في يوم ميلادها.. تعرفوا على قصة زواج الأميرة ميت ماريت وإصابتها بمرض مزمن

الأميرة ميت ماريت (Norway's Crown Princess Mette-Marit). مصدر الصورة: AXEL SCHMIDT / POOL / AFP
الأميرة ميت ماريت (Norway's Crown Princess Mette-Marit). مصدر الصورة: AXEL SCHMIDT / POOL / AFP

تحتفل اليوم الأميرة ميت ماريت زوجة ولي عهد النرويج الأمير هاكون الوريث الوحيد لعرش النرويج بيوم ميلادها الخمسون حيث كانت وُلدت في مثل هذا اليوم 19 أغسطس عام 1973.

الديوان الملكي النرويجي يحتفل بيوم ميلاد الأميرة ميت ماريت

وكان قد حرص الديوان الملكي النرويجي على الاحتفال بيوم ميلاد الأميرة ميت ماريت زوجة ولي العهد النرويجي من خلال الحساب الرسمي للديوان الملكي على "إنستغرام" بنشر مجموعة من الصور لها معلقًا عليها: " تهانينا لهذا اليوم ، ولي العهد الأميرة ميت ماريت".
وأضاف التعليق تفاصيل احتفال الديوان الملكي بيوم ميلاد الأميرة ميت ماريت قائلًا: " بلغت زوجة ولي العهد عامها الخمسين هذا الصيف، ويوم الجمعة من الأسبوع المقبل ستتم دعوة الضيوف من جميع أنحاء البلاد لحضور حفل في الفناء الخلفي في القصر للاحتفال يتزامن اليوم مع ذكرى زواج ولي العهد".

الأميرة ميت ماريت وإصابتها بمرض مزمن

في عام 2018 تم الإعلان عن إصابة الأميرة ميت ماريت بمرض مزمن وهو التليف الرئوي المزمن وهو مرض رئوي يحدث عندما تتلف أنسجة الرئة وتندب، وينتج عنه نسيج سميك يجعل من الصعب على الرئتين تعمل بشكل صحيح، ومع تفاقم التليف الرئوي يصبح تدريجيًا هناك ضيقًا في التنفس، وفقًا لـ"مايو كلينك".
وكان قد كشف البيت الملكي عن تشخيص مرض الأميرة في أكتوبر 2018 ، وقالوا بعد ذلك إنها خضعت لفحوصات مكثفة تتعلق بصحتها، وتم اكتشاف نوع غير عادي من التليف في الرئتين وفقًا لطبيب ولي العهد، وكانت تحدثت الأميرة عن مرضها من قبل، معترفة بأنها تجد صعوبة في مناقشته قائلة: "أنا مدركة تمامًا لحالتي الصحية، لكنني لا أريد للأمر أن يحظى باهتمام كبير ، لكنه أحد الأسباب التي تجعلني أحب حياتي الصغيرة الجديدة كثيرا."
شاهد أيضًا: في ذكرى زواجها الـ21.. ميت ماريت العروس التي حطمت كل المعايير الملكية
وفور إعلان إصابتها بالمرض أصيب الشعب النرويجي بصدمة كبيرة عند إعلان النبأ حيث إنها محبوبة بشكل كبير من الشعب النرويجي ويكن لها كل الاحترام والتبجيل.
وتتميز العلاقة بين الأميرة ميت ماريت والشعب النرويجي بالمصداقية والحب المتبادل حيث إنها شخصية حكيمة وعادلة، ودومًا ما تفكر في الشعب النرويجي واحتياجاتهم، كما تهتم بأمور الدولة وتبذل قصارى جهدها لجعلها مزدهرة دومًا.

تفاصيل زواج الأميرة ميت ماريت من ولي عهد النرويج

مع نهاية فترة التسعينيات حضرت الأميرة ميت ماريت مهرجان كوارت والذي يعد أكبر مهرجانًا موسيقيًا في النرويج وتقُام فعالياته في مسقط رأسها ببلدة كريستيانساند، وهناك التقت مع ولي العهد الأمير هاكون للمرة الأولى.

الأميرة ميت ماريت وزوجها ولي العهد الأمير هاكون (Crown Prince Haakon (L) and Crown Princess Mette-Marit). مصدر الصورة: Slaven Vlasic/Getty Images/AFP
الأميرة ميت ماريت وزوجها ولي العهد الأمير هاكون (Crown Prince Haakon (L) and Crown Princess Mette-Marit). مصدر الصورة: Slaven Vlasic/Getty Images/AFP


وحينما أعلن ولي العهد هاكون والأميرة ميت ماريت خطوبتهما جاء رد فعل الجمهور ووسائل الإعلام سلبيًا حيث أنها لا تنتمي للعائلة الملكية إلا أنه لاحقًا غيرت الجماهير رأيها لأنهم كانوا مقتنعين بذكاء وحكمة ميت ماريت، وعند خطوبتهما قدم ولي العهد هاكون للأميرة مات ماريت نفس خاتم الخطوبة الذي قدمه جده الملك أولاف الخامس ووالده الملك هارالد الخامس لزوجتيهما.
وتم إعلان زواجهما في 25 أغسطس عام 2001 في كاتدرائية أوسلو، وبعد الزواج، حصلت على لقب صاحبة السمو الملكي الأميرة النرويجية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»