عصابات دولية تبتز ضحايا عبر مقاطع فيديو مخلّة

حذرت شرطة أبوظبي من عصابات دولية تواصل ابتزاز الضحايا مالياً بمجرّد وقوعهم في الفخ عبر تسجيل مقاطع فيديو مخلّة لهم، وابتزازهم بها لاحقاً عبر الإنترنت. وأشارت الشرطة أن الفخاخ الإلكترونية "الماجنة" توقع ضحاياها في مصائدها، على الرغم من جهود التوعية الاحترازية المتكررة من قبل إدارة التحريات وإعلام وزارة الداخلية.
وأفاد العقيد الدكتور راشد محمد بورشيد، مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية، بأن قسم الجريمة المنظمة التابع للإدارة سجّل 33 شكوى ابتزاز إلكتروني خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بعدما تم تصوير فيديوهات للضحايا في أوضاع غير لائقة بعد استدراجهم عبر الإنترنت. وذكر أن العصابة، تستهدف فئة الشباب تحديداً، وتهدّدهم من خارج الدولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنشر التسجيلات، واستدراجهم في التعارف، وقبول صداقات كل منهم للآخر في الشبكات الاجتماعية، ونسخ ملفاتهم وبياناتهم الشخصية.
الضحايا أوقعوا أنفسهم في مصائد تلك الفخاخ الإلكترونية، ولم يستطيعوا كسرها إلا بتدخل من الشرطة التي تواصل حمايتهم بمواصلة البحث عن المجرمين، وتتبع نشاطهم الخارجي بالتنسيق مع الجهات المختصة، فضلاً عن القيام بعمليات حذف المقاطع من المواقع بمجرّد ترويجها، بالتنسيق مع الجهات المعنية.
يذكر العصابة الدولية، توظف مقاطع ومشاهد فيديوهات جنسية "أرشيفية مستنسخة"، لاستدراج الضحايا عبر الدردشة الكتابية، للقيام بأوضاع إيحائية جنسية، ويتم تسجيل تصويرهم من دون علمهم. والعصابة، تحرص على عدم الحديث عبر نظام التسجيل الصوتي في تلك العلاقات العاطفية المثيرة، كي لا ينكشف أمر أفرادها.