحاولون تحديد أماكنهم.

عمر الإبداع

في هذه المرحلة من التطور، يحاول الأطفال صنع أو ابتكار أشياء جديدة بمفردهم. تزدهر عقولهم الإبداعية ويصبحون أكثر وعياً.

صفات الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة

تظهر الفروق بين الأولاد والبنات في هذه المرحلة


1- عندما يمر الطفل بمرحلة الطفولة المتأخرة، تنمو مفرداته، بمساعدة المعلمين وزملاء الدراسة والراديو والتلفزيون والصحف والإنترنت وما إلى ذلك، يحاول جمع بعض المعرفة؛ ما يساعده على تطوير مفرداته، رغم الوقوع في بعض الأخطاء.
2- يحاول الأطفال متابعة الشخص الذي يعجبهم أكثر. يحاولون دائماً السخرية من الآخرين للترفيه عن كبار السن. على الرغم من أنهم يقلدون والديهم وأفراد أسرهم وكبار السن الآخرين؛ فإن محتوى حديثهم وسلوكهم يكون متفرداً.
3- يمكن للأطفال التحكم في عواطفهم؛ إذ يبدأون في التفكير في أن حياتهم تتمحور حول مدرستهم. فيصبح زملاء الدراسة والمدرسة بيئة محببة لهم،
4- يمرون بفترة من التطور العقلي، فعلى الرغم من رغبتهم في جمع المعلومات، لكنهم يتعلمون استخدامها لحل مشكلاتهم، هم يبدأون في فهم مفهوم الصدق والقيمة والولاء وما إلى ذلك.
5- في هذه المرحلة الحاسمة تصبح عضلاتهم قوية، وتكون حركتهم أكثر تحديداً، ويحبون مشاركة الآباء في بعض الألعاب الخارجية مثل الكريكيت وكرة القدم والهوكي، وما إلى ذلك؛ لجعل نموهم أكثر صحة. وفي هذه المرحلة، لا بد من وضع نظام غذائي صحي لهم.
6- تظهر الفروق بين الأولاد والبنات في هذه المرحلة، ويظهر التطور البدني بينهما مختلفاً؛ حيث يكتسب الطفل عادة من 5 إلى 7 أرطال من الوزن سنوياً. وفقاً لذلك، يزداد الارتفاع أيضاً بمقدار 2 إلى 3 بوصات سنوياً.
7- في هذه المرحلة تتطور العيون، بحيث تتطور حدة البصر، ويفقد الأطفال أسنانهم اللبنية، وتظهر الأسنان الدائمة في هذه المرحلة.
الصور من «stockadobe».
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.