حوت أبيض نادر تائه في بحر السين قرب باريس

حوت يسبح
حوت يسبح بمياه المحيط
حوت بيلوجا
حوت بيلوجا. يحاول رجال الإنقاذ مساعدته في نهر السين على بعد 70 كم خارج باريس ، فرنسا - الصورة من موقع dailymail.co.uk
حوت بيلوجا
أجهزة رصد الحوت- الصورة من موقع dailymail.co.uk
حوت يسبح
حوت بيلوجا
حوت بيلوجا
3 صور

رصدت السطات في فرنسا حوت من نوع بيلوغا في نهر السين على بعد آلاف الأميال من موطنه في القطب الشمالي، وقد شوهد الحيوان و هو يسبح عبر امتداد النهر بين العاصمة الفرنسية باريس ومدينة روان في نورماندي، وقد شق طريقه عبر الممر المائي ووصل إلى قفل على بعد 70 كيلومترًا (44 ميلًا) من باريس.

• خوف على حياة الحوت النادر

حوت بيلوغا. يحاول رجال الإنقاذ مساعدته في نهر السين على بعد 70 كم خارج باريس ، فرنسا - الصورة من موقع dailymail.co.uk


حسب موقع ذا جارديان theguardian.com، تم رصد الحوت لأول مرة يوم الأربعاء الماضي في النهر الذي يتدفق عبر العاصمة الفرنسية إلى القناة الإنجليزية ، واستخدمت أطقم الإطفاء طائرة بدون طيار لمراقبة السباحة عبر امتداد النهر بين العاصمة الفرنسية ومدينة روان في نورماندي ، ويأتي ظهور حوت بيلوغا بعد ظهور نادر لحوت نافق في نهر السين قبل أكثر من شهرين بقليل.
ويتسابق المسؤولون الفرنسيون لإنقاذ حوت بيلوغا على بعد آلاف الأميال من موطنه في المحيط المتجمد الشمالي، حيث يخشى دعاة الحفاظ على البيئة البحرية أن الحيوان ، الذي يوصف بأنه "نحيف بشكل مقلق" ، قد يموت جوعا إذا ظل في الممر المائي الذي يتدفق عبر باريس.
وحسب الموقع السابق (theguardian.com) ، أكد ضابط خدمة الإطفاء في منطقة نورماندي إيو ، باتريك هيروت إن المخلوق البحري "الرائع" بدا "هادئًا" ، مضيفًا أنه لا يبدو مرهقًا و "يطفو على السطح بانتظام".
ومع ذلك ، بالكاد تحرك يوم الخميس ويوم الجمعة ، على أنه كان يتجول على امتداد 25 ميلا من المياه بين مجموعتين من الأقفال عبر نهر السين شمال غرب باريس.
وكان الحوت النادر قد ضل طريقه فقد سبح بعيدًا عن القوارب على أمل الاسترشاد بها لتقوده في اتجاه مصب النهر ، بين موانئ لوهافر وأونفلور البحرية.
تابعي المزيد: دراسة حديثة تكشف أن الحوت ينحدر من أصل غزالة

• حياة الحوت في المياه العذبة يعرضه للخطر

أجهزة رصد الحوت- الصورة من موقع dailymail.co.uk


حسب موقع dailymail.co.uk، قالت رئيسة المجموعة غير الربحية للمحافظة على البيئة ، لمياء السملالي في حديث ل القناة الفرنسية الأولى "TF1": " إن إخراج الحوت من الماء غير ممكن لأن ذلك قد يعرض حياة الحيوان للخطر، موضحة أنه من غير المرجح أن تعيش الحيتان البيضاء طويلًا في المياه العذبة - حيث تتسبب الضوضاء تحت الماء من السفن والقوارب في حدوث ارتباك للحيتان ،ما يستدعي تدخلًا سريًعا لمساعدة الحوت".
وقالت السملالي "الحيتان البيضاء محكوم عليها بالموت إذا بقيت في نهر السين وهو نهر ملوث للغاية والحيتان حساسة للغاية للضوضاء" ، مضيفة أن نهر السين كان "صاخبًا للغاية". لافتة أن "التحدي الآن هو المساعدة في إطعامها ومحاولة مرافقتها نحو المحيط."
حسب dailymail.co.uk ، فقد التقطت لقطات الطائرات بدون طيار صورة ظلية للحيوان أسفل خط الماء مباشرة قبل أن يرتفع إلى السطح ليتنفس، على أنه من غير الواضح سبب مغادرة الحيوان لمياه القطب الشمالي، وقد حذرت مجموعة الحفاظ على حياة الحيوانات البحرية Sea Shepherd France من أن الحيوان بحاجة ماسة إلى الطعام والمساعدة في إرشاده إلى المنزل.
لم يحدد المسؤولون حجم الحوت، إلا أنهم يعتقدون أنه يمكن أن يصل طول حوت بيلوجا إلى 4 أمتار (13 قدمًا)

• حيتان Belugas

حوت يسبح بمياه المحيط


يقول أحمد نبيه الإسكندراني باحث في المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالإسكندرية، عن حيتان Belugas لسيدتي: هي ثدييات اجتماعية للغاية تعيش وتهاجر معًا في جماعات وأفواج وتمتاز بالجبين المنتفخ ، ووجه مرن قادر على تغيير شكله. وهذا يسمح لهم بعمل تعابير وجه مختلفة. ولهذه الحيوانات أصوات تشبه الزقزقات ، والنقرات ، والصفارات ، والصئيل ، والتي تعطي البيلوغا اسمها الآخر ، " كناري البحر " وهذه الأصوات قد تبدو مثل الموسيقى إلا أنها من خلالها تنقل إلى زملائها البيلوغا معلومات مهمة.
تهاجر العديد من مجموعات البيلوغا مع تغير الجليد البحري في القطب الشمالي. ثم تعود لتتغذى مرة أخرى في الربيع ، حيث يتكسر الجليد. وعن أسباب جنوح بعض الحيوانات عن طريقها المعتاد فى الهجرة يقول قد يكون بسبب التغيرات المناخية كانخفاض درجات الحرارة أو الجفاف، وقد يكون بسبب مرض الحيوان وتأخره عن فوجه المهاجر فيضل الطريق.
تابعي المزيد: العلماء يكتشفون سرّ أكبر كائن على وجه الأرض.. قلب الحوت الأزرق