بعد أن سيطرت على العالم 3000 عام.. هل مازالت حضارة المايا موجودة؟

حضارة المايا
هل ما زالت حضارة المايا موجودة؟ (ألمصدر: pexels)
حضارة المايا هل ما زالت موجودة؟
حضارة المايا (ألمصدر: pexels)
حضارة المايا هل ما زالت موجودة؟
حضارة المايا (ألمصدر: pexels)
حضارة المايا هل ما زالت موجودة؟
حضارة المايا (ألمصدر: pexels)
حضارة المايا
حضارة المايا هل ما زالت موجودة؟
حضارة المايا هل ما زالت موجودة؟
حضارة المايا هل ما زالت موجودة؟
4 صور
أثبتت إنجازات المايا الحضارية والتي شهد العالم عظمتها، كم كانت تلك الحضارة رائعة ومبدعة، فقد اخترع شعب المايا أشياء كثيرة في مجالات مختلفة. وكان لهم أسرارهم الخاصة في صنع حضارتهم في العالم القديم... فهل حضارة المايا مازالت موجودة؟

• حضارة وصلت لأوجها في الفترة الكلاسيكية


وفقًا لموقع history-com ، فقد امتدت حضارة المايا إلى معظم أنحاء أمريكا الوسطى، ووصلت إلى أوجها وازدهارها في الفترة الكلاسيكية واستمرت لما يقرب من 3000 عام وتألفت من عدة دول صغيرة، لكل منها حاكمها الخاص. فلطالما سيطرت حضارة المايا على العالم القديم.
تمكن شعب المايا من النقش على الكهوف والحجارة والصخور، والتي كان لها دور كبير في نشر وبلورة وتكريس ثقافتهم. انتشرت هذه الثقافة في العديد من البلدان والحضارات الأخرى.

• غرائب شعب المايا وعاداتهم وتقاليدهم


يُعد شعب المايا من أهم الشعوب والقبائل منذ آلاف السنين لما لهم من أدوار عديدة باختلاف ثقافاتهم وتنوعها، وكانوا يتألفون من العديد من المجتمعات، بما في ذلك المزارعين والتجار والقساوسة والنبلاء والعبيد، نمت حضارة المايا الكلاسيكية إلى حوالي 40 مدينة في ذروتها. اليوم ، بقدر ما تم اكتشاف عالم المايا ، لا يزال هناك الكثير مما يكمن في أعماق الأدغال أو مدفون تحت الأرض، وقد عُرف شعب المايا بعاداتهم وتقاليدهم الغريبة.ومنها:
- خلع جميع أسنانهم، باستثناء الطبقة العليا والنبلاء فقط لهم الحق في الحفاظ على أسنانهم.
- تميز رجال المايا بأنفهم على شكل منقار، لذلك اخترعوا بعض الأواني الخاصة التي تتناسب مع مثل هذه الأنف يرتشفون فيها مشروباتهم ويتناولون بها مأكولاتهم.
- أنف شعوب المايا كانت من علامات الجمال بمعتقداتهم فكان كثير منهم من يضع عليها الأحجار الكريمة.
- كان المايا يعتقدون أن الجبين المسطحة أكثر الجماليات المرغوبة، فقد كانوا يتطلعون دائمًا إلى تحقيق أعلى المعايير الجمالية، ولتحقيق ذلك، اعتادت الأمهات استخدام الألواح للضغط على جباه أطفالهن لتسطيحهم. كان هذا يحدث في أغلب الأحيان بين المواطنين من الطبقة العليا.
- اعتقد المايا بوجود الجنيات، وكانت تعرف aluxes.، تم تصوير الألوكس في منحوتات مصنوعة من الطين أو الخشب. كانوا يعتقدون أن المخلوقات الصغيرة تحمي الأرض والمحاصيل والحيوانات، وكانوا يقومون بنقل هذه المنحوتات إلى الغابة وإخفائها في أماكن سرية، حيث كانوا يعتقدون أنهم سيعودون للحياة في الليل ويقدمون الوصاية على الأرض.
- يعتقد المايا أن الأرض موجودة بين الجنة والجحيم. وكان يُعتقد أن طريقة الوصول إلى العالم السفلي تتم من خلال الكهوف التي كانوا يمارسون فيها طقوسهم للحفاظ على الأرض.
- واحدة من أهم جوانب ثقافة حضارة المايا هي لعبة الكرة، كانت للعبة أهمية كبيرة من الناحيتين السياسية والروحية، وتقوم اللعبة على تمرير كرة مطاطية عبر طوق حجري عالٍ للغاية دون استخدام أيديهم، وكانت اللعبة تصل لحد خطير فالخاسرون تتم التضحية بأرواحهم .

