مركز الأمن السيبراني يوضح خطوات حماية الحسابات عبر التليجرام

المركز الوطني الإرشادي للأمن السبراني
المركز الوطني الإرشادي للأمن السبراني
الخطوات  التي تضمن حماية حسابات التليجرام
الخطوات التي تضمن حماية حسابات التليجرام
المركز الوطني الإرشادي للأمن السبراني
الخطوات  التي تضمن حماية حسابات التليجرام
2 صور

أوضح المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني، مجموعة من الخطوات والإرشادات التي تضمن حماية حسابات التليجرام.

خطوات التحقق من الحساب كالتالي:

• الذهاب إلى "الخصوصية والأمان" في قائمة الإعدادات.

• اختيار "التحقق بخطوتين".

• الضغط على تعيين كلمة مرور إضافية.

• إمكانية إعادة تعيين كلمة المرور وإضافة تلميح اختياري لها.

• يمكن إضافة بريد استرداد لتمكين المستخدم من إعادة تعيين كلمة المرور واستعادة الحساب.

إرشادات حماية البيانات

وشدد المركز السيبراني على ضرورة اتباع مجموعة من الإرشادات التي تضمن حماية البيانات والخصوصية في التطبيق، أهمها التأكد من إضافة كلمة مرور قوية عند تفعيل خاصية التحقق بخطوتين، وتفعيل خاصية “رمز القفل”، وإعادة ضبط مدة التغيب لخاصية الحذف التلقائي للحساب، بالإضافة إلى التأكد من تعطيل خاصية “حفظ الصور الواردة”. وحذر المركز من الرسائل التي تصل من حسابات غير مسجلة في قائمة جهات الاتصال، مشددة على أهمية التأكد من هوية المرسل والتحقق من توثيق الحساب من خلال العلامة الزرقاء قبل التفاعل مع أي جهة تزعم أنها من إدارة التيليجرام.

الجدير بالذكر أن المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني يعمل على تعزيز جهود المملكة في رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني وذلك من خلال رفع الوعي والمعرفة بالأمن السيبراني لتجنب المخاطر السيبرانية وتقليل آثارها عن طريق إصدار التنبيهات بآخر وأخطر الثغرات، وإطلاق حملات وبرامج توعوية والتعاون مع المراكز الإرشادية الأخرى.

وكان قد صدر الأمر الملكي الكريم في تاريخ 11– 2 – 1439 هـ بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والموافقة على تنظيمها لتكون الجهة المختصة بالأمن السيبراني، والمرجع الوطني في شؤونه لحماية المصالح الحيوية للمملكة وأمنها السيبراني والبنى التحتية والقطاعات ذات الأولوية والخدمات والأنشطة الحكومية.

وفي سبيل تحقيق أهداف الهيئة التي أُنشئت من أجلها والقيام باختصاصاتها ومهامها، فقد تضمن إنشاء الهيئة نقل المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.