%2 من البشر مصابون بمتلازمة الأكل ليلاً

وجدت دراسة أميركيَّة حديثة، أنَّ ظاهرة الجوع أثناء الليل في البشر تعود إلى خلل في تنظيم عمل الجينات المسؤولة عن النوم والأكل.
ووفقاً لـ«بي بي سي» البريطانيَّة، فقد أوضح قائد الدِّراسة البروفيسور ساتشيناندا باندا، أنَّ هناك تنسيقاً بين الجينات المسؤولة عن النوم، والجينات المسؤولة عن الطعام، وأي اضطراب فيها يسبب مثل هذه الحالة من الأكل الليلي، كما يضيف بأنَّهم عزموا على إجراء المزيد من الدِّراسات لمعرفة كيفيَّة حدوث هذا التنسيق.
وتمت دراسة جينيَّة على الفئران في معهد سالك للدِّراسات الصحيَّة في لاجولا بالولايات المتحدة الأميركيَّة توصلت إلى أنَّ هناك اضطراباً يتسبب في عمل جينات الطعام أثناء الليل ما يؤدي إلى الأكل الزائد أثناء الليل وبالتالي زيادة الوزن.
ويذكر الخبراء أنَّ ما يقرب من 1-2% من الناس يعانون من هذه الحالة، حيث يستيقظون من النوم ولا يستطيعون العودة إليه مرَّة أخرى إلا بعد تناول الأكل، الذي غالباً ما يكون عالي الطاقة ويسبب السمنة.
كما شملت الدِّراسة تغير جينات الفئران بنسخة من الجينات البشريَّة المسؤولة عن الساعة الحيويَّة، وعندما تم تعطيل جين تنظيم الساعة الحيويَّة بدأت الفئران في الأكل بدلا من النوم، وعندما تم تنشيطه وإحداث أحد الطفرات فيه، تسبب هذا في اضطراب النوم لدى الفئران.