لقطات نادرة جداً لكائن بحري "عملاق" على سواحل اليابان

حبار عملاق في البحر
حبار عملاق (تعبيرية: pexels)

أثناء ممارسته رياضة الغوص هو وزوجته عثر كلا من الياباني يوسوكي تاناكا وزوجته ميكي في منطقة مليئة بالأعشاب البحرية بالقرب من سطح الماء، على وحش بحري هائل الحجم أثناء الغوص بالقرب من شبه جزيرة نيكوزاكي ، تويوكا ، في غرب اليابان.

• حبار ضخم

حسب موقع sciencetimes.com، كان الحيوان البحري الضخم وهو حبار عملاق يبلغ ارتفاعه 8 أقدام وذراعان كثيفان مخيفان، يسبح في منطقة مليئة بالأعشاب البحرية قريبًا من سطح الماء. وبحسب تاناكا ، فإنه من غير المعتاد ، ومن النادر حتى أن يتم رؤية هذه الأحجام الضخمة من الحبارات وهم أحياء بالقرب من الشاطئ

• متحمس ومذعور

قام تاناكا وزوجته بتصوير الوحش البحري الضخم حيث يُظهر فيديو Yosuke الحبار الضخم يسبح تحت سطح الماء مباشرةً بينما تمتد مجساته الطويلة خلفه.
يؤكد يوسوكي لموقع nhk.or.jp الياباني، أنه بسبب ذراعي الحبار السميكتين للغاية، فقد انتاب يوسوكي شعورين مختلطين من الحماس الممزوج بالذعر، على الرغم من أنه تخيل أنه إذا تم القبض عليه بين الأذرع الطويلة السميكة للحبار العملاق ، فلن يتمكن من الفرار.
ومن ناحيتها قالت ميكي: إنها سبحت جنبًا إلى جنب مع الحبار، وعندما أصبحت مستغرقة في تصوير الفيديو. وشعرت بالحماسة لتكون على مقربة من الحبار، إلا أن عيونه الضخمة جعلتها تشعر بالخوف.
حسب الموقع السابق، فقد رأى تاناكا وزوجته الحبار العملاق لمدة 30 دقيقة وكان يسبح محركًا مجساته الطويلة ببطء ، ثم بعد ذلك اختفى في المياه العميقة البعيدة عن البحر.
ووفقًا لتاناكا فإن مثل هذه المخلوقات الضخمة تُرى أحيانًا على طول ساحل بحر اليابان ، لكن من غير المعتاد رؤية حبار واحد فقط يسبح بمعزل عن رفاقه.
تاناكا يعمل غواصًا محترفًا، ويدير هو وزوجته أعمال غوص السكوبا، في منتجع للغوص على طرازT، في مدينة تويوكا بمحافظة هيوغو ولديه مدونة Dive Resort T-Style عبر الإنترنت.
حسب مدونته فقد قال تاناكا أن عامل عبّارة قريب هو من أبلغه بوجود هذا الحيوان غير المعتاد، فدفعه شغفه هو وزوجته بالحيوانات البحرية لاستطلاع الأمر، وليفاجأ بالحيوان العملاق.

تابعي المزيد: اكتشاف حيوان قادر على تغيير جيناته قد يساعد في أغراض علاجية

• ضخم لكن صغير السن

 

حسب موقع sciencetimes.com، قدّر تسونيمي كوبوديرا ، الباحث الفخري في المتحف الوطني للطبيعة والعلوم في طوكيو ، أن عمر الحبار يتراوح بين سنة وسنتين بناءً على حجمه، على أن جون أبليت ، كبير أمناء الرخويات ورأسيات الأرجل في متحف التاريخ الطبيعي في لندن قد أكد للموقع السابق أن طول الحبار العملاق قد يصل إلى 39 قدمًا، وعلى الرغم من عدم اكتشاف أي عينات بالغة تمامًا، ويُعتقد أن الحبار الضخم (Mesonychoteuthis hamiltoni )، قد ينمو حتى أكبر من الحبار العملاق (Architeuthis dux) من حيث الكتلة وربما في الطول.
ومن ناحيته فقد أكد تاناكا أن الحبار والذي وصفه بالعملاق، كان صغيرًا نسبيًا بالنسبة لأنواعه على الرغم من أن طوله أكثر من 8 أقدام.

• ندرة الحبار العملاق

حسب موقع natureworldnews.com، فمن الصعب تقدير عدد الحبارات العملاقة لأنه على الرغم من حجمها الهائل، فمن الصعب تحديد مكانها. ومن ثم فإن الباحثين يلجأون لاستخدام المفترس الرئيسي للحبار العملاق وهو حيتان العنبر، عبر دراسة محتويات معدته للوصول إلى أفضل نتائج، ووفقًا لدراسة نُشرت في BioOne Complete ، فحيتان العنبر تستهلك ما يصل إلى 131 مليون من الحبار العملاق سنويًا.
على الرغم من أنه يمكن العثور على الحبار العملاق في جميع محيطات العالم ، إلا أنه غالبًا ما يتم رؤيته في المياه قبالة إفريقيا وشمال المحيط الأطلسي وجزر نيوزيلندا واليابان. ومع ذلك ، نظرًا لكونها بعيدة المنال ، لا يُعرف سوى القليل نسبيًا عن هذه الأنواع في الوقت الحالي.
وبالنهاية فقد أعرب تاناكا لموقع nhk.or.jp، عن امتنانه لإتاحة الفرصة له للتفاعل مع الحبار الضخم مرة واحدة، حيث يأمل أن يساعد ذلك في توضيح الغموض الذي يحيط بهذا الحبار وأن العديد من الغواصين سيسافرون إلى المنطقة لاستطلاع الأمر.


تابعي المزيد: يصطاد سمكة ذهبية عملاقة وزنها 30 كيلوغراماً