• إنجازات المايا


حسب موقع ootlah-com، فقد كانت حضارة المايا كأي حضارة أخرى، حيث نجح المايا باختراع الكثير من الأشياء، مثل:
- في مجال التقويم:
أنشأ شعب المايا نظام تقويم يسمى التقويم (روزناميا)، وهو نظام للعد الطويل من خلال وحدات مختلفة تتراوح من اليوم إلى ملايين السنين.
- في مجال علم الفلك:
عرف شعب المايا التواريخ والأيام بدقة، وعرفوا حركات النجوم، وكذلك ظواهر الخسوف.
- في مجال الزراعة:
من أشهر المحاصيل التي يزرعها شعب المايا الذرة، حيث كانت تعتبر المكون الرئيسي في أطباقهم.
شعب المايا هم أول من زرع الكاكاو واستهلكه.
قاموا بزرع الفانيلا والفاصوليا.
اهتموا بتربية النحل، حيث كان العسل من أهم المشروبات.
- العمارة:
تميزت حضارة المايا معماريًا ببناء المعابد والأهرامات الكبيرة، فقد بقيت معابد معبد كوكولكان؛ تشتهر بامتلاكها إحدى وتسعين درجة على كل جانب حتى قمة الهرم، لتكون القاعدة الكلية لهذا الهرم بالدرجات الأربع 365 درجة، وهو رقم يتوافق تمامًا مع عدد الأيام في السنة.
بالإضافة إلى مدينة بالينكي في المكسيك، والتي تعد من أهم ابتكارات شعب المايا في فن العمارة، وهي من أكبر المواقع الأثرية لهذه الحضارة العظيمة.
- الأدب واللغة:
يتكلم شعب المايا عدة لغات، حوالي 36 لغة. لديهم أيضا العديد من الكتابات الأسطورية ومن بين هذه الكتابات كتاب المايا المقدس.
استخدموا اللغة الهيروغليفية (المصرية القديمة) مع بعض الاختلافات، فلغتهم المكتوبة عبارة عن نظام معقد يتكون من أكثر من 800 حرف هيروغليفي، يمثل كل منها مقطعًا لفظيًا.
- الرياضيات:
من أهم إنجازات حضارة المايا أن حضارة المايا عرفت الرقم صفر على عكس الحضارات الأخرى، وكانوا على دراية ببعض الحسابات المختلفة مثل الضرب والقسمة والجمع.
- الأسلحة:
تميز شعب المايا بمعرفتهم بالعديد من الأشياء والفنون. كانوا قادرين على اختراع أشياء غريبة، إذ كانوا قادرين على صنع أسلحة من الزجاج الأسود والصخور، ولم يستخدموا الحديد قط.

• هل حضارة المايا مازالت موجودة؟


من أواخر القرن الثامن وحتى نهاية القرن التاسع، حدث شيء غير معروف هز حضارة المايا من أساسها فظلت تنهار واحدة تلو الأخرى، سبب هذا الانحدار الغامض غير معروف، على الرغم من أن العلماء طوروا العديد من النظريات المتنافسة، أحدها كانت الحروب، فعندما هاجمتهم إسبانيا، فقدوا كل شيء، كذلك كان للمجاعة وتغير المناخ أقوى تأثير حيث تغير المناخ من الرطب إلى الجاف والذي جعل المايا يهجرون المكان.
إذا كانت حضارة المايا عمرها ثلاثة آلاف عام يمكنك التعرف بالسياق التالي على أقدم الحضارات في العالم التي تحكي قصة الإنسان الحديث