الخطيب البخيل
الخطيب البخيل - الصورة من envatoelements By Prostock-studio
التعامل مع الخطيب البخيل
كيف تتأكدين أن خطيبك بخيل؟ (المصدر: pexels)
التعامل مع الخطيب البخيل
كيف تتأكدين أن خطيبك بخيل (المصدر: pexels)
الخطيب البخيل
التعامل مع الخطيب البخيل
التعامل مع الخطيب البخيل
3 صور

البخل خصلة وصفة مكروهة في الإنسان، تمنع الفرد من البذل والعطاء، فالبخيل شخص أناني لا يحب العطاء أو الإنفاق، ويعتبر البخل من أسوأ الصفات التي كانت وما زالت يكرهها العرب، بل وتعتبر من الصفات القبيحة التي تقلل من الرجولة، فالبخل هي صفة إذا تسللت إلى إنسان، تمكنت منه كلياً، لذلك فالرجل البخيل يسبب لشريكته صدمة قاسية تجثم على صدرها وتشعرها بالاختناق من شريكها.
تقول استشاري العلاقات الأسرية والإنسانية إلهام رفعت لسيدتي: الشخص البخيل محروم من السعادة، ومبغوض من الناس، وهو خلق من أرذل الأخلاق الشخصية والاجتماعية، والخطيب البخيل يكون ليس بخيلاً فقط مادياً إنما يكون أيضاً بخيلًا في مشاعره، وفي عواطفه واهتمامه بخطيبته، فيجعلها تقع في حيرة كبيرة، قد تولد لديها الاكتئاب وازدواجية المشاعر بين الرفض أو القبول للخطيب، أو تبحث عن سبيل الخلاص، فالبُخل مرض نفسي واجتماعي وتربوي، ونجد البخيل دائماً لديه إحساس بعدم الأمان ويشعر من معه بعدم الأمان أيضاً، وللتعامل مع هذا الخطيب البخيل هناك عدة طرق.

  • كيف تتأكدين أن خطيبك بخيل؟

    كيف تتأكدين أن خطيبك بخيل؟ (المصدر: pexels)

     

    تؤكد إلهام رفعت أن هناك كثيراً من العلامات التي تدل على بخل خطيبك يمكنك التعرف عليها بسهولة ومنها:

- التوتر والعصبية.
- الشكوى الدائمة بعدم استقرار وضعه المالي، حينما يتطلب منه الأمر تسديد أي مصاريف.
- تجدينه دائماً يتجنب الخروج معك لشراء احتياجاتك حتى لا يقوم بالإنفاق.
- يكون أشد الحرص على إعطائك النصائح للاقتصاد والتوفير.
- يحاول دائماً عدم تقبل العزائم وحضور المناسبات، لعدم وجود النية لردها.
- دائماً ما تكون نظرته للحياة مادية.
- في بعض الأحيان يتركك تقومين بدفع الفاتورة بدلاً منه مدعياً نسيان النقود حتى يجبرك على الدفع.
- لا يكون بجانبك إن مررت بأي ضائقة مالية لأنه سيتجاهل الأمر.
- لا يدرك أنه شخص بخيل ويعتقد بدلًا من ذلك أنه مبذر بل ومسرف.
- لا يقوم بشراء الملابس الجديدة لنفسه، ويرتدي ملابسه القديمة حتّى لو أصبحت بالية.
- يَحرِم نفسه من ممارسة أي هواية، حتى لو كان يُحبها ليوفّر المال الذي سَيُنفقه عليها.
- عندما يأكل يتناول أقل ما يمكن من الطعام حتّى يوفّر ثمنه.
- يحاول دائماً إيهامك أنك امرأة فاشلة مبذرة لا تديرين حياتك بشكل صحيح.

  • عدة طرق للتعامل مع الخطيب البخيل

• ملاحظة التصرفات

لابد أن تقومي بالموازنة بين صفاته السلبية وصفاته الأخرى (المصدر: pexels)


لابد أن تحرصي عند اختيارك لخطيبك بأن يكون اختيارك مبنياً على مراعاة المبادئ والقيم والدين، حتى لا تقعين في حيرة من أمرك بسبب تصرفاته السلبية، فلابد أن تقومي بالموازنة بين هذه الصفات وصفاته الأخرى، فإذا وجدتِ صفات إيجابية فيمكنكِ التغاضي عن ذلك بملاحظة تصرفاته في المواقف المختلفة، حتى أثناء الخروج وعليك التفكير واتخاذ القرار المناسب بالاستمرار في العلاقة أم إنهائها.

