جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز الثامن عالميا في تسجيل براءات الاختراع للعام 2022

الجامعات السعودية
جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز الثامن عالميا في تسجيل براءات الاختراع للعام 2022

في إنجاز جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، سجلت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة 177 براءة اختراع العام الماضي 2022، محققة بذلك المركز الـ 8 ضمن قائمة أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في تسجيل براءات الاختراع، وذلك وفقاً لقائمة الأكاديمية الوطنية للمخترعين بالولايات المتحدة.

الثامنة عالمياً ضمن أفضل 100 جامعة

ووفقاً للقائمة، فهناك 250 براءة اختراع تحت التطوير، و400 فكرة ابتكارية بواسطة 300 مخترع ومخترعة.

كما سلطت القائمة الضوء على الدور الذي تلعبه براءات الاختراع في مجالات الأبحاث الأكاديمية والعلمية والابتكار والإبداع، مشيرةً، إلى أن مجالات البراءات الصادرة شملت:

- تطوير الصناعات.

- استدامة الموارد الطبيعية.

- الرعاية الصحية.

- الذكاء الاصطناعي.

براءات الاختراع

بدورها، أكدت رئيسة الجامعة المكلفة الدكتورة هناء النعيم، إن تحقيق الجامعة هذه المرتبة المميزة، يدعم ويُعزّز منظومة البحث والابتكار في الجامعات التي تحظى بدعم واهتمام القيادة الرشيدة، وبمتابعة وإشراف وزير التعليم.

وأضافت الدكتورة النعيم، أن كافة الكليات والقطاعات بالجامعة تُسهم في تعزيز جهود المخترعين والمخترعات عبر بيئة تعليمية محفزة على الإبداع.

من جانبه، أشاد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أمين نعمان، بتحقيق الجامعة تلك المرتبة، وهو الأمر الذي يؤكد رفع الكفاءة في المنتجات البحثية والابتكارية في الجامعة لتعزيز مؤشرات الابتكار والتنافسية العالمية في إنتاج المعرفة.

وأفاد الدكتور نعمان، أن الجامعة تضم العديد من المراكز البحثية التي تتطلع إلى تطوير منظومة للأبحاث والابتكارات والعمل على استدامتها وتعزيز المعرفة والازدهار العلمي والاقتصادي.

ونشرت جامعة الملك عبدالعزيز، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، انفوغراف، كشفت من خلاله عن حصول الجامعة على المرتبة الثامنة ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم لتسجيل براءات الاختراع في المكتب الأمريكي للعام 2022م.

نبذة عن جامعة الملك عبدالعزيز

تحمل جامعة الملك عبد العزيز اسم مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز، طيب الله ثراه، وكان تأسيس هذه الجامعة في عام 1387هـ / 1967م بصفتها جامعة أهلية, هدفها نشر التعليم العالي في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، وبجهود المخلصين من أبناء هذا الوطن تحول الحلم إلى حقيقة وخرجت الفكرة إلى حيز الوجود حيث حظي أعضاء اللجنة التحضيرية بمقابلة الملك فيصل بن عبد العزيز وقد أبدى رحمه الله كل الدعم والتأييد لفكرة المشروع، وشكلت اللجنة التأسيسية للجامعة برئاسة المغفور له الملك فيصل ووزير المعارف آنذاك الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ.

التأسيس

بدأت الجامعة عامها الدراسي الأول في عام ( 1388هـ - 1968م ) بافتتاح برنامج الدراسة الإعدادية, بعدد قليل من الطلاب والطالبات ( 68 طلاب – 30 طالبات )، وفي العام التالي مباشرة افتتحت أول كلية في الجامعة ( كلية الاقتصاد والإدارة ) وفي العام الذي يليه أنشئت كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

ولقد كان لتبني حكومة المملكة لهذه الجامعة الناشئة وما وفرته لها من دعم كبير أثر واضح في تحولها إلى جامعة عصرية يبلغ عدد طلابها في الوقت الراهن (77095) طالب وطالبة، وتحتل مكانة متميزة بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر