أسرة ومجتمع /أنت و العمل

6 طرق غير نقدية لتحفيز الموظفين الممتازين

يجب تحفيز الموظفين الاستثنائيين أيضا، والمال ليس هو الشيء الوحيد الذي يمكنك تقديمه. إليك ست طرق غير نقدية لفعل ذلك:

 

1.    قدمي لهم التحدي. يحتاج الأشخاص الأذكياء والطموحين إلى تحفيز عقلي مستمر. فإذا شعروا بالملل سيبدأون بالبحث عن شركة أخرى أو فرصة مختلفة. اعطي أفضل موظفيك الفرصة الأولى للوصول إلى المواد التدريبية، وتجربة تقنيات جديدة، وممارسة مهارات متقدمة. امنحيهم إمكانية الوصول إلى القادة والموجهين الأكثر خبرة.

 

2.    دعيهم يمرحون. إذا كنت تريدين أن يصل موظفيك في الوقت المحدد ويبقون حتى ينجزوا عملهم، أعطيهم مساحة للهو. شجعي على المرح في العمل واسمحي لهم بأخذ فترات راحة إذا كنت تريدين أن يبذلوا أقصى جهودهم في العمل. أحيانا يكون الأمر بسيطا مثل منحهم الفرصة لتزيين مكاتبهم بالطريقة التي يحبونها.

 

3.    اشكريهم. الجميع يحتاج إلى أن يشعر بالتقدير، والأشخاص الأكثر إنجازا لا يختلفون عن الأشخاص الآخرين، بل في الواقع كلما زادت إنجازاتهم زادت رغبتهم في أن يتم تقديرهم. وأي شخص يظهر تحسنا أو يحل مشكلة أو يحقق هدفا يكون فخورا بما أنجزه ومعه حق.

من السهل إرسال رسالة شكر موجزة عبر البريد الإلكتروني أو الإشارة إلى ذلك في الاجتماع الاسبوعي مع تعليق شخصي على إنجازاتهم وسبب أهميتها للشركة. حاولي تخصيص حائط لوضع إنجازات الأشخاص المجدين بشكل علني أو أوجد جوائز مثل موظف الشهر.

 

4.    قومي بتمكينهم. قومي بتمكين أفضل موظفيك عن طريق منحهم إمكانية الوصول إلى الموارد وتفويض المهام المهمة لهم. قاومي رغبتك بالتدخل والسيطرة على الأمور حين تواجههم مشكلة ما أو يفشلون في شيء ما. الموظفين الأذكياء سيتعلمون من أخطائهم وسيبتكرون حلول خلاقة لحل المشاكل.

 

5.    قومي بترقيتهم. الموظفين الممتازين والطموحين سيشعرون في نهاية المطاف بالملل إذا لم يتقدموا في وظائفهم. فهم يبحثون عن فرصة لتحدي أنفسهم وإثبات جدارتهم مرارا وتكرارا ولا يمكن تحقيق ذلك سوى بالارتقاء في السلم الوظيفي حيث يتسع نطاق عملهم أو على الأقل يتغير ويزيد راتبهم في الوقت نفسه.

 

6.    ساعديهم على النمو. برامج التدريب الشخصية والمهنية هي على الأرجح المكافأة الأكثر قيمة بالنسبة للموظف من صاحب العمل. والاهتمام بالنمو الشخصي لشخص ما هو طريقة مدروسة. وهذا سيجعل الموظف يشعر بالتقدير وأيضا يفيد الشركة.

 

 

أقرأي المزيد 

4 أسباب وجيهة لكسب الأصدقاء في العمل وكيفية الحفاظ عليهم

كيف تصمدين في بيئة العمل الصعبة؟

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X