سماء الوطن العربي تشهد ذروة تساقط شهب البرشاويات يومي 12 و13 أغسطس

سماء الوطن العربي تشهد ذروة تساقط شهب البرشاويات يومي 12 و13 أغسطس - الصورة من pexels by raman deep
سماء الوطن العربي تشهد ذروة تساقط شهب البرشاويات يومي 12 و13 أغسطس - الصورة من pexels by raman deep

تستعد سماء الوطن العربي لاستقبال ظاهرة فلكية خلال يومي السبت والأحد، ويطلق عليها اسم "شهب البرشاويات"، حيث أنه وفقا للحسابات الفلكية فإنه من المتوقع أن يشهد منتصف أغسطس الجاري لعام 2023 ذروة نشاط شهب البرشاويات، ووفقا لما ذكره ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإن معدل تساقط الشهب هذا العام سيصل لـ80 شهاب بالساعة.

ذروة تساقط شهب البرشاويات

وفقا لما ذكر في موقع earthsky، فإن الوقت المناسب لتساقط الشهب سيكون في صباح 11 و12 و13 أغسطس، إلا أن الذورة ستكون فجر الأحد 13 أغسطس، وسيظهر القمر في تلك الليلة على هيئة هلال، وسيسطع بنسبة 10%، بالتزامن مع تساقط الشهب والذي سيبدو ملحوظا بدرجة كبيرة خلال الساعات المتأخرة من الليل، أي قبل الفجر.

وسيكون لدى محبي الظواهر الفلكية الفرصة هذا العام لمشاهدة الشهب عن كثب في عرضا رائعا كون السماء صافية تزامنا مع طور نهاية هلال الشهر، وكلما كانت السماء مظلمة كلما أصبحت فرصة رؤية الشهب عالية، ومن المتوقع أن تتساقط شهب البرشاويات بمعدل 2 في الدقيقة.

سبب حدوث ظاهرة تساقط الشهب

وفقا لما ذكره ماجد أبوزاهرة، فإن ظاهرة تساقط الشهب تحدث نتيجة مرور الأرض بمخلفات الكوكب من مذنب أو كويكب يتقاطع مداره مع الأرض، وغالبا مع تتساقط الشهب في هذا الموعد من كل عام في شهر أغسطس، نظرا لمرور الأرض عبر المخلفات الغبارية من المذنب 109/بي سويفت-توتال.

وتحدث عملية رؤية الشهب في السماء بعد دخول النيازك الصغيرة إلى أعلى الغلاف الجوي حول الأرض بسرعة عالية وارتفاع يصل لـ70 إلى 100 كم، وتظهر لنا في هيئة شريط من الضوء وهو الشكل النهائي الذي نراه في السماء.

المميز في الأمر أن شهب البرشاويات سريعة كما أن نسبة سطوعها عالية وبالتالي فإن فرص رؤيتها ستصبح كبيرة، كونها أكثر إشراقيا، ويستمر أثرها لبضع ثوانٍ في السماء.

يمكنك قراءة المزيد عن يرى بالعين المجردة.. الأرض على موعد مع حدث كوني مميز اليوم

آلية رؤية الشهب في السماء

في حال كنت ترغب في رؤية ذاك الحدث الفلكي المميزة، عليك بالاستعداد عبر تجهيز موقع مظلم بعيد عن أضواء المدينة في وجود مساحة واسعة تطل على السماء، ولتتكيف عينيك على الظلام لابد أن تتواجد في مكان الرصد قبل حدوث الظاهرة بـ40 دقيقة على الأقل، ووفقا لتوقيت السعودية المحلي سيبدأ أول الشهب في التساقط في تمام الـ10 مساءً، وتزداد فرص ظهورها تلقائيا بعد منتصف الليل عندما تكون نقطة انطلاقها أمام كوكبة برشاوش عالية في السماء ويتوقع أن تصل ذروتها في تمام الـ5 فجر الأحد.

ويمكنك أيضا اتباع الإرشادات التالية لضمان رصد ناجح للشهب، وهي:

-        تجنب ضوء شاشات الهواتف ويفضل تفعيل الوضع الليلي.

-        تجنب النظر لأي ضوء أبيض حتى لا تؤثر على الرؤية.

-        في حال قمت باستخدام المصباح اليدوي في الموقع الذي تريد رصد الشهب منه، يجب أن يكون بمرشح أحمر.

-        لا تستخدم عدسة التلسكوب أو المنظار لأن مجال رؤية الشهب من خلالهما ضيق، لست بحاجة إليهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر