في اليوم الوطني السعودي: قيم يجب أن تغرسيها لدى طفلك

صورة لأم مع طفلتها
في اليوم الوطني السعودي: قيم هامة يجب أن تغرسيها في طفلك - «المصدر: AdobeStock»
صورة لتجمع عائلي
احترام الكبير - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلين
تعليم الطفل أن يكون مفيداً - «المصدر: Freepik»
صورة لأم مع طفلتها
الصدق - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة
حب التعلم - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم مع طفلتها
صورة لتجمع عائلي
صورة لطفلين
صورة لأم مع طفلتها
صورة لطفلة
5 صور

يعد اليوم الوطني السعودي من أكثر الأيام ذات البهجة والسعادة لأبناء المملكة العربية السعودية، ففي ظلاله تُقام العديد من الاحتفالات والفعاليات، والتي يجب أن يشارك فيها العديد من الأطفال لتعزيز مشاعر الطفل الوطنية في نفسه، وتنغرس القيم الأخلاقية لديه بحب الوطن والعمل على رعايته.، هناك العديد من الأفكار الإبداعية التي تناسب الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة،كتعبير عن الانتماء وحب الوطن والتلويح بعلم البلاد. فقد يتزامن ذلك اليوم مع تأسيس وتوحيد سمو الملك عبد العزيز آل سعود للمملكة العربية.

سيوافق اليوم الوطني السعودي لعام 2023 يوم السبت 23 سبتمبر 2023، حيث أنه اليوم الثابت لهذا اليوم .

تعد الطفولة هي المرحلة التي يطور فيها الطفل قيمه وعاداته التي تحدد شخصيته بقية حياته. وقد يظن بعض الأهل أنَّ الطفل لا يمكنه أن يتعلم القيم في سن صغيرة، لكن يعد هذا الاعتقاد خاطئاً، فكلما بدأ الأهل بتعليم أطفالهم القيم في سن صغيرة، كان ذلك أفضل.

إليك، وفقاً لمي عبد الهادي أخصائية تعديل سلوك الأطفال في اليوم الوطني السعودي، فيما يلي بعض الأفكار الإبداعية وقيماً هامة يجب أن تغرسيها لدى طفلك.

1. احترام الكبير

تعليم الطفل قيمة الاحترام أمر ضروري «المصدر: AdobeStock»

تعليم الطفل قيمة الاحترام أمر ضروري، فهو من أعظم الفضائل التي يحتاج الطفل إلى تعليمها. لذا يجب تربية طفلك على احترام الكبير، وعدم مقاطعة أحاديث الكبار والحرص على أن لا تكون لهجة الصغير غاضبة.

على الجانب الآخر قد يساعد تعليم الطفل احترام الوالدين منذ الصغر واحترام كبار السن إلى احترامه لاحقاً لمدرسته ومعلميه وقواعد المدرسة، واحترامه للنظام الاجتماعي وعدم مخالفته للقوانين العامة في المجتمع، فيعد الاحترام من القيم الضرورية التي يجب أن تسود المجتمع.

قد يهمكِ الاطلاع على: طرق التعامل مع علامات القلق الاجتماعي لدى الأطفال

2. القدرة على التضحية

من المفترض أن نعلم الأطفال أن الحياة ليست دائماً في صالحنا، وأنها ليست طوال الوقت سهلة، كما يجب أن نقوم بالتضحية من أجل تحقق بعض الأشياء؛ لذا عليك تعليم طفلك قيمة التضحية والمثابرة الدائمة لتحقيق الرغبات، ويُفضَّل تعليم الطفل المثابرة منذ الصغر من خلال تكليفه ببعض المهام وتشجيعه على القيام بها، ومدح المجهود الذي قام ببذله وأن المثابرة هي طريقه الوحيد لتحقيق الأحلام.

3. حب التعلم

يجب أن يفهم الأطفال أهمية التعليم «المصدر: AdobeStock»

يجب أن يفهم الأطفال أهمية التعليم ليصبحوا ناجحين ويخدموا وطنهم، ويجب مساعدة أطفالك على فهم قيمة وأهمية التعليم الجيد وتنميته بداخلهم، فبمجرد حب التعلم سيكون النجاح أمراً سهلاً لهؤلاء الأطفال طوال حياتهم، فسواءً كان التعلم حول العلوم أم القراءة أم التاريخ، ساعدي طفلك على جعل التعلم رحلة ممتعة تعلمه أموراً جديدة، وحاولي اكتساب أي فرصة لاكتشاف معلومات ومهارات جديدة مع طفلك وعدم تحويل وقت الدراسة إلى توتر وعصبية. عندما يشعر الطفل بالمرح والإثارة في جو التعلم الذي هيأته له، سوف يزداد حماسه لموعد التعلم وجلسة الدراسة واكتشاف أمور جديدة معك.

4. حب العائلة

يجب غرس الحب والتواصل والانتماء في نفوس أطفالنا منذ الصغر وتعليمهم حب العائلة وكيف يدركون أهميتها، لذا حاولي أن تغرسي في قلب أطفالك حب العائلة من خلال إخبار أولادكم عن ذكرياتكم المشتركة مع عائلاتهم، فسينعكس ذلك عليهم وعلى تعاملهم مع عائلته والأشخاص الآخرين.

5. مساعدة الآخرين

يجب تعليم طفلك قيمة مساعدة الآخرين «المصدر: Freepik»

لا يمكن لأي شخص أن يحقق هدفاً أو يكمل مهمة دون مساعدة الآخرين. يجب على الآباء أن يقوموا بتوعية الأطفال بأمور دينهم والقيم التي يحث عليها الدين مثل التسامح والمحبة، حتى يقتدي الشخص في المستقبل بتعاليم دينه في جميع أمور حياته.

6. العمل الخيري

يجب تعليم طفلك أهمية العمل الخيري، يمكن أن يبدو الأطفال أنانيين في بعض الأحيان، ولهذا السبب يجب تعريفهم بأهمية وقيمة العمل الخيري والقيام به.

يدعم العمل الخيري أيضاً شخصية الطفل ومساعدته نحو القدوة والتفكير في أهدافه وفق احتياجاته الصغيرة.

7. الصدق

قد يكون من الصادم سماع الأطفال يكذبون «المصدر: AdobeStock»

قد يكون من الصادم سماع الأطفال يكذبون منذ الصغر. وذلك لأنهم لا يعرفون حتى الآن ضرر الكذب أو أنهم قد يكذبون بدافع الخوف.

لهذا السبب عندما يكذب الطفل لا يجب أن يُعامَل كأنَّ شيئاً لم يكن، بل يجب تطبيق عقاب بسيط ليعرف عواقب الكذب، وأنه من الأفضل قول الحقيقة دائماً.

قد يهمكِ الاطلاع على: خطوات لتعلمي طفلك الصدق

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك