جامعة الملك عبدالعزيز تعلن مواعيد القبول في البرامج المسائية المدفوعة

مواعيد القبول في البرامج المسائية المدفوعة بجامعة الملك عبدالعزيز
جامعة الملك عبدالعزيز

أعلنت جامعة الملك عبدالعزيز، عبر حسابها الرسمي على منصة إكس "تويتر سابقا"، عن مواعيد القبول في البرامج المسائية المدفوعة برسوم دراسية للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1445هـ.

مواعيد القبول في البرامج المسائية

وأوضحت الجامعة أن مواعيد القبول ستكون كالآتي:

- بداية فتح القبول 16-1-1445هـ.

- نهاية عملية القبول 21-1-1445هـ.

- تاريخ الإعلان عن النتائج 23-1-1445هـ.

العودة إلى نظام الفصلين

وفي وقت سابق، أعلنت جامعة الملك عبدالعزيز، عودة نظام الفصلين في الجامعة، مشيرةً، إلى أن مجلس الجامعة وافق على تحويـل كـافـة برامج الجـامعـة في مرحلـة الـدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا من نظام الفصول الدراسية الثلاثة إلى نظام الفصلين الدراسيين بالجامعة.

وأشار مجلس الجامعة، إلى أن ذلك القرار جاء استناداً إلى الفقرة (10) من المادة (17) من نظام الجامعات.

الجامعات التي قررت العودة إلى نظام الفصلين

وقد اعتمدت 18 جامعة سعودية نظام الفصلين الدراسيين للعام الجامعي 1445هـ، وجاءت الجامعات التي أعلنت إلغاء نظام الفصول الدراسية الثلاثة كالتالي:

1- جامعة الملك عبدالعزيز.

2- جامعة الملك سعود.

3- جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

4- جامعة الملك فيصل.

5- جامعة الملك خالد.

6- جامعة القصيم.

7- جامعة جدة.

8- جامعة طيبة.

9- جامعة الجوف.

10- جامعة نجران.

11- جامعة تبوك.

12- جامعة الامير سطام.

13- جامعة حفر الباطن.

14- جامعة شقراء.

15- الجامعة الإسلامية.

16- جامعة المجمعة.

17- جامعة بيشة.

18- جامعة الطائف.

القواعد المنظمة للتقويم الدراسي

وأجازت القواعد المنظمة للتقويم الدراسي، التي نشرتها جريدة "أم القرى" مؤخراً للجامعات والكليات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمدارس الأجنبية الخاصة بالجاليات والمدارس السعودية في الخارج اختيار نظام الفصول الدراسية الذي سيطبق لديه، والتعديل على التقويم الدراسي مع التقيد ببداية ونهاية العام الدراسي، والإجازات الوطنية، وإجازات الأعياد المنصوص عليها في اللوائح المنظمة لها.

جامعة الملك عبدالعزيز

تحمل جامعة الملك عبد العزيز اسم مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز، طيب الله ثراه، وكان تأسيس هذه الجامعة في عام 1387هـ / 1967م بصفتها جامعة أهلية، هدفها نشر التعليم العالي في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية.

وبدأت الجامعة عامها الدراسي الأول في عام ( 1388هـ - 1968م ) بافتتاح برنامج الدراسة الإعدادية، بعدد قليل من الطلاب والطالبات ( 68 طلاب – 30 طالبات )، وفي العام التالي مباشرة افتتحت أول كلية في الجامعة ( كلية الاقتصاد والإدارة ) وفي العام الذي يليه أنشئت كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

وكان لتبني حكومة المملكة لهذه الجامعة الناشئة وما وفرته لها من دعم كبير أثر واضح في تحولها إلى جامعة عصرية يبلغ عدد طلابها في الوقت الراهن (77095) طالب وطالبة، وتحتل مكانة متميزة بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر