المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني يطلق تحذيرا بشأن تحديث أمني لمنتجات جوجل كروم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أطلق المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني السعودي، اليوم، تحذيراً أمنياً عالي الخطورة بخصوص تحديث أمني على منتجات "كروم/ Chrome".
ونشرت "جوجل/ Google" عدّة تحديثات لمعالجة عددٍ من الثغرات في نظام تشغيل "Long Term Support channel ChromeOS" وفي نظام تشغيل "Stable channel ChromeOS".
وأشار المركز إلى أن التهديد قد يسمح للمهاجم بتنفيذ ثغرة "Type Confusion"، وتجاوز سعة مخزن الذاكرة المكدّسة "Heap buffer overflow"، وثغرة "Use-After-Free" إعادة استخدام الذاكرة.
وأوصى المركز بتحديث نظام التشغيل باتباع الروابط أدناه:

https://chromereleases.googleblog.com/2023/08/long-term-support-channel-update-for_14.html

https://chromereleases.googleblog.com/2023/08/stable-channel-update-for-chromeos_14.html

جوجل كروم

هو متصفح ويب احتكاري من تطوير جوجل، ويعمل على أغلب أنظمة التشغيل.
أُصدر "جوجل كروم" لأول مرة في سنة 2008 لنظام التشغيل "مايكروسوفت ويندوز"، ونُقل لاحقاً إلى "لينكس" و"ماك" أو "إس وآي أو إس" و"أندرويد"، حيث يكون المتصفح الافتراضي المدمج في نظام التشغيل.
يعد المتصفح أيضاً المكون الرئيس لنظام التشغيل "كروم"، حيث يعمل كمنصة لتطبيقات الويب.
اعتمد بناؤه على المتصفح مفتوح المصدر كروميوم الذي يحتوي على بعض المكونات الجاهزة مفتوحة المصدر مثل "ويب كيت"، والذي كان "جوجل كروم" يستخدمه حتى الإصدار 27 باستثناء إصدارته لنظام "آي أو إس". وبدءاً من الإصدار 28 استخدم "جوجل كروم بلينك"، وهو تحوير لويب كيت.
أهم الأمور التي وُضعت في الاعتبار من البداية أثناء التصميم هي الثبات والسرعة والأمن وواجهة مستخدم بسيطة وفعالة وسهلة الاستخدام.
ويدعم المتصفح واجهة المستخدم بعدة لغات من بينها اللغة العربية.

تابعي المزيد: مركز الأمن السيبراني يوضح خطوات حماية الحسابات عبر التليجرام

المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني

يعمل المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني على تعزيز جهود المملكة في رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني وذلك من خلال رفع الوعي والمعرفة بالأمن السيبراني لتجنب المخاطر السيبرانية وتقليل آثارها عن طريق إصدار التنبيهات بآخر وأخطر الثغرات، وإطلاق حملات وبرامج توعوية والتعاون مع المراكز الإرشادية الأخرى.
صدر الأمر الملكي الكريم في تاريخ 11– 2 – 1439 هـ بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والموافقة على تنظيمها لتكون الجهة المختصة بالأمن السيبراني، والمرجع الوطني في شؤونه لحماية المصالح الحيوية للمملكة وأمنها السيبراني والبنى التحتية والقطاعات ذات الأولوية والخدمات والأنشطة الحكومية.
وفي سبيل تحقيق أهداف الهيئة التي أُنشئت من أجلها والقيام باختصاصاتها ومهامها، فقد تضمن إنشاء الهيئة نقل المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر