4 نصائح ذهبية للتغلب على رائحة العرق لدى ابنك المراهق

صورة لأم مع ابنتها
نصائح للتخلص من رائحة الجسم الكريهة لدى المراهقين «المصدر: Freepik»
صورة لفتاة تتناول الطعام
التغيرات الهرمونية «المصدر: Freepik»
صورة لفتاة تشم رائحة كريهة
الالتهابات المفرطة «المصدر: Freepik»
صورة لفتاة
ارتداء ملابس نظيفة «المصدر: AdobeStock»
صورة لفتاة تحمل زجاجة مياه
تقليل بعض الأطعمة «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم تحضر مع طفلتها الطعام
النظام الغذائي «المصدر: Freepik»
صورة لأم مع ابنتها
صورة لفتاة تتناول الطعام
صورة لفتاة تشم رائحة كريهة
صورة لفتاة
صورة لفتاة تحمل زجاجة مياه
صورة لأم تحضر مع طفلتها الطعام
6 صور

تُعد رائحة الجسم لدى المراهقين شكوى شائعة بعد سن البلوغ تسبب للبعض منهم مشاكل في الثقة بالنفس واحترام الذات والقبول الاجتماعي بسبب رائحة الجسم، ومع ذلك أنه أمر طبيعي ولا يشير دائماً إلى حالة مرضية. هذه الحالة أكثر شيوعاً عند الأولاد المراهقين من الفتيات وغالباً ما يكون التعرق هو السبب الرئيسي لرائحة الجسم، ولكن قد تكون هناك أسباب أخرى.

يسبب التغيير المفاجئ للهرمونات الكثير من التغييرات في الجسم والعقل خلال سنوات المراهقة وفي معظم الحالات، يفشل المراهقون في التعامل مع هذه التغييرات، إليك وفقاً لموقع هيلث أسباب رائحة الجسم الكريهة لدى المراهقين ونصائح للتخلص منها.

الأسباب المحتملة لرائحة الجسم عند المراهقين

يُعد فرط التعرق هو السبب الرئيسي لرائحة الجسم عند المراهقين. إليك بعض الأسباب الشائعة الأخرى.

1. التغيرات الهرمونية

أثناء وبعد البلوغ، ترتفع الهرمونات وتسبب زيادة إفراز العرق «المصدر: Freepik»

أثناء وبعد البلوغ، ترتفع الهرمونات وتسبب زيادة إفراز العرق والغدد الدهنية إلا أن العرق الذي تنتجه الغدد يكون عديم الرائحة. لكن في المقابل البكتيريا الموجودة على سطح الجلد تحلل العرق إلى أمونيا وأحماض دهنية تنبعث منها رائحة غريبة أو نفاذة.

2. النظام الغذائي

تناول الأطعمة ذات النكهة القوية يسبب زيادة العرق «المصدر: Freepik»

قد يتسبب تناول بعض الأطعمة مثل التوابل ذات النكهة القوية والثوم ومنتجات الألبان والأسماك وفول الصويا والنباتات من عائلة الكرنب في ظهور روائح مميزة للجسم.

ما رأيك في معرفة المزيد عن: نظام غذائي خاص أثناء فترة المراهقة

3. تريميثيلامينوريا

تسمى أيضاً متلازمة (التريميثيلامينوريا) أو متلازمة رائحة السمك، وقد يُصاب بها المراهقون والبالغون عندما يكون الجسم غير قادر على معالجة ثلاثي ميثيل أمين، وهو مركب ينتج بشكل طبيعي داخل الجسم والذي يؤدي تراكمه في الجسم إلى ظهور رائحة تشبه رائحة الأسماك في بول الطفل المراهق.

4. الالتهابات المفرطة

تنتشر الالتهابات بشكل شائع في الإبط أو الفخذ مما يسبب الحكة «المصدر: Freepik»

تنتشر الالتهابات بشكل شائع في الإبط أو الفخذ، مما يسبب حكة شديدة ورائحة الجسم. قد تكون هناك عدوى بكتيرية زائدة، والتي يميل المراهقون إلى إخفائها، لذا يجب فحص الإبط بعناية.

كيف تتخلصين من رائحة الجسم الكريهة لدى ابنك المراهق؟

إذا كان ابنك المراهق يعاني من رائحة الجسم الكريهة، فمن المهم بالنسبة له اتباع عادات النظافة الصحيحة مع إجراءات العناية الشخصية والعناية الذاتية للتحكم الفعال في التعرق.

يجب اتباع نظام غذائي صحي والبقاء رطباً، بالإضافة إلى ذلك، إليك بعض النصائح للوقاية من روائح الجسم التي يمكن لابنك المراهق اتباعها:

1. الاستحمام بالصابون المضاد للبكتيريا

خلال فترة المراهقة يوجد إفراز هرموني يختلط مع العرق وتخلق هذه الهرمونات رائحة كريهة في الجسم. كما أنها تسبب الحساسية والتهابات الجلد التي يصعب التعامل معها إذا لم يتم تنظيفها بشكل منتظم. لذلك، من المهم أن يأخذ المراهق حماماً دافئاً بشكل منتظم لمنع العرق من التراكم، وذلك باستخدام صابون مضاد للبكتيريا، للتخلص من العرق وإيقاف نمو البكتيريا المسببة لرائحة الجسم.

2. ارتداء ملابس قطنية

يجب على المراهقين الأكثار من ارتداء الملابس القطنية «المصدر: AdobeStock»

معظم المراهقين لديهم عادة متمثلة في التمسك بمجموعة واحدة من القمصان أو الجينز لأسابيع، مما يسمح للبكتيريا بالتراكم من خلال العرق لتنتشر في جميع أنحاء الجسم.
يجب أيضاً على المراهقين الإكثار من ارتداء الملابس القطنية، لأنها تمتص العرق وتساعد على التخلص من رائحة الجسم مقارنه بالملابس المصنوعة من الحرير الصناعي، والبوليستر، فقد تتسبب في الإصابة بالمزيد من التعرق.

لمنع رائحة التعرق يجب غسل الأحذية الرياضية وتجفيفها تماماً قبل الاستخدام، حتى لو تطلب وضعها تحت حرارة الشمس لعدة أيام متتالية.

3. مزيلات العرق

استخدام مزيل العرق ضروري للجميع، وأكثر أهمية للمراهقين، لذلك احرصي على أن يكون لدى الابن أو الابنة أكثر من عبوة مزيل عرق أو مضاد للتعرق في حقيبته المدرسية وحقيبة الملابس الرياضية وغرفته.

إذا كانت بشرة ابنك أو ابنتك المراهقة حساسة يمكن استخدام مزيل عرق بدون رائحة، والحرص على استخدام المنتجات المناسبة للبشرة.

تُعتبر مضادات التعرق التي تحتوي على الزركونيوم الألومنيوم وكلوريد الألومنيوم فعالة بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً تجربة مزيلات العرق الطبيعية مثل خل التفاح ، وذلك من خلال تخفيفه بالماء وتطبيقه باستخدام القطن على الإبطين. لرائحة القدم، انقعي القدمين في ماء دافئ مع ملعقة واحدة من خل التفاح لمدة 15 دقيقة..

4. تقليل بعض الأطعمة

يساعد تناول الماء في التخلص من مسببات الروائح الكريهة من الجسم. «المصدر: AdobeStock»

للسيطرة على التعرق المفرط، حاولي الحد من الأطعمة ذات النكهة القوية مثل الثوم والأسماك والتوابل والبسطرمة والحلبة، والحد من تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، كما يساعد تناول الماء في طرد السموم التي تسبب الروائح الكريهة من الجسم.

لكن إذا كان ابنك أو ابنتك يعانيان من فرط التعرق بدون سبب واضح فإنه يجب عرضهما على الطبيب لتحديد سبب المشكلة، فربما يصبح السبب فرط نشاط في الغدة الدرقية أو الإصابة بالسكري.

قد يهمكِ الاطلاع على: أعراض الغدة الدرقية عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك