قبل السفر بيوم واحد.. 9 أشياء عليك القيام بها

3 صور

كل منا معرض للسفر المفاجئ لأغراض مختلفة، قد يكون للعمل أو الاستجمام فقط، وعلى أية حال فإن توضيب المتاع الضرورية واتخاذ جميع التدابير خلال وقت قصير يعد تحدياً حقيقياً، فكل شيء يوم السفر عادة يكون على عجلة. وفي بعض الأحيان من المستحيل أن نأخذ في الاعتبار جميع الأشياء، فلا بد أن ننسى شيئاً لا محالة، لذا من المهم بدء الاستعدادات في اليوم السابق للسفر.
وباهتمامك بكل شيء مسبقاً، سيكون يوم سفرك منظماً بسلاسة ومن دون مجهود إضافي، فهل أنت ممن يصعب عليهم التحضير مسبقاً، وتتركين كل شيء حتى اللحظة الأخيرة؟
إليك إذاً قائمة من الأمور المهمة، التي عليك القيام بها قبل يوم من إغلاق الباب خلفك، وسوف تجنبك اضطراب الازدحام قبل السفر:


1. تفقد المتاع
كقاعدة عامة، إن حزم الحقائب في يوم المغادرة بعجلة يجعلك تتركين العديد من الأشياء الضرورية في المنزل، لذا سيكون من المثالي إعداد قائمة بالحاجيات التي ترغبين بأخذها، ولكن للأسف، عدد قليل من الناس يقومون بذلك.
خيار آخر هو تقسيم حاجياتك إلى قسمين:
أولاً: ضعي في الحقيبة الملابس اللازمة وجميع الأشياء التي لا تحتاجينها في حين لا تزالين في المنزل، ثم انتقلي إلى مستحضرات التجميل والاستحمام، وقومي بإعادة تفقد كل شيء بدقة، بما في ذلك حقيبة يدك. إذا كنت ستسافرين بالطائرة تأكدي من وزن وحجم حقائب السفر.


2. التحقق من الطقس
من المهم تفقد الطقس في مدينتك ومكان وجهتك يوم السفر، فمعرفة الطقس المتوقع في مكان وجهتك سيعطيك الوقت للتفكير أكثر في الملابس التي تحتاجين لتوضيبها، علاوة على ذلك، ستكونين على استعداد إذا تغير الطقس في مدينتك فجأة، وتأخرت رحلة الطيران، كي لا تضطري لتغيير جميع الترتيبات في آخر لحظة، سيكون من الأفضل الاحتياط مقدماً.


3. ترتيب المنزل
في يوم السفر سيكون الترتيب آخر ما يخطر ببالك، لذا ينصح بتنظيف البيت في اليوم السابق. فستسعدك العودة إلى منزل نظيف.. تفقدي الطعام في الثلاجة، واغسلي الأطباق وقومي بإفراغ سلة المهملات، وخلال ترتيب البيت يمكنك التحقق من جميع النوافذ، وإيقاف أنظمة التدفئة أو التكييف. وري جميع النباتات والعثور على منزل مؤقت لحيوانك الأليف إذا وجد، أو التأكد من أن شخصاً ما سوف يرعاه خلال غيابك.

4. التحميل في المنزل
يجب عليك أيضا التأكد من تحميل كل ما تحتاجينه للرحلة في المنزل من شبكة الإنترنت، بدءاً من الوثائق المطلوبة للعمل وحتى الكتب الإلكترونية والموسيقى، على الرغم من أن خدمة الواي فاي المجانية متوافرة على نطاق واسع، ولكن كيف لك البحث عنها في مدينة غير معروفة؟ قومي بإنقاذ نفسك من عناء القيام بذلك بما أنك تمتلكين الإنترنت في المنزل، وعلاوة على ذلك، فإن هذه الأشياء مفيدة على متن الطائرة أو القطار، فكرة جيدة أخرى هي تنزيل الخرائط إذا كانت المدينة جديدة.

5. شحن الأجهزة الإلكترونية
على الأرجح أنك ستأخذين بعض الأجهزة لتسلية نفسك أثناء الرحلة: هاتف، لاب توب، تابليت، أومشغل MP3، إلخ.. وينبغي عليك أن تشحني كل هذه الأجهزة مسبقاً، ولا تنسي الشاحن أيضاً إذ ستحتاجين شحنها لدى وصولك. كما أن موضوع المحولات ضروري، وقد تحتاجينها عند السفر إلى بلد آخر، لأنك لا ترغبين أن ينقطع الشحن بك في بيئة غير معروفة، أليس كذلك؟

6. الاتصال بالبنك
مع استخدام بطاقتك في الخارج، فإن البنك قد يعد الأمر نشاطاً مشبوهاً ويمنعه، ما يتركك من دون إمدادات مالية، ومن الصعب جداً حل مشاكل شائعة كهذه عندما تكونين في الخارج لذا خذي ما يلزم من تدابير لتجنب مثل هذه الوضع عبر إجراء مكالمة مع البنك الذي تتعاملين معه لإبلاغه، حتى لو كنت على الأرجح لن تستخدمي البطاقة هناك، إذ لا يمكن أبداً التنبؤ بأي حالة طوارئ.

7. تفقد كل شيء
تأكدي من حجز تذاكر السفر، وعدم تأخير الرحلة، وحجز الفندق، فآخر ما تحتاجينه هو مفاجأة غير سارة وحدوث خطأ ما. قومي بتسوية جميع المسائل المرتبطة بسيارات الأجرة، واستئجار سيارة، والحيوانات الأليفة، والحاضنة، ومكان وقوف السيارات، إلخ.. من دون أن تنسي أخذ جميع الوثائق اللازمة، وبطاقات الائتمان والمال، ومن الأفضل تغيير العملة في بلدك مسبقاً لأن القيام بذلك في مكان وجهتك قد يكون أكثر تكلفة.

8. التأكد من دفع الفواتير
إذا كنت مسافرة لفترة طويلة، فتولي أمر كل الفواتير بحيث لا تتراكم وحتى لا تضطري الى الإسراع إلى البنك لحظة عودتك، قومي بتسوية كل المسائل المالية قبل المغادرة بحيث لا تقلقي حول أي شيء خلال السفر، ولا تهملي أيضاً إرجاع الكتب إلى المكتبة، أو كل ما هو مقترض.


9. أشياء أخرى
لدى السفر لفترة طويلة، يتعين عليك الاهتمام بالعديد من التفاصيل. اطلبي من جارك أو صديق الاعتناء بنباتاتك، ووقف استلام الصحف، وإعادة توجيه البريد. ويفضل إبلاغ أقاربك أو أصدقائك أنك مسافرة حتى لا يقلقوا. أنهي كل الأعمال غير المكتملة والمعلقة حتى لا تسبب لك متاعب عند عودتك.