اكتشاف كائنات بحرية تسيطر على "الصحارى البحرية" العميقة  

اكتشاف كائنات بحرية تسيطر على "الصحارى بحرية" العميقة  
التنوع البيولوجي-pexels
اكتشاف كائنات بحرية تسيطر على الصحاري البحرية
في أعماق البحار-pexels
اكتشاف كائنات بحرية تسيطر على "الصحارى بحرية" العميقة  
رائدة في العالم في أعماق البحار -pexels
اكتشاف كائنات بحرية تسيطر على  الصحاري البحرية
منطقة صدع كلاريون-pexels
اكتشاف كائنات بحرية تسيطر على الصحاري البحرية
قاع شمال المحيط الهادئ-pexels
اكتشاف كائنات بحرية تسيطر على "الصحارى بحرية" العميقة  
اكتشاف كائنات بحرية تسيطر على الصحاري البحرية
اكتشاف كائنات بحرية تسيطر على "الصحارى بحرية" العميقة  
اكتشاف كائنات بحرية تسيطر على  الصحاري البحرية
اكتشاف كائنات بحرية تسيطر على الصحاري البحرية
5 صور

اكتشف فريق دولي من العلماء عن طريق روبوتات أعماق البحار أن أعمق الأعماق في البحار والمحيطات يسيطر عليه نوع معين من الكائنات الحية. فعلى عمق حوالي 4400 متر، من سهل سحيق يُعرف باسم منطقة Clarion-Clipperton، يمتد لمسافة 5000 كيلومتر (3107 أميال) في قاع المحيط الهادئ بين المكسيك وكيريباتي على أعماق تتراوح بين 3500 و6000 متر. تمتلك معظم المخلوقات الكامنة في الظلام أجساماً ناعمة وهادئة. وتوجد فوق هذا الخط الرخويات ذات القشرة الصلبة بشكل عام. ويرجع العلماء السبب إلى توافر المعادن التي تتكون منها الأصداف. ويمكن أن تساعدنا هذه المعرفة على حماية التنوع البيولوجي ضد النشاط البشري في هذه البيئات الباردة والمظلمة.

ووفقاً لموقع ( indiatoday) في دراسة جديدة، تشير إلى أن كيمياء المياه، وتحديداً تشبع كربونات الكالسيوم، قد تلعب دوراً مهماً في تشكيل التنوع البيولوجي عبر هذه المنطقة الشاسعة. واكتشف العلماء حدوداً جغرافية حيوية في قاع شمال المحيط الهادئ.هذه الحدود، على غرار "خط والاس" الذي يفصل بين أشكال الحياة الآسيوية والمحيطية، يقسم منطقتين بيولوجيتين متميزتين عبر منطقة كلاريون كليبرتون (CCZ). قاد هذا الاكتشاف باحثون من المركز الوطني لعلوم المحيطات (NOC).منطقة صدع كلاريون - كليبرتون هي منطقة سهلية شاسعة تمتد لمسافة 5000 كيلومتر بين المكسيك وكيريباتي، وتتراوح أعماقها من 3500 إلى 6000 متر.على عكس المعتقدات القديمة في بيئة أعماق البحار، وجدت الدراسة زيادة غير متوقعة في التنوع البيولوجي مع العمق في هذه المنطقة، مما يتحدى فكرة أن الظروف المعيشية القاسية تحد من التنوع البيولوجي في مناطق المحيط الأعمق.

"صحارى بحرية"

قال الدكتور إريك سيمون لليدو، عالم البيئة في أعماق البحار في المؤسسة الوطنية للنفط والقائد: "لقد فوجئنا بالعثور على مقاطعة عميقة يهيمن عليها بوضوح شقائق النعمان الناعمة وخيار البحر وسحيق ضحل حيث كانت فجأة الشعاب المرجانية الناعمة والنجوم الهشة في كل مكان".

تشير الدراسة إلى أن كيمياء المياه، وتحديداً تشبع كربونات الكالسيوم، قد تلعب دوراً مهماً في تشكيل التنوع البيولوجي عبر هذه المنطقة الشاسعة. تشكل كربونات الكالسيوم أصدافاً وهياكل عظمية للعديد من الحيوانات البحرية ويمكن أن تكون عاملاً رئيسياً في تحديد هذه الحدود.

وأضاف الدكتور سيمون لليدو."كانت قاع البحر الموحلة السحيقة تُعتبر في البداية بمثابة" صحارى بحرية "عندما تم استكشافها لأول مرة منذ عدة عقود، نظراً للظروف القاسية للحياة هناك - مع نقص الغذاء والضغط المرتفع ودرجة الحرارة المنخفضة للغاية. ولكن مع تقدم الاستكشاف العميق والتكنولوجيا، فإن هذه النظم البيئية تستمر في كشف النقاب عن تنوع بيولوجي كبير، يمكن مقارنته بالتنوع البيولوجي في المياه الضحلة، ولا يوجد إلا في انتشار مكاني أوسع بكثير ".
تابع المزيد :اكتشاف كائنات بحرية عملاقة ونادرة وجزر جديدة في شمال البحر الأحمر

أنواع الحياة السحيقة

منطقة صدع كلاريون-pexels
أكد الدكتور أدريان جلوفر، العالم الرئيسي في متحف التاريخ الوطني والمؤلف المشارك للدراسة، على أهمية فهم كيفية توزيع التنوع البيولوجي والتغيرات عبر النطاقات المكانية الواسعة. وهو يعتقد أن هذه البيانات الجديدة ستحدث ثورة في فهمنا للجغرافيا الحيوية السحيقة في المحيط الهادئ وستصدر قرارات سياسية عاجلة بشأن التعدين المحتمل في أعماق البحار.

نتائج البحث هي نتيجة دراسة استمرت عقداً من الزمن شملت أكثر من 13 مؤسسة بحثية وجامعة وهيئة صناعية رائدة في العالم في أعماق البحار و 21 باحثاً في أعماق البحار.

تعرض الدراسة الأنماط والعمليات التي يقوم عليها التنوع البيولوجي في أعماق المحيطات، وكيف تختلف بين المناطق الضحلة والأعمق.
تابع المزيد :اكتشاف كائنات غريبة في قاع البحر.. فما هي؟