غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تستقطب 69 شركة تقنية ناشئة خلال النصف الأول من 2023

غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تستقطب 69 شركة تقنية ناشئة. الصورة من wam
غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تستقطب 69 شركة تقنية ناشئة. الصورة من wam

أعلنت غرفة تجارة دبي للاقتصاد الرقمي عن نجاحها بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية المختلفة باستقطاب 69 شركة تقنية ناشئة إلى إمارة دبي خلال النصف الأول من عام 2023، وذلك التزامًا بتحقيق أولوياتها الاستراتيجية في تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي وبما يتوافق مع أجندة دبي الاقتصادية (D33).

12 جولة ترويجية

وكانت غرفة دبي قد نظمت خلال النصف الأول 12 جولة ترويجية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا، واجتمعت خلالها مع 279 شركة متنوعة تشمل الشركات متعددة الجنسيات والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة بالإضافة إلى الشركات الناشئة ذات النمو السريع.
وبحثت الغرفة خلال جولاتها الترويجية استقطاب هذه الشركات إلى الإمارة، وتشجيعها على المشاركة في فعالية "إكسباند نورث ستار" القادمة التي تستضيفها دبي خلال الفترة من 15 إلى 18 أكتوبر، وتعد واحدة من أكبر الفعاليات التي تجمع الشركات الناشئة حول العالم.

مبادرات مهمة

يشار إلى أنّ الغرفة أطلقت عددًا من المبادرات المهمة خلال النصف الأول من عام 2023، ويشمل ذلك تفعيل الحوار مع مكونات الاقتصاد الرقمي بالإمارة مع تنظيم سلسلة من 10 ورش عمل مخصصة لقطاعات معينة في الاقتصاد الرقمي، ونشر تقريرين موسعين عن منظومات الشركات الناشئة الرقمية ورأس المال المخاطر في دبي.

"طَبِّق في دبي"

الجدير بالذكر فإنّ "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم"، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي كلن قد أطلق في مارس الماضي مبادرة "طَبِّق في دبي"، التي تقودها غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، والهادفة إلى تعزيز منهجيات التفكير الاستباقي، لدى الشباب ورواد الأعمال الرقمية من الخريجين الجدد وكيفية تحديد فكرة عمل أولية لتطبيقات الهواتف وإشراك المجتمع في جهود تصميم مستقبل التطبيقات الذكية.
وتستهدف مبادرة "طَبِّق في دبي" تمكين المواهب الوطنية من لعب دور رئيسي في تحقيق الرؤية الرقمية لدولة الإمارات، حيث تهدف إلى تدريب وتأهيل 1000 إماراتي لابتكار أساليب عمل جديدة وتطبيقات نوعية ومضاعفة عدد مطوري التطبيقات إلى 3 أضعاف بحلول عام 2025 ودعم 100 مشروع وطني جديد من خلال طرح تطبيقاتهم في المتاجر الرقمية خلال العامين المقبلين.

مبادرة جديدة

كما أعلنت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي خلال النصف الأول من العام الحالي عن مبادرة جديدة عبارة عن منصة هادفة لتأسيس ودعم الشركات الرقمية في دبي، وتوفير حزمة خدمات جديدة تدعم شركات التكنولوجيا والشركات الرقمية الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتعددة الجنسيات التي تخطط لتأسيس أعمالها في دبي.
وتشمل المبادرة الجديدة مجموعة خدمات متنوعة تحتاجها الشركات للتأسيس والتوسع في دبي، ومنها:
• خدمات الترخيص.
• الحلول المصرفية.
• المساحات المكتبية.
• الخدمات السحابية وغيرها.
وتسهم هذه الخدمات في تسهيل تأسيس الأعمال، عبر توفير "وجهة شاملة ومحطة استثنائية"، تساعد في تأسيس الشركات تحت إشراف غرفة دبي للاقتصاد الرقمي.
ووقعت الغرفة خلال الإعلان عن هذه المبادرة مذكرات تفاهم مع 4 من الشركات والمؤسسات التي ستقدم خصومات ثابتة أو عروضاً حصرية للمبادرة، وهي "دبي كوميرسيتي"، و"سيف إكس باي"، و"اتصالات من e&" و"تلر"، في مرحلة أولى من المبادرة، حيث سيتم توقيع مذكرات تفاهم إضافية مع شركاء آخرين في الفترة المقبلة.

ورشة عمل خاصة

وأيضًا نظمت الغرفة ورشة عمل خاصة مع أكثر من 20 جهة حكومية لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الرقمي، كما استضافت العديد من وفود الأعمال، ونظمت بنجاح أكثر من 237 اجتماع عمل ثنائي بين المستثمرين وأعضاء وفد فلسطيني يضم شركات ناشئة رقمية.
وتستعد غرفة دبي للاقتصاد الرقمي لتنظيم فعالية "إكسباند نورث ستار" في أكتوبر القادم، والتي تعتبر أكبر تجمع لأصحاب رأس المال المخاطر، والشركات الناشئة حول العالم.

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر