ألعاب الفيديو تُضعف قدرات الطفل اللغويَّة!

2 صور
وجدت دراسة أميركية حديثة أنَّ ألعاب الفيديو مثل «الطيور الغاضبة» أو «آنغري بيردز»، ولعبة تقطيع الفواكه «فروت نينجا»، وغيرها من الألعاب على الأجهزة النقالة كالهواتف الذكَّية والحواسيب اللوحيَّة، تؤثر سلباً في قدرات الأطفال اللفظيَّة وتبطئ من تطور مفردات اللغة لديهم.
ووفقاً لـ«ديلي ميل» البريطانيَّة، فقد حذر خبراء في طب الأطفال من استخدام الأطفال دون سن الثالثة من العمر للهواتف الذكيَّة أو الأجهزة اللوحيَّة، لأنَّها تُضعف قدراتهم اللغويَّة مقارنة بنظرائهم ممن لا يستخدمون هذه الأجهزة الذكيَّة.
وأشارت الدِّراسة إلى أنَّ 60% من آراء الأهل تبيِّن أنَّ لديهم معتقدات خاطئة، إذ يعتبرون أنَّ اللعب على الأجهزة اللمسيَّة يساعد صغارهم على التعلم واكتساب مهارات اللغة ونمو قدراتهم العقليَّة وكذلك اللفظيَّة.
وأوضح مؤلف الدِّراسة، الدكتور روث ميلانيك، بمركز كوهين الطبي للأطفال بنيويورك، أنَّه لشيء غريب أن يستبدل الوالدان الكتب الورقيَّة وألعاب الأطفال التقليديَّة بالهواتف الذكيَّة وأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة والمنزليَّة، ظناً منهم أنَّها أكثر فائدة للطفل.
ولفت ميلانيك، إلى أنَّ التكنولوجيا والأجهزة الإلكترونيَّة الحديثة لن تحل بتاتاً محل تفاعل الآباء والأمهات مع أطفالهم، مشيراً إلى أنَّ مجالسة الوالدين الأبناء تكسبهم مهارات لغويَّة وقدرات لفظيَّة أكثر مما يتخيلون مقارنة بالأجهزة اللمسيَّة.