سوار إلكتروني يحمي من التحرُّش!

2 صور
كشف فريق من المصممين الهولنديين بشركة (Everfin)، عن تطوير سوار يد إلكتروني يساهم في مكافحة التحرُّش والانتهاكات الجنسيَّة التي تتعرَّض لها السيدات والفتيات بمختلف أعمارهنَّ.
ويُعرف هذا السوار الإلكتروني باسم (Safelet)، وهو يتميَّز بشكله الجذاب، ويعمل عن طريق اللمس، حيث تقوم الفتاة بالضغط عليه ضغطتين متتاليتن حال تعرضها لخطر الانتهاك الجنسي، ليرسل استغاثة عاجلة إلى الأصدقاء والأبوين ومراكز الشرطة القريبة بشكل لحظي وسريع، متضمنة موقع الفتاة لكي تعلمهم أنَّها في خطر وإغاثتها في أسرع وقت ممكن.
ويربط السوار بالبلوتوث مع الهواتف الذكيَّة المزودة بنظام التشغيل «أندرويد» و«iOS» مثل سامسونج وآيفون، ثم يثبت التطبيق الإلكتروني الخاص بالسوار، واختيار مستوى الحماية، وبمجرد أن تضغط الفتاة على السوار الذي يتم تركيبه في معصم اليد، تنتقل الإشارة إلى الهاتف الذي يقوم بدوره بإرسال الموقع التفصيلي لمكان الفتاة إلى جميع الأقارب والأشخاص المتصلين بالفتاة وكذلك مراكز الشرطة.
والمثير أيضاً أنَّه بمجرد الضغط على السوار، يتم تشغيل ميكروفون مثبت داخله، ليقوم بتسجيل الصوت وإرسال المقطع الصوتي إلى الشرطة لكي يستخدم كوسيلة مساعدة للتوصل إلى المتهم أو كدليل إدانة ضده حال القبض عليه.
وبحسب «اليوم السابع» فقد أشارت الشركة المصنعة، إلى أنَّ السوار الإلكتروني يتفوق على التطبيقات الإلكترونيَّة التي يتم تحميلها على الهواتف الذكيَّة في أنَّه يمكن استخدامه في أقل من ثانية، في حين أنَّ هذه التطبيقات لا تتمكن الفتيات غالباً من استخدامها لأنهنَّ لا يجدن وقتاً لفتح الهاتف أثناء تعرضهنَّ لهذه الانتهاكات والاعتداءات، التي تكون مفاجئة.