5 أمراض تسبب الخمول عند الأطفال

صورة لطفلة سقطت على الأرض
إصابة بالرأس - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تشعر بالتعب
أمراض تسبب الخمول عند الأطفال - «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة تشعر بالتعب
فقر دم - «المصدر: Freepik»
صورة لطبيب يفحص طفلة
ماذا يجب أن تفعل الأم إذا كان لديها طفل يعاني من التعب والخمول؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تشعر بالتعب
اضطرابات النوم - «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة سقطت على الأرض
صورة لطفلة تشعر بالتعب
صورة لطفلة تشعر بالتعب
صورة لطبيب يفحص طفلة
صورة لطفلة تشعر بالتعب
5 صور

قد يشتكي طفلك من التعب والخمول لأنه قد يكون قد مر بيوم متعب، أو ربما لأنه كان لديه جلسة لعب طويلة في الهواء الطلق. وقد ترى الأمهات أنه يمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب ولا يوجد ما يدعو للقلق بشأن تعب الطفل. ومع ذلك إذا لاحظت الأم أن طفلها يشكو دائماً من الخمول والكسل مما يجعلها تشعر بالقلق الشديد، خوفاً من أن تكون هذه العلامات إشارة تحذيرية على إصابته بمرض ما. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين 5 أسباب مهمة للخمول عند الأطفال .

1. اضطرابات النوم

يحتاج الأطفال من 8 إلى 10 ساعات من النوم كل ليلة«المصدر: Freepik»

يحتاج الأطفال إلى ما لا يقل عن 8 إلى 10 ساعات من النوم كل ليلة، كما أن السهر لوقت متأخر لأي سبب يمكن أن يسبب الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل بسبب اضطراب النوم أو لأنهم ينامون بشكل خفيف.

انقطاع النفس النومي الذي يحدث أثناء النوم وتضخم اللوزتين أو اللحمية من أكثر الأسباب شيوعاً لاضطرابات النوم لدى الأطفال ومع ذلك، فهذان ليسا السببين الوحيدين وهناك أسباب أخرى أيضاً.

يمكن أن تؤدي اضطرابات النوم إلى مشاكل في التعلم والانتباه والذاكرة، والعصبية، والنعاس أثناء النهار، والأمراض العقلية، خاصةً إذا استمرت لوقت طويل، لذا من المهم جداً القضاء على هذه المشاكل في مرحلة الطفولة عندما يكون نمو الدماغ سريعاً جداً.

قد يهمكِ الاطلاع على: اضطرابات مرضية.. وراء عدم نمو الطفل

2. الإصابة بمرض مزمن

يعد عدم السيطرة على الأمراض المزمنة سبباً رئيسياً آخر للإرهاق لدى الأطفال. على سبيل المثال، يمكن أن يشعر الأطفال الذين يعانون من الربو بضيق متكرر في التنفس، مما قد يجعلهم يشعرون بالتعب، أيضاً خمول الطفل مع تكرار إصابته بالعدوى، يشير إلى معاناته من ضعف المناعة، الأمر الذي يجعل الطفل فريسة سهلة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

3. فقر دم

يعتبر فقر الدم سبباً محتملاً لإرهاق الطفل «المصدر: Freepik»

يعتبر فقر الدم سبباً محتملاً لإرهاق الطفل، حيث لا توجد خلايا دم حمراء صحية كافية لنقل الأكسجين الكافي إلى الأنسجة، لذلك فإن فقر الدم يُعتبر من أسباب الخمول وكثرة النوم والتعب الشديد والإرهاق العقلي لدى الأطفال؛ لأن الجسم يحاول مقاومة التعب دون جدوى، وقد ينتج فقر الدم عن نقص الحديد أو نقص فيتامين ب12 أو نقص حمض الفوليك.

4. وجود التهابات في الجسم

الشعور بالتعب، والنعاس، والميل إلى الخمول من أبرز علامات تُشير لوجود التهابات في الجسم وخاصةً، إذا كان الطفل يحصل على قسط كافٍ من النوم ومع هذا يريد المزيد من النوم.

على سبيل المثال يمكن أن تجعل التهابات الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك نزلات البرد أو التهاب الأذن أو الحنجرة أو الجيوب الأنفية، طفلك متعباً. ومع ذلك، سيختفي التعب بمجرد زوال العدوى.

5. إصابة بالرأس

إصابة الرأس تجعل طفلك يعاني من السبات العميق«المصدر: AdobeStock»

تعد إصابة الرأس من أكثر الأسباب شيوعاً التي تجعل طفلك يعاني من السبات العميق. يجب أن تراقبي طفلك إذا كان قد سقط مؤخراً ثم ظهرت عليه أعراض الخمول في الدقائق القليلة التالية. يجب عليك الاتصال بالطبيب فور حدوث ذلك حتى تعرفي ما عليك القيام به. إذا تعرض طفلك لإصابة خطيرة، فتوجهي إلى غرفة الطوارئ في أسرع وقت ممكن.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامات خطر بعد وقوع الطفل على رأسه

ماذا يجب أن تفعل الأم إذا كان لديها طفل يعاني من التعب والخمول؟

يمكن إجراء فحص جسدي شامل لطفلك«المصدر: AdobeStock»
  • إذا مر أكثر من أسبوع أو أسبوعين وكنت تستمعين إلى طفلك يشكو من الشعور بالتعب، فمن المهم أن تأخذي ذلك في الاعتبار وتحديد موعد مع الطبيب.
  • يمكن إجراء فحص جسدي شامل لطفلك، بما في ذلك وزن طفلك ونموه، وأيضاً للبحث عن أي تشوهات جسدية لدى طفلك.
  • قد ينصحك الطبيب أيضاً إذا كانت هناك حاجة لأخذ طفلك إلى طبيب نفساني أو غيره من متخصصي الصحة العقلية للتحدث معه عن أي مشاكل اجتماعية أو عاطفية أو تعليمية قد يمر بها.
  • يمكن للطبيب تقييم تاريخ التعب بما في ذلك الأعراض، وقد يسأل طفلك أيضاً عن حياته، مثل عادات النوم والأشياء الأخرى التي قد تؤدي إلى التوتر أو القلق.
  • تأكدي أيضاً من أن طفلك يتناول نظاماً غذائياً متوازناً وصحياً مع وجبات خفيفة بين الوجبات. والأهم من ذلك، يجب عليك التحقق مما إذا كان الأرق أو الشخير أو اضطرابات النوم الأخرى تتعارض مع نومه.
  • إذا حاولت تغيير عادات نومه ونظامه الغذائي ولم يظهر أي تحسن، فمن الضروري لك استشارة الطبيب لمعرفة سبب وعلاج حالة طفلك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك