اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الحارثي يستعرض تجربة "سيدتي" في الإعلام الجديد

6 صور

تحدث محمد فهد الحارثي رئيس تحرير "سيدتي" في مؤتمر "Knowledge view"، الذي عقد في دبي ميديا سيتي، عن التحدي الذي خاضته "سيدتي" خلال السنوات الثلاث الأخيرة والخطوات الجريئة التي اتخذتها لتحتل مكاناً مرموقاً في عالم الإعلام الجديد عبر إطلاق منصات إعلامية مختلفة، وتناول واقع "سيدتي" الحالي كمجلة مطبوعة، وكموقع إلكتروني شارحاً التحديات التي واجهها ليحتل الصدارة ويكون الموقع النسائي العربي الأول عبر العالم في نسبة المشاهدة التي بلغت 40 مليون مشاهدة في شهر أبريل 2014، أي بزيادة قدرها 160% عن الفترة نفسها من السنة الماضية. وتناول الحارثي البدايات، وكيف كانت "سيدتي" مجلة مطبوعة ناجحة، ومازالت الأولى بين المطبوعات المشابهة، ولذلك لم يكن ثمة هاجس بضرورة التوجه نحو الإعلام الرقمي الجديد، بل تم اعتباره ثانوياً ولم يتم أخذ الأمر على محمل الجد، على الرغم من أنه كان يتم تناول الموضوع في كل اجتماع، ولكن لم يكن الأمر ليتجاوز حدود قاعة الاجتماعات، إلى أن تبلورت الفكرة قبل سنوات ثلاث، وليصبح الإعلام الجديد وسيلة "سيدتي" الوحيدة للبقاء في السوق على المدى البعيد.

استراتيجية "سيدتي"
تلخصت استراتيجية "سيدتي"، كما عبر عنها الحارثي، بتسخير كافة منصاتها الإعلامية من موقع وتلفزيون، ونشرة إلكترونية، وشبكة تواصل اجتماعي، حيث يتم عرض مواضيع الموقع بشكل مختصر وجاذب، من دون الدخول في تفاصيل، بحيث يجد المستخدم نفسه بحاجة إلى معرفة المزيد من مواضيع اجتماعية وجمال وأزياء وعلاقات ونصائح عمل ووظائف وغيرها، فيقوم بالضغط على رابط الموضوع ليدخل الموقع، ولا ينتهي الأمر هنا.. فماذا بعد الدخول، وكيف يمكن الاحتفاظ بالزائر أطول فترة ممكنة. ليبرز هنا دور المحتوى الجيد فمستخدم الإنترنت يريد الخلاصة بشكل شائق ومثير. وتكون المرحلة الثالثة عبر جذب المستخدم إلى منصات "سيدتي" الأخرى وتوجيهه لقراءة المجلة في الأسواق لمزيد من التفاصيل، أو لتطبيق "سيدتي" على الآيباد، أو الموبايل وذلك عبر وضع روابط في الموضوع.

معادلة الأرباح والولاء
أما عن وسائل جذب القارئ واستدرار الأرباح، فقال الحارثي: القضية ليست فقط قضية محتوى، بل تقديم خدمات لكسب ولاء قرائنا، ولا يكون ذلك إلا عبر مصداقيتنا وشفافيتنا في طرح المواضيع، وتواصلنا مع جمهورنا وخلق حوار معه، ومسؤوليتنا الاجتماعية، ولبناء هذا الولاء قمنا بالكثير من الحملات مثل حملة "لا للسمنة"، وحملة "الأيادي البيضاء"، وحملة "لا لزواج القاصرات"، وغيرها.
وقد قمنا بكل ذلك من دون تجاهل المجلة المطبوعة، ونحن نستفيد من محتوانا ولا نكرره؛ بل ما نقوم به هو عملية تكامل، وبهذا تتوالد أرباحنا بشكل دائم. وتحدث الحارثي عن تطبيقات "سيدتي" الجديدة، وعن المشاريع الجديدة مثل موقع المرأة العمل، وسيدتي مول الذي سينطلق في أول حزيران 2014.

وفي التفاصيل، كانت شركة "Knowledge view" المتخصصة بتطوير التطبيقات الإلكترونية، قد دعت إلى مؤتمر صحفي لتناول الجديد في عالم الإعلام الرقمي وتطبيقاته، وقد تحدث خلال الجلسات التي استمرت يومين كاملين، متحدثين دوليين وعرب، تناولوا تجارب مؤسساتهم والأسس التي يجب العمل عليها في الإعلام الرقمي، وتحدث علي الأعسم، مؤسس والمدير التنفيذي لـ "Knowledge view"، عن آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في النشر الرقمي.

"سيدتي" بالأرقام
40 مليون، عدد مشاهدي موقع "سيدتي" في أبريل 2014.
5 ملايين عدد متابعي "سيدتي" على الفيس بوك.
مليون واحد عدد تحميلات تطبيقات الموبايل والآيباد على "سيدتي".
250 ألف عدد متابعي "سيدتي" على تويتر.