العمل على تدشين مشروع قطار الخليج في 2018

2 صور
تحاول دول الخليج العربي أن تجعل من الطرق التي تؤدي إليها كافة أكثر أمانًا، كما تسعى لتطوير وسائل مواصلات تقوم بالربط فيما بينها، ومؤخرًا أوضح أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني أنّ مشروع سكة الحديد المسمى بـ « قطار الخليج» الرابط بين دول مجلس التعاون الخليجي سيتم تدشينه في عام 2018م. مبينًا أنه تم وضع الخطط، والرسومات الهندسية ويجري العمل عليها وفق اللجان المعنية بها، وكل الدول الخليجية أبدت استعدادها للتعاون على تنفيذه على أراضيها، ولم يتم الإعلان عن التكلفة المالية للمشروع.

وسيكون خط بداية مسار الخط الحديدي من مدينة الكويت، مرورًا بمدينة الدمام إلى مملكة البحرين عن طريق الجسر المقترح، والذي سيتم إنشاؤه موازيًا لجسر الملك فهد، ومن مدينة الدمام إلى دولة قطر، وسيربط الخط الحديدي قطر مع مملكة البحرين عبر جسر قطر ــ البحرين المقرر إنشاؤه بينهما، ومن المملكة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة (أبو ظبي ــ العين)، ومن ثم إلى سلطنة عمان عبر صحار إلى مسقط. بحسب صحيفة عكاظ.
يشار إلى أنّ دول الخليج العربي تسعى جاهدة لجعل الروابط فيما بينها أكثر قوة ومتانة، وذلك إما من خلال الاعتناء بأبناء الخليج من خلال توفير فرص عمل لهم، أو تذيل الصعوبات بتسهيل المعاملات التجارية والاقتصادية، انتهاء إلى قضية طرح فكرة توحيد العملة فيما بين دول الخليج كافة.