جامعة بريطانية تحتفل بمبتعثين سعوديين

ما زال المبتعثون السعوديون يثبتون في كل مرة أنهم قادرون على النجاح والتميز، وحصد التكريم من أرقى وأشهر الجامعات العالمية، ومؤخرًا احتفلت جامعة "هيرتفوردشير" البريطانية بشابين سعوديين لقيامهما ببرمجة جهاز إلكتروني للتحكم الذاتي مشروعاً لتخرّجهما من درجة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية. كما قامت الجامعة باختيارهما لتمثيلها في المعرض السنوي لأجهزة التحكم والروبوتات الذي تُقيمه شركة "ميتسوبيشي للكهرباء" الواقعة في مدينة هاتفيلد شمال العاصمة لندن بحضور شركات رائدة عالميًّا في هذا المجال.
وتقوم فكرة المشروع كما وصفه مبتكراه "محمد بن علي الطويلعي، ومحمد بن فالح السبيعي":" مشروعنا هو جهاز عبارة عن كمبيوتر كفي إلكتروني للتحكم الذاتي، يعمل على وظائف يقوم بها بدلاً عن الشخص البشري، ولا تقتصر على برمجة وفكرة واحدة فقط، بل يُمكن ضبطها وتهيئتها للعمل على وظائف أخرى عِدة، ومن بينها: "روبوت فك المُتفجرات، روبوت الخدمة المنزلية، روبوت مصانع السيارات، روبوت تغليف المُعلّبات".
واستطاع السعوديان أن يتخطيا أكثر من 500 طالب وطالبة في مُختلف تخصصات الهندسة الكهربائية والإلكترونية، كما استعانت الجامعة بهما للإشراف على مشاريع الطلاب الخاصة بتخرّجهم، المُتعلّقة بمجال "أجهزة التحكّم"، ليقوما بمعالجة مشاكلها وتصحيحها. بحسب صحيفة سبق
تجدر الإشارة إلى أنّ إنجازات المبتعثين السعوديين سواء من شباب أو فتيات يشار إليها بالبنان، وتحظى باهتمام بالغ من قبل الجامعات والحكومات.