أسرة ومجتمع /أنت و العمل

أبحثي عن هذه الصفات السبع في زملاء العمل

تمنيت في الكثير من الأحيان لو كان بوسعي إجراء مقابلة مع الأشخاص الذين ينتهي الأمر بهم بالعمل معي. ولكن للأسف لم يسبق أن كنت في هذا الموقف. نحن نقضي على الأقل 8 ساعات في المكتب، وفي النهاية يصبح زملائنا في العمل مقربين منا ومستشارين لنا ومساعدين لنا والأشخاص الذين نلجأ إليهم. ولكن ما هي الصفات التي يجب أن نبحث عنها في زملاء العمل قبل التشارك معهم في مهمة ما أو مسألة متعلقة بالعمل تزعجنا؟

1.    أخلاقيات العمل القوية

العمل مع شخص يأتي متأخرا إلى العمل ويغادره مبكرا، أو يقضي الوقت في تصفح الإنترنت حين يكون لديه عمل لينجزه قد يكون أمرا محبطا للغاية. تعلمي كيف تتعاملين مع زملاء العمل الذين لديهم أخلاقيات عمل سيئة، أو زملاء العمل الكسولين. ابحثي عن زميل أو زميلة عمل تتأكدي أنه/ أنها يمتلك أخلاقيات عمل قوية بعد مراقبة سلوكه لبعض الوقت.

2.    أن يكون جديرا بالثقة

عليك التعامل مع زملاء العمل المخلصين والذين لا يتحدثون عنك بالسوء وراء ظهرك أو يكشفون معلومات تقولينها لهم. ولا تأتي الثقة بين عشية وضحاها لأن الأمر يستغرق بعض الوقت لكي يكتسب زملاء العمل ثقتك ولكي تختبري ولاءهم. في مكان العمل، غالبا ما يتم بناء الثقة من خلال المهام الموجهة نحو الفريق والتجارب المشتركة والأهداف المماثلة والمغامرات المخاطرة المشتركة.

3.    القدرة على الاعتماد عليه/ عليها

الناس الذين يمكن الإعتماد عليهم عملة نادرة بشكل عام. في مكان العمل، عليك التعامل مع زملاء العمل الذين يمكنك الاعتماد عليهم حين تسوء الأمور. الذين يمكن الاعتماد عليهم يقومون بمهامهم ويبذلون أقصى جهودهم لتلبية المواعيد النهائية. فهم مستقرون ولا يخذلونك عن طريق ترك العمل لأسباب غير مهمة، وغالبا ما يخططون لإجازاتهم وغياباتهم مسبقا لكي يكون للآخرين وقت لترتيب جدولهم.

4.    التركيز

ليس كافيا أن تكون نيتك سليمة في العمل. فمن الأكثر أهمية أن تركزي في عملك وتركزي على ما هو مهم وتضعي أولويات لمهام العمل. فمثل زملاء العمل هؤلاء يجعلون حياة الجميع أقل صعوبة.

5.    الحكم الجيد

زملاء العمل القادرين على إصدار أحكام صحيحة قادرين على اتخاذ قرارات تستند إلى ما هو أفضل للشركة أو الفريق بشكل عام، بدلا من ما هو أفضل لأنفسهم. فلديهم حدس جيد ويمكنهم اتخاذ قرارات سليمة بناء على أحكام سليمة في مواقف العمل الصعبة.

6.    تعدد المهارات

الأشخاص ذوي المهارات المتعددة أكثر قيمة غالبا للشركة وللأشخاص الذين يعملون معهم. لكي تكوني شخص متعدد المهام، حسّني نفسك باستمرار وحسن مهاراتك وتعلمي أشياء جديدة واحصلي على شهادة ...الخ.

7.    الإيجابية

من الذي لا يحب زملاء العمل الإيجابيين؟ فمن السهل التعامل معهم والانسجام معهم، وهم دائما يبتسمون ومتفائلين وعمليين. الموقف الإيجابي الذي يوحي بالبهجة معدي. ابحثي دائما عن الأشخاص المبتسمين وابتعدي عن المتشائمين، فهم سيمتصون روحك وطاقتك بموقفهم السلبي بشأن الحياة والعمل.

زملاء العمل الإيجابيين لا يعتقدون أن أي مهمة من مهام العمل أدنى من مستواهم. فهم يفهمون دورهم في الشركة وينفذونه بهدوء ودون شكوى.

 

أقرأي أيضا

 

أمور عليك مراعاتها عند الإنتقال لعمل جديد

كيف تكوّنين شبكة من العلاقات في الأحداث المتعلقة بالعمل؟

 

 
 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X