4 أسباب وجيهة لكسب الأصدقاء في العمل وكيفية الحفاظ عليهم

وفقا للبحوث، فإن 20% من أصدقائنا هم من مكان العمل، مما يجعله المصدر الثاني الأكثر احتمالا لإقامة علاقات الصداقة. لقد التقيت باثنان من أعز أصدقائي وبشريك حياتي في العمل.

إليك 7 أسباب وجيهة لكسب الأصدقاء في العمل:

1.    نقضي، في المتوسط، 220 يوم في السنة في العمل، ونرى زملاء العمل أكثر مما نرى شركائنا وأطفالنا وأحبائنا.

 

2.    هناك الكثير من القواسم المشتركة بيننا وبين زملاء العمل: فنحن في نفس الفئة العمرية ونفس المستوى التعليمي ولدينا نفس الأولويات (العناية بالأطفال، تحقيق التوازن بين العمل والأسرة، السعي للحصول على شهادة أعلى... الخ) ولدينا تجارب (اهتمامات) مختلفة أيضا لذا فإن الصداقات قد تكون محفزة.

 

3.    قد يكون عالم العمل قاسيا أحيانا. فقد تجعلك أشياء مثل التعرض للتأنيب أمام الجميع أو رفض طلبك لزيادة الراتب أو الأجواء السيئة سعيدا لأن لديك صديقا في المكتب وأحدا لتشكي له في تلك الأيام السيئة.

 

4.    مع مرور الوقت، لا تميل دائرة أصدقائنا للاتساع بقدر ما كانت أيام الدراسة لأنه ليس لدينا الوقت لذلك كما نستقر في صداقاتنا وعلاقاتنا. والعمل مكان رائع لإقامة روابط مع أشخاص جدد بسهولة.

 

من جهة أخرى، قد لا يكون الحفاظ على الصداقات في العمل أمرا سهلا جدا. انتبهي لما يلي:

 

1.    كوني يقظة، خاصة في بداية العلاقة. تجنبي إخبار زميلتك في العمل عن قصة حياتك كلها وكل أسرارك إلى أن تثقي بها تماما. فهذا سيجنبك الخيانة أو التعمق في العلاقة في حالة لم ترغبي أن تظلي صديقتها.

 

2.    فكري بوضع بعض الحدود لحماية نفسك. عرّفي زميلاتك في العمل إلى صديقتك المقربات وعائلتك تدريجيا، ولا تخلطي دائما أصدقاء العمل مع أصدقائك الآخرين. كل منكما يجب أن تحترم منطقة الأخرى.

 

3.    الصداقة لا تستجيب بشكل جيد للطموح. وقد تتعرض علاقتكما للضغوط إذا كنتما تتنافسان على نفس الترقية أو إذا أصبحت إحداكما رئيسة على الأخرى. فليس من السهل السؤال عن الحسابات أو تقديم التقارير لصديقة حين تصبح رئيستك في العمل.

 

4.    أن يكون لديك صديقة مقربة واحدة في المكتب يعني أن تصبحي معزولة عن الآخرين. وقد لا تلاحظين زميلات أخريات في العمل اللواتي لا يردن التعدي على صداقتكما. بالإضافة إلى ذلك، قد تشعر صديقاتك التي تربطك بهن علاقة منذ زممن طويل بالاستبعاد حين تبدأين بالتحدث عن الصديقة الجديدة.

 

5.    ما جمعكما معا قد يفرقكما أيضا. فقد يحدث أحيانا أن تنهار صداقة وثيقة بعد أن تترك إحداكما الشركة وتشعرين بخيبة الأمل حين تدركين أنه لم يكن بينكما الكثير من الأشياء المشتركة خارج العمل.

 

 

أقرأي أيضا

أبحثي عن هذه الصفات السبع في زملاء العمل

كيفية التعامل مع زملاء العمل الذين يصرخون