طرق أباطرة روما القديمة الأكثر غرابة لتولي العرش!

صورة لأثار رومانية في روما- الصورة من adobestock By mehdi33300
الأباطرة الرومان قديما
يوليوس قيصر (المصدر: pexels)
الأباطرة الرومان قديما
امبراطور روماني - تعبيرية (المصدر: pexels)
الأباطرة الرومان قديما
امبراطور روماني - تعبيرية (المصدر: pexels)
الأباطرة الرومان قديما
الأباطرة الرومان قديما
الأباطرة الرومان قديما
4 صور
لقرون، كان أن يصبح المرء الامبراطور للامبراطورية الرومانية يُعد أمرًا شديد الإغراء، شديد الجاذبية، وشديد الخطورة، حتى أن كثير من الرومان الأجداد قد قاموا بالتخطيط والقتال وقتل بعضهم البعض للحصول على هذه الجائزة الكبرى.

• حكم روما محفوف بالمخاطر والتحديات

امبراطور روماني - تعبيرية (المصدر: pexels)

الامر ليس بتلك البساطة فكونك حاكمًا لروما القديمة يُعد عملًا محفوفًا بالمخاطر الشديدة، فعلى الرغم من الثروة الهائلة التي يجلبها الحكم والسلطة غير المحدودة على الجيوش القوية والأراضي الشاسعة التي يملكها الامبراطور، إلا أن الأمر يكون محفوفًا بالصعوبات الكثيرة والمخاطر العنيفة والتحديات الشرسة، فقد كشفت دراسة نشرتها مجلة ناتشر وفق موقعها nature.com أن 62 ٪ (أي ما يقرب من ثلثي) الأباطرة الرومان ماتوا بعنف في صراعاتهم على العرش، مما يعني أن فرصهم في البقاء على قيد الحياة في السنوات الأولى من حكمهم والوصول إلى شيخوخة سلمية وهم على العرش كانت تفوق الخيال، حيث لم يكن يوجد دستور حاكم لهذا الامر، ولا قانون ثابت يشرع العلاقات بين الناس، وقد يكون مجرد الحصول على العرش الإمبراطوري أمرًا صعبًا، وينتهي بشكل مأساوي لحظي.
بحسب الدراسة، لم يكن هناك إجراء ثابت لنقل السلطة عند وفاة إمبراطور روماني، بغض النظر عن سبب وفاته، وعلى الرغم من المحاولات المختلفة لتأسيس قواعد الخلافة. في المجموع، كان هناك:
- حوالي 77 إمبراطورًا قادوا الإمبراطورية الرومانية الغربية، من أغسطس في القرن الأول قبل الميلاد إلى رومولوس أوغسطس في القرن الخامس الميلادي.
- وكان للإمبراطورية الرومانية الشرقية (أو البيزنطية) حوالي 94 إمبراطورًا بين قسطنطين الكبير في القرن الرابع وقسطنطين الحادي عشر باليولوج، الذي فقد القسطنطينية لصالح الإمبراطورية العثمانية عام 1453.
وفي كل مرة تقريبًا يموت فيها إمبراطور، كانت الإمبراطورية بأكملها تتعرض للفوضى بسبب قضية من سيتولى السلطة، فيما يلي سيدتي تخبرك بأكثر 5 طرق غريبة تولى فيها الأباطرة العرش في روما القديمة، وفق موقع livescience-com

• طرق غريبة لا تخطر على بال

1. نيرون قتل والدته لتأمين عرشه

يوليوس قيصر (المصدر: pexels)

من المعروف أن العائلات الملكية الراسخة تنقل ألقابها تقليديًا إلى الجيل التالي وفق دستور معين، لكن الأمر لم يكن بهذه السهولة في الإمبراطورية الرومانية القديمة، يقول ريتشارد سالر، أستاذ الكلاسيكيات والتاريخ في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، لـ Live Science وفق موقعها livescience-com "كانت إحدى نقاط الضعف في النظام السياسي الإمبراطوري الروماني أنه لم تكن هناك أي قواعد أو مبادئ واضحة للخلافة". "يعود هذا الضعف إلى ادعاء الإمبراطور الأول أوغسطس أنه كان يعيد الجمهورية [الرومانية] حيث لا يمكن توريث المناصب العامة".
ربما كان أشهر إمبراطور ورث العرش هو الإمبراطور الروماني الخامس، نيرون الذي ورث العرش الإمبراطوري في سن 17 بعد وفاة الامبراطور كلوديوس الذي لم يكن والده. زعم العديد من المؤرخين الرومان أن كلوديوس قد تسمم من قبل زوجته Agrippina والدة نيرون من أجل أن يحصل ابنها على العرش، لكن المدهش أن نيرون لم يُظهر أي ولاء عائلي، فبعد أن تظاهر بتقاسم السلطة مع والدته لعدة سنوات أمر بقتلها حيث حاول نيرون أولاً استخدام السم، الذي لم ينجح ؛ ثم تسبب في غرق قاربها، إلا أنها نجت فقد سبحت بعيدًا عنه؛ وأخيرًا، أمر باغتيالها بشكل مباشر.
بينما ورث نيرون العرش بسلام نسبيًا، انتهى عهده بحالة من الفوضى بعد أن واجهته المشاكل، فانتحر في عام 68 م. لم يكن لديه أطفال أحياء لخلافته، وانغمست الإمبراطورية في أعمال عنف حيث حارب العديد من المطالبين لتأمين العرش.

2. الامبراطور المحتمل مختبئ خلف ستارة...!

كان كلوديوس (شقيق أغسطس الأكبر وعم كاليجولا الامبراطور الثالث) إمبراطورًا رومانيًا من 41 إلى 54 بعد الميلاد، ولأنه أصيب بعرج وصمم طفيف بسبب المرض في سن مبكرة، فقد تم استبعاده من المناصب العامة. في عام 41 بعد الميلاد، اغتيل كاليجولا في مؤامرة شارك فيها ضباط من الحرس الإمبراطوري وأعضاء مجلس الشيوخ، وقد وجد كلوديوس أن الحراس يعدمون العديد من النبلاء، بما في ذلك أصدقائه الذين فروا إلى القصر للاختباء فاختبأ معهم، فوجده حارس يدعى جراتوس خلف ستارة فأعلنه امبراطورًا محتملًا، ومن ثمّ فقد اعتلى كلوديوس، الإمبراطور الروماني الرابع، العرش أثناء اختباؤه خلف ستارة...!

3. بيع عرش الامبراطورية لمن يدفع أكثر

امبراطور روماني - تعبيرية (المصدر: pexels)

بعد اغتيال الإمبراطور كومودوس عام 192 بعد الميلاد دخلت الإمبراطورية الرومانية فترة تُعرف باسم "عام الأباطرة الخمسة" تم تنصيب بيرتيناكس، ثم قُتل بعد ثلاثة أشهر فقط، ليتم تنصيب ديديوس جوليانوس وكان ثريًا للغاية، لكنه رفض أن يدفع للحرس الجمهوري، فتم خلعه، وقد أعلنوا أنهم سيبيعون العرش للرجل الذي يدفع أعلى سعر، وفاز جوليانوس في حرب المزايدة اللاحقة بتقديم 25000 سيسترس لكل جندي إمبراطوري ومن ثمّ تم إعلانه إمبراطورًا.
لم يستمتع جوليانوس بالعرش لفترة طويلة، فقد عارضه الشعب الروماني، الذي علم أنه اشترى الإمبراطورية وقام في إحدى المرات برشقه بالحجارة. في النهاية تم إعدام جوليانوس، بعد 66 يومًا فقط من صعوده إلى العرش.

4. اجتهاد عسكري يفتح الطريق للامبراطورية

المعروف أن العديد من الأباطرة الرومان ذوي بدايات متواضعة للغاية، لكنهم شقوا طريقهم عبر صفوف الجيش الروماني ليصبحوا ضباطًا ثم قادة، حيث كان الارتقاء في صفوف الجيش لقيادة الجحافل وسيلة أساسية للأباطرة المحتملين لكسب ولاء الجيش، ومنهم:
- الإمبراطور بيرتيناكس، على سبيل المثال، كان ابن عبد مُطلق سراحه، وتدرج بالمناصب بالجيش ليصبح امبراطورًا.
- الإمبراطور دقلديانوس، ولد لعائلة منخفضة المكانة في دالماتيا قبل أن يرتقي ليصبح إمبراطورًا.
- الإمبراطور ماكسيميان، ابن صاحب متجر بانونيا، الذي حكم حتى 305 بعد الميلاد.

5. النساء امبراطورات من خلال الزواج أو الأمومة

نصت التقاليد على أن الإمبراطور الروماني يجب أن يكون رجلاً، لكن العديد من النساء مارسن السلطة خلف العرش الإمبراطوري حتى لو لم يحكمن بشكل مباشر، وقد برزت قوة المرأة الإمبراطورة خلال المراحل اللاحقة من الإمبراطورية الرومانية الشرقية، أو الإمبراطورية البيزنطية، ومن هؤلاء:
- الإمبراطورة إيرين كانت من أقوى النساء، وهي من عائلة يونانية بارزة سياسيًا وأصبحت زوجة الإمبراطور البيزنطي ليو الرابع. ولكن بعد وفاته عام 780 م، حكمت حتى عام 790 م كوصي وحيد باسم ابنها، قسطنطين السادس المستقبلي، وعندما كبر بالسن خلعته ثم أعمته، للتأكد من أنه لن يكون إمبراطورًا مرة أخرى. بعد ذلك، حكمت إيرين كإمبراطورة من عام 797 بعد الميلاد حتى تم خلعها في عام 802 بعد الميلاد من قبل وزير ماليتها.
- ليفيا، زوجة أغسطس وأم تيبيريوس، هي التي كان يعتقد الكثيرون أنها حددت الانتقال الأول للسلطة الإمبراطورية، عن طريق قتل جميع الورثة المحتملين المقربين من أغسطس، وبالتالي تمهيد العرش لتيبيريوس وهو ابنها من زواج سابق، وقد نجحت حيث أصبح الإمبراطور الثاني لروما بعد وفاة أغسطس عام 14 م.
- جوليا أغريبينا والدة نيرون، تلاعبت بالإمبراطور كلوديوس ليتبني ابنها، الذي أصبح إمبراطورًا بعد وفاة كلوديوس في 54 بعد الميلاد ؛ ولفترة من الوقت تم الترحيب بها باعتبارها الشريك في حكم الإمبراطورية، على الرغم من ذلك قتلها ابنها في النهاية.