• البحث عن الأسباب

لابد من محاولة استخلاص السبب الرئيسي الذي أدى بخطيبك إلى أن يصبح بخيلاً، فربما يكون السبب هو فقدان عمله مؤخراً، أو أي سبب آخر منطقي، أو ربما يعاني من مشكلة مالية مؤقته تؤثر عليه، أم أنها جزء من شخصيته، وعليك أن تحكمي وفقاً لمعاييرك الخاصة ولما تربيت عليه في عائلتك.

• عدم تجاهل المشكلة

عليك ألا تتجاهلي شعورك عند تأكدك ببخل خطيبك وعليك أن تتحدثي معه بكل وضوح وصراحة، وأن تواجهي خطيبك وتطلبي توضيح الأسباب والدوافع، وإن تقبلت هذا الوضع، لابد أن يكون لكِ دخل مستقل، لأنه لن يُلبي كل طلباتك بعد الزواج.

• التذكير بتعاليم الدين

ذكريه بين الحين والآخر بتعاليم ديننا، وأن البخل خلق مكروه والبخيل مكروه ذكره الله سبحانة وتعالى في كتابه الكريم، وتوعَّد أصحاب هذه الصفة الرذيلة بوعيد شديد، فالعقوبات التي تلحقهم تكون في الدنيا والآخرة، وأخبريه أن الإيحاء بالفقر والتخويف منه إنما هو وعد شيطاني، وشاركيه التأمُّل في حال البخلاء الذين تعبوا في جمع المال وتركوه بالنهاية لينتفع به غيرهم، وربما استخدموه في غير طاعة الله، وكان وبالًا عليهم.

• إقرئي تعابير وجهه

أخبريه أنك تستائين من بعض الأصدقاء البخلاء، وأنك الْتقيتِ بعض البخلاء من المعارف فنفرتِ من مُعاشرتهم، بسبب سوء تصرفاتهم وتابعي رأيَه وتفاعُله، واقرئي تعابير وجهه، ربما يؤثر فيه الكلام.

• إظهار كرمك يدفعه للتغيير

إظهار كرمك يدفعه للتغيير (المصدر: pexels)

إظهار كرمك أمام خطيبك يجعله يشعر بالخجل من الكرم الذي يراه فيك وفي أهلك، وقد يدفعه هذا للاقتداء بهم بل وبمحاولة التقليد.

• التحدث بصورة غير مباشرة

يتحتم عليك أن تذكري خطيبك بشكل غير مباشر أن الشخص البخيل غير محبوب من الجميع، ويضع نفسه في حرج كبير في كثير من المواقف، هذا الحوار يجعله يقوم بالتفكير في الأمر ويعمل بجدية على تغيير طبعه، وأخبريه الفرق بين البخل والتدبير، وأنها من الصفات المكروهة وأن هناك شعرة تفرق بين الحرص والبخل .

• استشارة طبيب نفسي

قد تكون تصرّفات خطيبك البخيل تنتج عن خلل نفسي، مصدرُه الطفولة، لذلك لابد ان تساعديه بأن يستشير طبيباً نفسياً فقد تنتهي أزمته سريعاً.

• قومي بمدحه

لا تتذمري من بخله ولا تشعريه باشمئزازك من بخله بل تحدثي عن كرمه وأثني عليه أمام الناس لكي تشجعيه على الابتعاد عن البخل والمحافظة على تلك الصورة التي تتحدثين عنها، وإجعلي حوارك معه حواراً يتسم بالود والتعاطف لأنه يشعر فى داخله بعدم الأمان.

• التشجيع المستمر

ركزي دائماً على التشجيع والدعم عند كل مبادرة أو سلوك كريم يصدر منه وإن كان العطاء قليلاً، فإن ذلك يدفعه إلى الكرم.

يمكنك كذلك التعرف على المزيد من علامات تعرفك أنه بخيل قبل الزواج