محمد حفظي يكشف لـ"سيدتي" كواليس التحضير لفيلم "هجان" 

محمد حفظي- الصورة من حسابه الرسمي على انستغرام
محمد حفظي- الصورة من حسابه الرسمي على انستغرام
تشهد الدورة الثامنة والأربعون لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي المقرر إقامته في الفترة ما بين السابع وحتى السابع عشر من سبتمبر 2023، بصمة سعودية مميزة، من خلال عرض ثلاثة أفلام لكل منها قصص وأحداث. ومن بين هذه الأفلام هو فيلم "هجان" حيث يُقام العرض العالمي الأول للفيلم ضمن قسم "ديسكفري" الذي يهتم بالأعمال الأولى والثانية للمخرجين المتميزين في أنحاء العالم.
موقع "سيدتي" تواصل مع المنتج محمد حفظي أحد المشاركين في العملية الانتاجية للفيلم، وكان لنا هذا الحديث معه.

مشاركة فيلم هجان في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي

ما أبرز الاختلافات التي طرأت على السينما السعودية وصنَّاعها جعلتها قادرة على المنافسة بمهرجان عريق مثل تورنتو؟

السينما السعودية بدأت متحررة جداً من أي قيود علي المستوي التجاري و الإبداعي و بالتالي وصلت إلي المهرجانات العالمية، ثم بدأت تصل إلى الجمهور. ووجود ثلاث أفلام في مهرجان تورونتو و هو أحد أهم و أكبر المهرجانات عالمياً أكبر دليل علي ذلك.
ومنذ سنوات عندما رأينا أول أفلام سعودية على الساحة الدولية منها أفلام "هيفاء المنصور و محمود الصباغ" كانت تلك الأفلام جيدة بالطبع و لكن عنصر حداثة السينما في المملكة كان عامل مساعد لاختيار تلك الأفلام و ترويجها دولياً.

على خلفية ما تم ذكره في السطور الأخيرة "حداثة السينما"،ماالفرق بين الموجة السابقة والموجة الجديدة في السينما السعودية؟

الموجة الجديدة من السينما السعودية لم تعد تتمتع بتلك الميزة أي عنصر حداثة السينما التي ذكرناها في السطور السابقة، ولكنها تتمتع بشيء أهم وهوالابتكار في أسلوب السرد و طريقة حكي الجيل الجديد (جيل تلفاز ١١- و ميركوت - و صناع فيلم الهامور) و غيرهم من المبدعين استطاعوا أن يجدوا أسلوبهم البصري و السينمائي الخاص ليعبروا من شاشات اليوتيوب إلي الشاشة الكبيرة بنجاح.

هل وسيلة العرض على المنصات مثل "نتفيلكس" وغيرها أفضل للأفلام والإنتاجات السعودية من عرضها في المهرجانات أم العكس؟

العرض علي المنصات لا يخص جنسية الفيلم بقدر ما يخص طابع العمل. هناك أفلام نجحت علي المنصات (مثل أغنية الغرب و راس براس) لم تكن ستحظي بنفس النجاح أو نفس عدد المشاهدات في حالة طرحها في السينما. بدون شك فإن هناك منصات مهتمة بعرض الأعمال السعودية الأصلية بشكلٍ أكبر من الجنسيات الأخرى و لكن ذلك يعود للقيمة الشرائية للمستهلك السعودي عكس مصر التي تتمتع بتعداد سكاني أكبر و لكن قوة شرائية أقل و قدر أكبر من القرصنة

كواليس التحضير لفيلم " هجان"، ومن رشح النجوم المشاركين في العمل؟

فيلم هجان تم كتابته و التحضير له علي مدار سنة و نص و إنتاجه تم في فترة تزيد قليلاً عن ثمانية أشهر، و ترشيح الممثلين كان تعاون بين المسؤول عن الكاستينج (كاستينج دايركتور) و المخرج و المنتجين

فيلم القاهرة مكة

مصير فيلم " القاهرة مكة"؟

لقد أعلنت نهاية العام الماضي عن تأجيل عرض الفيلم لإعادة مونتاج بعض المشاهد و الفيلم سيصبح جاهزاً للعرض في الربع الأخير من العام و أتوقع أن يُطرح في دور العرض قبل نهاية العام

عن فيلم "هجان"

الفيلم من كتابة عمر شامة ومفرج المجفل وأبو بكر شوقي، ومن بطولة عبد المحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي.
وتدور القصة حول مطر وأخيه غانم اللذين يعيشان في صحراء السعودية الشاسعة، ويؤدي وقوع حادث مؤسف إلى اتجاه مطر لرياضة سباقات الهجن، للاحتفاظ بناقته حفيرة.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».